ما هي نصائح الخبراء عند شراء المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة الأصلية؟

ما هي نصائح الخبراء عند شراء المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة الأصلية؟

فاطمة معطي
16 أبريل 2024

كثيرة هي الأسباب التي تدفع المرأة إلى اقتناء قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة، فهي تزيد أناقتها وتعزّز ثقتها بنفسها. بل يمكن لبعض قطع المجوهرات أن ترافق المرأة في مناسبات لا تُنسى من حياتها مثل حفل خطوبتها وحفل زفافها. وتحرص بعض العائلات على أن تحوّل بعض قطع المجوهرات إلى إرث عائلي يتم تناقله بين جيل وآخر. وتُعتبر خواتم الخطوبة أو الزفاف من أبرز قطع المجوهرات التي تتحوّل إلى إرث عائلي في غالبية الأحيان. وكي تستطيع أي قطعة مجوهرات أن تنجح في اختبار الزمن وأن تصمد على مرّ السنوات، لا بدّ من أن تكون مختارة بعناية. فما هي نصائح الخبراء للمرأة التي تنوي شراء قطعة مجوهرات مرصّعة بحجر كريم؟

التصميم ثم التصميم

أقراط أذن Aura المرصّعة بالألماس من دي بيرز De Beers
أقراط أذن Aura المرصّعة بالألماس من دي بيرز De Beers 

يدعو الخبراء المرأة إلى إجراء الأبحاث اللازمة قبل شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة. ويمكن لخيار التصميم أن يختلف بحسب حاجة المرأة. فإذا كانت ترغب في اقتناء قطعة مجوهرات تستطيع ارتداءها يومياً، فلا بدّ من أن تتجه نحو التصاميم الكلاسيكية والبسيطة مثل أقراط الكبس StudEarrings المرصّعة بالألماس، وأساور التنس Tennis Braceletsوالقلادات الناعمة والخواتم الرفيعة.

سوار مرصّع بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman
سوار مرصّع بالزمرد من ديفيد يورمان David Yurman 

ويتميّز هذا النوع من التصاميم بمرونته وعمليّته، إذ تستطيع المرأة تنسيقها مع إطلالاتها المختلفة، سواء أكانت صباحية أم مسائية. أمّا إذا كانت المرأة تنوي الاحتفاء بصيحة معيّنة، فيوصيها الخبراء بعدم المبالغة في اختيار التصميم كي تتمكّن من ارتداء قطعة مجوهراتها لأطول فترة ممكنة.

أي حجر كريم هو الأفضل؟

سوار مرصّع بالروبي من بول موريللي Paul Morelli
سوار مرصّع بالروبي من بول موريللي Paul Morelli 

يؤكّد الخبراء أنّ أفضل حجر كريم هو الحجر الذي تفضّله المرأة. ولكن في الوقت نفسه، ينصح الخبراء المرأة بالتعرّف إلى خصائص الأحجار الكريمة قبل اقتنائها. فإذا كانت المرأة ترغب في حجر كريم متألّق، فقد يكون الألماس الخيار الأفضل. ويستطيع حجر الألماس أن يتألّق بشكل ساحر بفضل معامل انكساره الذي يتخطى الـ2. أمّا إذا كانت المرأة تبحث عن المتانة ولكن ترغب في حجر كريم ملوّن، فيمكنها الاختيار من باقة واسعة من الأحجار الكريمة مثل الياقوت والروبي اللذيْن تصل صلادتهما إلى 9 على مقياس موس.

خاتم مرصّع بالياقوت من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman
خاتم مرصّع بالياقوت من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman 

كذلك، يمكن لبعض الأحجار شبه الكريمة أن تكون ملائمة، شرط أن تتعرّف المرأة إلى خصائصها وأن تعتني بها كما يجب. فعلى سبيل المثال، يناسب حجر الجمشت المرأة عاشقة اللون البنفسجي (الأرجواني)، إلاّ أنّه يُعتبر حجراً متيناً نسبياً، بسبب صلادته التي تصل إلى 7 على مقياس موس. ولهذا السبب، يدعو الخبراء المرأة إلى الابتعاد عن حجر الجمشت عند شراء الخواتم.

خاتم مرصّع بالفيروز من ميسيكا Messika
خاتم مرصّع بالفيروز من ميسيكا Messika 

وكنصيحة أخيرة، يشدّد الخبراء على ضرورة الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة وتنظيفها دورياً للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

أقراط اذن Labyrinthe المرصّعة باللؤلؤ والألماس من شوميه Chaumet
أقراط اذن Labyrinthe المرصّعة باللؤلؤ والألماس من شوميه Chaumet 

فمثلاً، لا يجب على المرأة أن تعرّض مجوهراتها المرصّعة باللؤلؤ للزيوت والكريمات ورذاذ الشعر، إذ يُعتبر اللؤلؤ حجراً مسامياً ويمكنه أن يمتص هذه المواد وأن يتلف بسهولة.

ماذا عن قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس؟

خاتم Panthère de Cartier المرصّع بالألماس من كارتييه Cartier
خاتم Panthère de Cartier المرصّع بالألماس من كارتييه Cartier

عندما يتعلّق الأمر بشراء قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى ما يُعرف بعناصر الـC الأربعة، The Four Cs، التي تشير إلى اللون Colour والنقاوة Clarity والقصّة Cut وأخيراً القيراط Carat. ويتراوح لون حجر الألماس الأبيض أو الشفاف بين عديم اللون والأصفر، ويمكن أن يصل إلى البني أحياناً. ومن المؤكّد أن قيمة الحجر ترتفع كلمّا كان عديم اللون. أمّا النقاوة، فهي تعني العيوب التي تتخلّل الحجر الكريم. وبالطبع، تُعتبر أحجار الألماس النقية من العيوب الداخلية الأجود والأجمل. ويقصد الخبراء بالقصّة، الشكل التي يتّخذه حجر الألماس. وتستطيع المرأة اليوم الاختيار من مجموعة كبيرة من القصات، إلاّ أن بعضها يُعتبر كلاسيكياً وخالداً مثل القصّة المستديرة Round Cut والقصة البيضاوية Oval Cut وقصة الأميرة Princess Cut وغيرها. وأخيراً نأتي إلى القيراط، وهي وحدة القياس المعتمدة لحجر الألماس وغيره من الأحجار الكريمة، ويعادل قيراط يعادل 0.20 غراماً. ومن المؤكّد أنّ هذه العناصر كلّها تؤثّر في سعر حجر الألماس النهائي وبالتالي قطعة المجوهرات. ويمكن لهذه العناصر أن تساعد المرأة على اختيار قطعة المجوهرات، لا سيّما إذا كانت أمام تشكيلة كبيرة من قطع المجوهرات.