الملكة رانيا برفقة الملكة ليتيزيا

ما هو التصميم الأكثر إعتماداً عند الملكات والأميرات في العالم؟! تصميم موجود في كل خزانة ملكية

ملاك صولي
10 أغسطس 2023

كثيرة هي إطلالات الملكات والأميرات، وأحياناً كثيرة، نرى إطلالات متكررة، كنوعاً من التقدير للتصميم، والتفخيم أيضاً، ولكن الملاحظ جداً أن الفستان الميدي، من التصاميم التي لا تفارق إطلالات الملكات والأميرات في العالم، لماذا هذا التصميم بالذات؟! ولماذا نراه معتمد بأكثر من لون، ونقشة، وقماش؟! الملكة رانيا، الملكة ماكسيما، الملكة ليتيزيا، الأميرة كيات ميدلتون، والملكة ماتيلدا، جميعهنَّ يعتمدنَّ هذا التصميم، في مناسبات بسيطة، أو في مناسبات مهمة، أو حتى خلال الزيارات الدبلوماسية. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض بعض من إطلالات هذه الملكات والأميرات الأنيقات، لنلاحظ سوياً أهمية هذا التصميم، وتواجده الدائم في لائحة الخيارات الراقية المتاحة. قومي معنا بهذه الجولة، وشاركينا الرأي هل أنت من محبي هذا التصميم؟ وهل تجدينه فعلاً تصميماً راقياً مليء بالأنوثة والأناقة؟!

نبذة تاريخية مختصرة.. البداية مع التطور 

الفستان الميدي، أو الفستان المتوسط الطول هو ثوب خالد ومتعدد الاستخدامات أسر عشاق الموضة والأناقة لعقود متتالية. في رحلة سريعة عبر الزمن للكشف عن التاريخ الغني لهذا التصميم، نرى أنه نشأ في أوائل القرن 20 وخضع كثيراً  لتحولات مختلفة ومع ذلك فقد ظل رمزا للأناقة والأنوثة. هذا الطول المميّز والأيقوني لهذا الفستان، جعل منه قطعة جاذبة للسيدات الأنيقات والراقيات في العالم، البداية كانت في أربعينيات القرن العشرين، وذلك بهدف التقنين في إنتاج النسيج، خلال الحرب العالمية الثانية، مما أدى إلى إبتكار فستان ليس طويلاً، ولا قصيراً، حده الركبة، فوقها أو تحتها بقليل. سرعان ما أصبح هذا التصميم المتواضع والأنيق رمزاً للرقي، سامحاً للمرأة الحفاظ على مظهر عصري ومحتشم في نفس الوقت. 

في ستينيات القرن، شهد هذا التصميم تطوراً لافتاً، حيث إحتضنه وتبناه مصممون كثر أبرزهم، Mary Quant، وAndre Courreges. مطبوعات جديدة، وجريئة، وألوان نابضة بالحياة، وقصات مبتكرة، جعلت من هذا الفستان بديلاً شبابياً، ومرادفاً مميّزاً للموضة المفعمة بالحياة والحيوية. 

وبعدها سريعاً، إستطاع هذا الفستان من إحتلال الصدارة في قائمة الفساتين الأنيقة، والراقية، رغم بدايته المتواضعة، عزز دوره كتصميم أنيق وراقي، لفت أنظار ملكات وأميرات العالم، وبات قطعة أساسية في كل مجموعة لدور الأزياء الراقية في العالم.

الفساتين الميدي
ملكة الأناقة الملكة الراحلة إليزابيت الثانية بفستان ميدي بنقشة لافتة

ملكات وأميرات اليوم... الفستان الميدي رفيقهنَّ الدائم

إذا أردنا أن نتحدث عن هذا التصميم أكثر، فنرى أنه تصميم وسطي، معتدل، فالفستان القصير يعتبر في بعض الأحيان بعيد عن الأناقة والرقي، كونه مكشوف، والفستان الطويل، فستان أنيق جداً يناسب أكثر الحفلات والمناسبات الكبيرة، لذا هذا التصميم المميّز نال إعجاب ملكات وأميرات العالم، وإحتل الصدارة في قائمة الإطلالات الملكية. في جردة سريعة على أبرز إطلالات الملكات اليوم والأميرات، نجد أن للفستان الميدي حيز كبير ولافت، بالإضافة إلى البدل الرسمية أيضاً. ملكات اليوم، أيقونات للموضة في العالم، يخترنَّ إطلالاتهنَّ بعناية ودقة، لذا يمكننا القول أن إختيار الفستان الميدي في إطلالات مهمة، كاللقاءات الدبلوماسية، حفلات العشاء، الزيارات المهمة، وغيرها خيار دقيق وراقي. 

الفساتين الميدي
الملكة رانيا مع الملكة سيلفيا ملكة السويد

من عالمنا العربي يمكننا أن نبدأ بالملكة رانيا، ملكة الأناقة والذوق الرفيع، التي تختار دائماً، الفساتين الميدي، وتحوي منها عدد لا يستهان به. الملكة رانيا، من الملكات اللّواتي يعتمدنَّ هذا الفستان بإستمرار، وفي مناسبات مختلفة، كما أنها لديها تصاميم مميّزة منه، إن كان من ناحية التصميم، الألوان، الأقمشة والنقشات. الفستان الميدي من الممكن أن يكون بهيئة معطف ميدي، فهذا التصميم المميّز نراه معتمد بكثرة في إطلالات الشتاء. 

الفساتين الميدي
الملكة رانيا بلإطلالة لافتة بفستان ميدي ساحرة

بالإضافة إلى الملكة رانيا، ملكة إسبانيا الملكة ليتيزيا الأنيقة، من الملكات اللّواتي يعتمدنَّ هذا التصميم بكثرة، في إطلالات مختلفة منها رسمية ومنها يومية كاجوال. هذه الملكة من الأيقونات في عالم الموضة والأزياء، وهي مرجع لعدد كبير من النساء في العالم. الملكة ليتيزيا، تعتمد هذا الفستان بإستمرار، بتصاميم مختلفة ومتنوعة، فهي تعشق هذا النوع من الفساتين، وهذا واضح من إختياراتها المتكررة له. 

الفساتين الميدي
الملكة رانيا برفقة الملكة ليتيزيا بفساتين ميدي أنيقة جداً 

 

الفساتين الميدي
الملكة ليتيزيا بفستان ميدي لافت باللّون الأخضر من Victoria Beckham

وطبعاً لا يمكننا أن نستثني الأنيقة والجميلة، الأميرة كايت ميدلتون، التي تعتبر من معتمدي هذا الفستان بإستمرار أيضاً. كايت ميدلوتن من أكثر الأميرات اللّواتي إعتمدنَّ الفستان الميدي بأكثر من تصميم وبألوان قوية ولافتة، فهي المعروفة أيضاً بعشقها للألوان الزاهية والقوية. من التصاميم التي تعتمدها أيضاً كايت، البدل الرسمية المميّزة، والتي أيضاً تمنحها إطلالة أنيقة وراقية. الأميرة كايت، تختار تصاميمها بدقة، ولا تبالي بإعادة تنسيقها مرة أخرى في مناسبات عديدة، في رسالة منها أن القطع المميّزة، من الممكن إعادة إعتمادها في أكثر من مناسبة، بتنسيقات مختلفة ومميّزة. 

الفساتين الميدي
الأميرة الأنيقة كايت ميدلتون بإطلالتين مختلفتين بفساتين ميدي لافتة ومميّزة 

الفستان الميدي.. رمز للأناقة والرقي 

بعيداًعن الملكات والأميرات الملهمات في عالم الموضة الراقية، هذا الفستان أيضاً بات يعتمد من قبل عدد كبير من الشخصيات البارزة في الدول، من سيدة أولى، إلى سفيرة، أو حتى وزيرة وغيرها. طبعاً، إعتماد الملكات والأميرات لهذا التصميم، ألهم عدد كبير من النساء، حتى أنه بات تصميم منتشر في وسط عدد كبير من النساء، اللّواتي يعشقنَّ الإطلالات الملكية الراقية، المحتشمة والأنيقة. هذا التصميم المميّز، بات موجود بإستمرار طبعاً، في مجموعات أهم دور الأزياء العالمية، من CHANEL، Hermes، Gucci، Elie Saab، Christian Dior، وغيرها كثر. 

الفساتين الميدي
السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية دكتور جيل بايدن مع السيدة الأولى لفرنسا بريجيت ماكرون بفساتين ميدي لافتة 

 

الفساتين الميدي
فستان ميدي أنيق من مجموعة Dior لخريف وشتاء 2023