مقتنيات ثمينة في المزادات العلنية... تعرّفي على أشهرها وأغلى التصاميم

مقتنيات ثمينة في المزادات العلنية... تعرّفي على أشهرها وأغلى التصاميم

نادين منيّر
4 أبريل 2023

هل تحلمين باقتناء قطع نادرة مثل فستان ارتدته إحدى النجمات أو حقيبة تتناسب مع إطلالاتك الفاخرة... هذا الأمر يمكن أن يتحوّل إلى حقيقة من خلال المزادات العالمية التي تتداول مئات الملايين من الدولارات لقاء بيع قطع نادرة كالآثار القديمة، لكن الكثير من المال يُدفع أيضًا لارتباط القطع بمشاهير من رسامين وممثلين ومغنين ورياضيين.

أشهر دور المزادات حول العالم

كانت دور المزادات محجوزة في السابق للمطلعين على عالم الفن، لكنها أصبحت مكانًا يلجأ إليه محبّو الأزياء الفاخرة. فقد استضافت Christie's و Sotheby's - أكبر داري مزادات - مبيعات "أسبوع الرفاهية" في مدينة نيويورك، وعرضت أفضل أقسامها الفاخرة، والتي تشمل كل شيء من الساعات والمجوهرات وحقائب اليد والأحذية الرياضية إلى المقتنيات الأخرى التي لا تقدر بثمن. تستثمر كريستي في لعبة الأزياء الفاخرة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرينكما افتتحت عام 2022 ، افتتحت قسمًا جديدًا مخصصًا لملابس الستريت ستايل والأحذية الرياضية والمقتنيات الرياضية عبر الموسيقى والأزياء والثقافة والفن. من جانبها، تعهدت Sotheby's في عام 2019 بتحويل أعمالها إلى أجزاء متساوية من الفنون الجميلة والرفاهية؛ في عام 2021، سجلت إيرادات تزيد عن مليار دولار من قسم المنتجات الفاخرة ، أي ما يقرب من ثُمن إجمالي إيرادات الشركة.

دار مزادات كريستيز في دبي
دار مزادات كريستيز في دبي

إن التقاطع بين الفنون الجميلة والأزياء ليس بالأمر الجديد بل كان هناك ارتفاع في عمليات الانتقال، لا سيما في دور المزادات، في السنوات الأخيرة. سواء كان الأمر يتعلق بتعاون Sotheby's مع Loewe أو تعاون Christie's مع Stadium Goods لبيع أحذية مايكل جوردان الرياضية، فقد باتت المزادات توسّع محفظتها لتشمل الأزياء.

تقول راشيل كوفسكي، رئيسة القسم الدولي لحقائب اليد والإكسسوارات في كريستيز: "كانت الرفاهية بالتأكيد جزءًا من عروضنا، لكنها أصبحت أكثر فأكثر في أذهان العملاء وجامعي التحف في جميع أنحاء العالم". أول حقيبة يد بيعت في دار المزاد كانت قطعة من مجموعة Coco Chanel في عام 1978. "وقد اجتمع بالفعل سوق الفن وسوق الأزياء وسوق السلع الفاخرة وثقافة البوب."

يقدم نموذج المزاد زاوية جديدة يمكن من خلالها تقدير الموضة، ورفعها إلى مرتبة الفن. قبل عرض أي قطعة في المزاد، تمر بتقييم دقيق، ويتم تقييمها بناءً على العلامة التجارية، النموذج، المادة، تشغيل الإنتاج والمصدر وما إلى ذلك، وكلها تضيف قيمة.

بالنسبة إلى Julien's Auctions، وهي دار مزادات تركز حصريًا على تذكارات المشاهير، هناك أيضًا مسألة تاريخ القطعة. يقول مارتن نولان، المدير التنفيذي والمدير المالي للشركة: "ينظر الناس إلى القيثارات أو حقائب اليد على أنها أعمال فنية". "هذه العناصر ثلاثية الأبعاد لا تقل أهمية عن هواة الجمع مثل أولئك الذين يشترون لوحة لبيكاسو أو مونيه."

وفقًا لجوش بولان، رئيس قسم الرفاهية العالمية في Sotheby's، هناك بعض الدوافع المختلفة التي تدفع إلى الشراء: هناك أشخاص يتعاملون مع قطع الموضة على أنها "استثمار" ، بينما يشتري آخرون بغرض الاستخدام أو الهدايا، ثم أولئك الذين "يبحثون عن قطعة مميّزة يتم وضعها على رف باعتبارها تذكارًا لا يتم استخدامه أبدًا". في بعض الأحيان، هناك اتصال شخصي. يقول بولان: "يشتري الناس جزءًا من التاريخ أو جزءًا من طفولتهم"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يتكرر كثيرًا في ما يتعلق بثقافة البوب أو التذكارات الرياضية.

حذاء Nike x AKA iD Dunk معروض في دار مزادات Sotheby's
حذاء Nike x AKA iD Dunk معروض في دار مزادات Sotheby's

عندما يتعلق الأمر بالملابس، يبدو أن مقدمي العروض يتأثرون بما إذا كان الفستان معلقًا في خزانة أحد المشاهير. على سبيل المثال، تم بيع قميص يرتديه مايكل جوردان في "The Last Dance" في دار Sotheby's مقابل 10.1 مليون دولار. ثم، هناك الفستان الشهير الذي ارتدته مارلين مونرو لغناء أغنية "Happy Birthday" للرئيس كينيدي: تم بيعه إلى مستثمر في عام 1999 مقابل رقم قياسي عالمي آنذاك بلغ 1.2 مليون دولار، قبل بيعه مرة أخرى في مزاد Julien's Auction في عام 2016. مقابل 4.81 مليون دولار. ارتدت كيم كارداشيان الفستان نفسه في حفل Met Gala لعام 2022 - ولهذا السبب ، يعتقد مارتين نولان، المدير التنفيذي والمالي لـ Julien's Auctionsأنه "من المحتمل أن يتم بيعه مقابل 10 ملايين دولار إذا تم طرحه في المزاد مرة أخرى."

إطلالة كيم كارداشيان بفستان مارلين مونرو
إطلالة كيم كارداشيان بفستان مارلين مونرو

كذلك، فإن التقاء مبيعات الفنون الجميلة والأزياء الفاخرة أمر طبيعي. كريستيز مملوكة لفرانسوا هنري بينولت، الذي يمتلك أيضًا Kering، الشركة الأم للسلع الفاخرة لعلامات تجارية مثل Balenciaga وBottega Veneta وGucci. وفي الوقت نفسه، امتلك برنارد أرنو، رئيس شركة LVMH، دار المزادات فيليبس Phillips لفترة وجيزة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومن أبرز اللحظات في المزاد العلني، هو المزاد الذي ضم 79 فستاناً قد تبرّعت بهم الأميرة ديانا في مزاد علني لشركة Christie’s بحيث تم جمع حوالى 3،25 مليون دولار. واستفاد من هذا المبلغ من المال العديد من الجمعيات التي تعنى بمساعدة مرضى السرطان بما في ذلك مستشفى مارسدن الملكية. وعلى الرغم من أنّ الأميرة كانت متعلقة بفساتينها، إلّا أنّها أرادت أن تشاركها مع الآخرين ليختبروا الفرحة نفسها التي كانت تشعر بها عندما كانت ترتدي هذه الفساتين.

فساتين الأميرة ديانا
فساتين الأميرة ديانا 

أغلى الفساتين التي بيعت في المزاد على مرّ السنوات

فستان مارلين مونرو: 4.8 مليون دولار

الفستان صمم خصيصًا لأداء مارلين مونرو أغنية في حفل عيد ميلاد الرئيس كينيدي
الفستان صمم خصيصًا لأداء مارلين مونرو أغنية في حفل عيد ميلاد الرئيس كينيدي

في عام 1961، صمم Jean-Louis Berthaulto هذا الفستان خصيصًا لأداء مارلين مونرو أغنية في حفل عيد ميلاد الرئيس الأميركي جون إف كينيدي. تم بيع الفستان المزيّن بالترتر في مزاد بمبلغ 4.8 مليون دولار في عام 2016. لا يزال الفستان يُعتبر واحداً من أكثر القطع روعةً وأهمية تاريخ الموضة.

فستان مارلين مونرو الأبيض: 4.6 مليون دولار

تمثال شمعي لمارلين مونرو في متحف جريفين في باريس
تمثال شمعي لمارلين مونرو في متحف جريفين في باريس

لا شكّ أن إطلالات النجمة مارلين مونرو أيقونية وراسخة في أذهاننا، وليس مستغرباً أبداً أن تحتل مرتبتين في لائحة أغلى الفساتين. اشترت الممثلة ديبي رينولدز هذا الفستان الشهير من فيلم The Seven Year Itch  مقابل 200 دولار فقط في عام 1962، ولكن عندما تم طرحه في المزاد عام 2011، بيع مقابل 4.6 مليون دولار! يكاد يكون هذا الفستان أيقونيًا مثل مارلين مونرو، مما يجعله أحد أكثر التصاميم قيمة في ثقافة البوب الأمريكية على الإطلاق.

سترة مايكل جاكسون " Thriller": 1.8 مليون دولار

الجاكيت المصنوعة من الجلد الأسود والأحمر والتي تُعرف باسم " Thriller jacket"
الجاكيت المصنوعة من الجلد الأسود والأحمر والتي تُعرف باسم " Thriller jacket"

في عام 1982، تغيرت ثقافة البوب ومقاطع الفيديو الموسيقية والأزياء عندما أصدر مايكل جاكسون ألبوم "ثريلر". الشيء الأكثر وضوحًا من تلك اللحظة في التاريخ هو الجاكيت المصنوعة من الجلد الأسود والأحمر والتي تُعرف باسم " Thriller jacket". في عام 2011، صنعها اشترى تاجر ذهب من تكساس الجاكيت بسعر 1.8 مليون دولار لإضافتها إلى مجموعته.

فستان الأميرة ديانا المخمليّ: 604800 دولار

الفستان ابتكره المصمم البريطاني فيكتور إدلشتاين
الفستان ابتكره المصمم البريطاني فيكتور إدلشتاين 

من آخر ما تم بيعه في المزاد العلني (عام 2023) هو الفستان الذي ابتكره المصمم البريطاني فيكتور إدلشتاين والمصنوع من المخمل الحريري باللون البنفسجي. صحيح أنّ الأميرة ديانا أطلت بالكثير من الفساتين، إلّا أن هذا الفستان هو واحد من أكثر القطع التي لفتت الأنظار. ويتميز بأنه من دون أكمام، أما الطبقة العليا منه فمصنوعة على شكل قلب والطبقة السفلى على شكل وردة التوليب. توقعت شركة المزادات أن يباع الفستان بقيمة تتراوح بين الـ 80،000 دولار إلى 120،000 دولار إلى أنّه تم بيعه بـ 604،800 دولار (أي ما يزيد قليلاً عن خمسة أضعاف توقعات المزاد)، وهو رقم خيالي للغاية.

فستان الأميرة ديانا الأسود: 362 ألف دولار

فستان الأميرة ديانا الأسود 362 ألف دولار
فستان الأميرة ديانا الأسود 362 ألف دولار

ارتدت الأميرة ديانا فستانًا من تصميم Victor Edelstein لحضور عشاء بالبيت الأبيض عام 1985 أقامه الرئيس الأميركي رايجان، وكان الفستان المخملي الأيقوني قد بيع بالمزاد العلني في عام 1997، بمبلغ 100 ألف جنيه إسترليني، ثم بيع مرة أخرى في عام 2013 مقابل 240 ألف جنيه إسترليني.

فستان الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي: 137500 دولار

فستان الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي بيع في المزاد بـ 137500 دولار
فستان الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي بيع في المزاد بـ 137500 دولار

ارتدت الأميرة الراحلة ديانا فستان سهرة شيفون حريري من تصميم كاثرين ووكر Catherine Walker ثلاث مرات: خلال جلسة تصوير بعدسة تيرينس دونوفان، إلى العرض الأول للأوبرا في عام 1989 ومرة أخرى في مهرجان كان السينمائي عام 1997. تم بيع الفستان بالمزاد العلني بمزايدة تجاوزت 137000 دولار.