أقراط أذن مرصّعة بالملكيت من بيزانيزي Piranesi

معلومات أساسية عن حجر الملكيت الأخضر

فاطمة معطي

انطلق فصل الربيع رسمياً في 21 آذار – مارس الماضي، وهذهمناسبة لتبدأ المرأة بإحداث القليل من التغييرات على خزانة ملابسها، وإضافة قطع مجوهرات جديدة إلى مجموعتها لتكمّل إطلالاتها في المناسبات المختلفة. ولأنّ الربيع يرتبط بتفتّح الأزهار وباكتساء الأشجار ورقها الأخضر الجميل، ينصح الخبراء المرأة بأن تستوحي من الطبيعة وأن تضيف قطع مجوهرات مرصّعة بالأحجار الكريمة الملوّنة. في موضوعنا اليوم، سنتحدّث عن حجر الملكيت الجميل الذي يمكن أن يشكّل إضافة رائعة إلى مجموعة مجوهرات المرأة العصرية.

ما هو الملكيت؟

سوار مرصّع بالملكيت من أنتوني لنت Anthony Lent
سوار مرصّع بالملكيت من أنتوني لنت Anthony Lent 

الملكيت هو أحد معادن هيدروكسيد كربونات النحاس. ويتمتّع حجر الملكيت بلون أخضر ساطع وتتخلّله تموّجات باللون الأخضر الفاتح والأسود. ويُستخرج حجر الملكيت من مناطق مختلفة حول العالم، ومن أشهرها الكونغو والغابون وزامبيا وناميبيا والمكسيك وأستراليا. وتتوّفر أكبر مناجم الملكيت في منطقة جبال الأورال في روسيا.

الملكيت في عالم المجوهرات

عقد مرصّع بالملكيت من بول موريللي Paul Morelli
عقد مرصّع بالملكيت من بول موريللي Paul Morelli 

استخدم الإنسان حجر الملكيت منذ القدم، فكان يُستعمل في الأصباغ المعدنية الخضراء والأغراض الزخرفية وأغراض الزينة. كما كان يتم ارتداؤه كتمائم وفي قطع المجوهرات. واليوم، يبرز حجر الملكيت في قطع المجوهرات الراقية، فنراه يرصّع الخواتم وأقراط الأذن والخواتم والقلائد والبروشات وحتى مينا الساعات. ويُعتبر الملكيت حجراًليّناً نسبياً. ونظراً إلى أنّ صلادة الملكيت تتراوح بين 3,5 و4 على مقياس موس، فعادةً ما يتم طلاء هذا الحجر بطبقة من الشمع لحمايته وزيادته متانة. وعند شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالملكيت، ينصح الخبراء المرأة بأن تتأكّد من هذه المعلومة، لأنّها تؤثّر على طريقة الاعتناء بالحجر الكريم.

قلادة مرصّعة بالملكيت من جاكي عايش Jacquie Aiche
قلادة مرصّعة بالملكيت من جاكي عايش Jacquie Aiche 

ومن أجل التأكّد من أنّ حجر الملكيت أصلي، ينصح الخبراء المرأة بأن تقصد صائغاً موثوقاً وأن تطلب شهادة أصالة. وتستطيع المرأة أن تتأكّد من أنّ حجر الملكيت أصلي بفضل التموّجات التي تتخلّل الحجر.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة بالملكيت؟

أقراط أذن مرصّعة بالملكيت من أورلي مارسيل Orly Marcel
أقراط أذن مرصّعة بالملكيت من أورلي مارسيل Orly Marcel 

قبل أن نتحدّث إلى كيفية تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة بالملكيت، لا بدّ من أن نتحدّث عن خصائص هذا الحجر الكريم. أولاً، يُعتبر الملكيت حجراً مسامياً، ولذلك يجب أن تحذر المرأة تعريضه للعطور والكريمات والزيوت. ثانياً، يُعدّ حجر الملكيت حساسياً إزاء تركيبة المواد الكيميائية، فلا يجب أن يتعرّض للمواد الحمضية والمنظفات المنزلية.وثالثاً، يُعتبر الملكيت حجراً غير صلب، أي أنّه يمكن أن يتعرّض بسهولة للخدوش الدقيقة.

خاتم مرصّع بالملكيت من بوميلاتو Pomellato
خاتم مرصّع بالملكيت من بوميلاتو Pomellato 

ومن أجل تنظيف حجر الملكيت، يدعو الخبراء المرأة إلى نقع قطعة المجوهرات بقليل من الماء الدافئ وسائل الجلي لبضع دقائق ومن ثم غسلها بالماء وتجفيفها برفق باستخدام بقطعة قماش خالية من النسالة. وبعد هذه الخطوات، تُنصح المرأة بترك قطعة المجوهرات تجف في الهواء الطلق قبل توضيبها في علبة مبطنة وفي مكان بعيد عن الحرارة وأشعة الشمس.

هل يُعتبر الملكيت حجراً باهظ الثمن؟

أقراط أذن مرصّعة بالملكيت من سيدني إيفان Sydney Evan
أقراط أذن مرصّعة بالملكيت من سيدني إيفان Sydney Evan 

تؤثّر مجموعة من العوامل في تحديد سعر القيراط من حجر الملكيت. يمكن أن يكون الملكيت باهظ الثمن لأسباب عديدة. فيمكن لمصدر الحجر أن يؤثّر في سعره، لا سيّما أنّ كمية أحجار الملكيت المعروضة في الأسواق محدودة. كذلك، تؤدي طريقة استخراج الملكيت المعقدة إلى ارتفاع سعر القيراط منه. ولهذه الأسباب، يمكن لسعر القيراط من الملكيت أن يصل إلى ألف دولار أميركي أحياناً.

الملكيت.. حجر التحوّل

أقراط أذن مرصّعة بالملكيت والألماس من ديفيد يورمان David Yurman
أقراط أذن مرصّعة بالملكيت والألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

إلى جانب جماله ونعومته، يتمتّع حجر الملكيت بفوائد روحية كبيرة. ويُعرف الملكيت بحجر التحوّل، وهو يشتهر بخصائصه الحمائية. ويمتص حجر الملكيت الطاقة السلبية والملوّثات ويحمي من الإشعاعات الكهرومغناطيسية أيضاً. فمن أجل الاستفادة من خصائصه، يُنصح بوضع حجر من الملكيت في غرفة المعيشة وغرفة النوم. وينصح المعالجون بحجر الملكيت لأنّه ينظّف الشاكرات ويفتح القلب على مشاعر الحب غير المشروط. ولهذا السبب، يُنصح أيضاً بحجر الملكيت للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر ومن تأثيرات التجارب السلبية والصدمات العاطفية. أمّا صحياً، فيُنصح بحجر الملكيت لتعزيز صحة الجهاز المناعي والعصبي، كما أنّه يخفّض ضغط الدم ويعالج الربو والتهاب المفاصل وينظّف الجسم من السموم.