فستان وحتى قطعة حلوى! أشهر ممتلكات الأميرة ديانا التي تم بيعها في المزاد العلني

فستان وحتى قطعة حلوى! أشهر ممتلكات الأميرة ديانا التي تم بيعها في المزاد العلني

حتى بعد مرور أكثر من 30 عاماً على غيابها، فإن إرث الاميرة ديانا ما زال خالداً حتى يومنا هذا. لأنها شخصية مهمة، أثارت الجدل بأسلوبها وحياتها، عُرضت العديد من ممتلكاتها في المزاد العلني ليتم بيعها في ما بعد: فمن الفساتين إلى الأكسسوارات، والأوراق الموقعة، والصور وحتى قطعة من كعكة زفافها... كلُّها كانت محط أنظار الجميع ومصدر اهتمام من دون استثناء. ووصل عدد الممتلكات المعروضة للبيع إلى أكثر من 70 قطعة ومن ضمنها قطع كانت تمتلكها أثناء طفولتها إلى سن المراهقة، وصولاً إلى يوم زفافها وآخر ظهور لها. ومن أبرز اللحظات في المزاد العلني، هو المزاد الذي ضم 79 فستاناً قد تبرّعت بهم الأميرة ديانا في مزاد علني لشركة Christie’s بحيث أنه تم جمع حوالى 3،25 مليون دولار. واستفاد من هذا المبلغ من المال العديد من منظمات السرطان بما في ذلك مستشفى مارسدن الملكية. وعلى الرغم من أنّ الأميرة كانت متعلقة بفساتينها، إلّا أنّها أرادت أن تشاركها مع الآخرين ليختبروا الفرحة نفسها التي كانت تشعر بها عندما كانت ترتدي هذه الفساتين. وسنلقي النظرة اليوم على البعض من ممتلكات الأميرة ديانا الملفتة والمميزة التي تم عرضها وبيعها في المزاد العلني بعد رحيلها.

الاميرة ديانا
فستان الأميرة ديانا البنفسجي يتضمن شكل وردة التوليب

ممتلكات الأميرة ديانا تم بيعها بالمزاد العلني

من آخر ما تم بيعه في المزاد العلني (عام 2023) هو الفستان الذي ابتكره المصمم البريطاني فيكتور إدلشتاين والمصنوع من المخمل الحريري باللون البنفسجي. صحيح أنّ للأميرة ديانا أطلت بالكثير من الفساتين، إلّا أن هذا الفستان هو واحد من أكثر القطع التي لفتت الأنظار. ويتميز هذا الفستان بأنه من دون أكمام، أما الطبقة العليا منه فمصنوعة على شكل قلب والطبقة السفلى على شكل وردة التوليب. توقعت شركة المزادات أن يباع الفستان بقيمة تتراوح بين الـ 80،000 دولار إلى 120،000 دولار إلى أنّه تم بيعه بـ 604،800 دولار (أي ما يزيد قليلاً عن خمسة أضعاف من توقعات المزاد)، وهو رقم خيالي للغاية. كانت الأميرة ديانا متعلقة بهذا الفستان وتحب الموضة وكانت تحب العمل الخيري وناشطة اجتماعية من الدرجة الأولى، ولم يكن لديها مانع من أن تكون هذه الفساتين مصدر سعادة وخلاص لفئات أخرى.

الاميرة ديانا
أقراط صغيرة وعقد Swan Lake Suite المصنوع من الماس ولآلئ البحر

من الممتلكات التي تم بيعها في المزاد أيضاً، والتي تعود للأميرة ديانة هي أقراط صغيرة وعقد Swan Lake Suite ويمكن أن يصل سعره إلى أكثر من 12 مليون بحسب ما قدرته شركة المزادات. صُمم هذا العقد على يد Garrard، من خلال استخدام الماس ولآلئ بحر الجنوب. تم ابتكار العقد أوّلاً وأطلق عليه اسم " Swan Lake Suite" لأن الأميرة ديانا ارتدته أثناء حضورها لحفل باليه. وكان من المفترض أن يتوفر مع العقد أقراطاً متطابقة لهذا لعقد، لكنها لم تكن جاهزة في الوقت المناسب لتتمكن ديانا من ارتدائها في قاعة ألبرت هول في لندن عام 1997، والتي تعتبر كواحدة من أواخر ظهورها في المناسبات العامة. ومع الأسف لم تصحّ الفرصة لديانا من استلام هذه الأقراط وتجربتها قبل أن يخطفها الموت من هذا العالم. اشترى زوجان أوكرانيان هذا الطقم مقابل حوالى 630 ألف دولار.

الاميرة ديانا
نسخة عن فستان الزفاف الأصلي للأميرة ديانا في المزاد العلني

ومن الممتلكات الخاصة بالأميرة ديانا والتي تمّ بيعها في المزاد، هي نسخة سرية عن فستان زفافها الأصلي. لقد ابتكر هذا الفستان كلٌّ من المصممين البريطانيين ديفيد وإليزابيث إيمانيول. وكانت الغاية من وجود نسخة عن الفستان أصلي، هو أنه في حال حدوث أي مكروه أو تلف في فستان الزفاف، أو في حال تسرّبه للجمهور قبل العرس؛ يكون الفستان البديل هو الحل لمعالجة المشكلة بطريقة سلسة وسريعة. وصنع هذا الفستان الطويل من حرير التفتا باللون العاجي، بالإضافة إلى بعض الزخرفة والتفاصيل الدقيقة. وعرضت نسخة الفستان الأصلي في المزاد العلني وكان من المتوقع أن يصل سعر الفستان إلى 50 ألف جنيه إسترليني تقريبًا. ولا يمكن أن نغض النظر عن مدى جمال الفستان الأصلي لزفاف الأميرة ديانا، فهو يعتبر كواحد من فساتين الزفاف الأكثر شهرة في كل العصور.

الاميرة ديانا
قطعة من كعكة زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا في المزاد العلني

من أغرب الأشياء التي تمّ بيعها بالمزاد العلني هي قطعة من كعكة زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا. فاشترى إحدى المعجبين هذه القطعة مقابل 1850 جنيهًا إسترلينيًا (أي حوالى 2565 دولاراً) وذلك بعد مرور أكثر من 35 عام تقريباً على زواجهما. وهذه القطعة مصنوعة من الفاكهة، والكريمة وقاعدة المرصبان بالإضافة إلى سكر مزين بطريقة ملفتة ودقيقة للغاية. واحتفظت مويا شميث، وهي موظفة ملكية، بهذه الكعكة داخل صندوق صغير أبيض حُفر عليه أول حرف من اسميهما، بالإضافة إلى تاريخ زفافهما (29 تموز / يوليو 1981)؛ إلى حين بيعها في المزاد العلني بسعر يفوق قيمة الكعكة الأصلية بأكثر من ثلاث أضعاف.

الاميرة ديانا
الفستان على شكل ساري ارتدته الأميرة ديانا في تايلاند عام 1988

عرض فستان على شكل ساري للأميرة ديانا في المزاد العلني. وهو عبارة عن فستان طويل وضيق من دون أكمام باللون الفوشيا مصنوع من الشيفون حريري وهو طويل باللون البنفسجي قد ارتدته الأميرة ديانا في تايلاند عام 1988. وتم ابتكار هذا الفستان على يد المصممة كاثرين ووكر. ويجدر القول أن سعر الفستان قد وصل إلى حوالى 48،000 دولاراً أمريكيّاً في المزاد العلني.