كيف تحافظين على لمعان مجوهراتك الذهبية وجاذبيتها

كيف تحافظين على لمعان مجوهراتك الذهبية وجاذبيتها

ماريا شربل

تحتل المجوهرات الذهبية مكانة خاصة في خزانة كل امرأة، حيث تضفي هذه المجوهرات لمسة من الأناقة والرقي على أي إطلالة. لكن الحفاظ على هذا اللمعان الرائع أمر بالغ الأهمية للحفاظ على مظهر إكسسواراتك الذهبية في أفضل حالاتها. وعلى الرغم من جمالها الخالد، إلا أن المجوهرات الذهبية يمكن أن تكون حساسة للغاية، لذلك هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول كيفية تنظيفها. فيعد الحفاظ على المجوهرات الذهبية أمرًا ضروريًا للحفاظ على لمعانها ومتانتها وقيمتها بمرور الوقت، والعناية المناسبة بالقطع الثمينة الخاصة بك تضمن استمرار كونها إرثًا جميلاً يمكنك توارثه عبر الأجيال. فإليك كيفية تنظيف مجوهراتك الذهبية كالمحترفين وأهم النصائح لمساعدتك في الحفاظ على مظهر مجوهراتك الذهبية وعلى لمعانها.

نصائحلارتداءالذهب

.jpg يمكن تنظيف العديد من الأحجار الكريمة الملونة باستخدام طريقة الماء والصابون
يمكن تنظيف العديد من الأحجار الكريمة الملونة باستخدام طريقة الماء والصابون

إذاتمالحفاظعليهابشكلصحيح، فإنالمجوهرات الذهبيةيجبأنتدوملسنوات. لذلك، فيمايليبعضالنصائحالتييجبأخذهافيعينالاعتباربشكلمنتظمأثناءارتداءالمجوهراتالذهبية:

الذهبمعدنناعم

فيحينأنالذهبلهلمعانوبريقخاصبه، فهوأيضًامعدنناعم. وهذايجعلهعرضةللضرباتوالخدوش. لذلك، انتبهيإلىالخواتموالساعاتوالأساورالذهبيةأثناءارتدائهاوقوميبإزالتهاأثناءممارسةأيرياضةتتطلباحتكاكًاعاليًا.

الكلورهوأسوأعدوللذهب

.jpg يعد الحفاظ على المجوهرات الذهبية أمرًا ضروريًا للحفاظ على لمعانها ومتانتها وقيمتها
يعد الحفاظ على المجوهرات الذهبية أمرًا ضروريًا للحفاظ على لمعانها ومتانتها وقيمتها

معالتعرضالمتكررللكلور، سيضعفهيكلمجوهراتكالذهبيةويؤديفيالنهايةإلىكسرها. لذاتأكديمنخلعمجوهراتكقبلالذهابإلىحمامالسباحةأوالمنتجعالصحي.

قوميبتغطيتهأوإزالتهأثناءالتنظيف

ستؤديالمنظفاتالمنزليةالتيتحتويعلىالأحماضأوالموادالكاشطةإلىإتلافطلاءمجوهراتك. فتأكديمناستخدامالقفازاتالمطاطيةأثناءالتنظيف، وذلكلحمايةبشرتكومجوهراتك، أوقوميبإزالةمجوهراتكتمامًا.

قوميبخلعالمجوهراتقبلالاستحمام

.jpg قومي بخلع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام
قومي بخلع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام

ارتداءالمجوهراتأثناءالاستحماميمكنأنيؤديإلىتراكمالصابونممايؤديإلىتشكلطبقةعلىمجوهراتك. لذا، احرصيعلىخلعمجوهراتكقبلالاستحماملتفاديحدوثأيضررلها.

التنظيفوالصيانةالدورية

يساعدالتنظيفوالصيانةالمستمرةفيالحفاظعلىلمعانمجوهراتكالذهبيةوطولعمرها. اعتمادًاعلىعددالمراتالتيترتدينفيهاقطعك، احرصيعلىتنظيفهاكلبضعةأسابيعإلىعدةأشهر. افحصيمجوهراتكبحثًاعنعلاماتالتآكل، مثلالأحجارالكريمةالسائبةأوالمشابكالبالية، وقوميبمعالجةأيمشكلاتعلىالفور. ستضمنالصيانةوالعنايةالمنتظمةأنتظلمجوهراتكالذهبيةجميلةومتألقةلسنواتقادمة.

تنظيفالمجوهراتالذهبيةبالماءوالصابون

.jpg تنظيف المجوهرات الذهبية بالماء والصابون
تنظيف المجوهرات الذهبية بالماء والصابون 

تنظيفالمجوهراتالذهبيةبالماءوالصابونهيطريقةلطيفةوفعالةلتنظيفمعظمالمجوهراتالذهبية. وعنداختيارالصابون، اختاريصابونًاخفيفًاغيرمنظفأوسائلغسيلالأطباقالخاليمنالمواد الكيميائيةالقاسيةوالعطوروالملونات.

فاملئيوعاءً صغيرًابالماءالفاتروأضيفيبضعقطراتمنالصابونالمعتدل، وحركيخليطالماءوالصابونحتىيشكلمحلولرغوي. ضعيمجوهراتكالذهبيةفيالمحلولواتركيهاتنقعلمدة 15-20 دقيقة، ثماستخدميفرشاةأسنانناعمةأوقطعةقماشناعمةلفركالمجوهراتبلطف، معإيلاءاهتمامخاصلأيشقوقأومناطقتفصيليةقدتتراكمفيهاالأوساخوالأوساخ. بعدها، اشطفيالمجوهراتجيدًاتحتالماءالفاتر، وتأكديمنإزالةأيبقاياصابون، وجففيالمجوهراتبقطعةقماشناعمةوخاليةمنالوبرثمضعيهاعلىمنشفةنظيفةلتجفتمامًافيالهواءقبلارتدائهاأوتخزينها.

تنظيفالمجوهراتالذهبيةبمحلولالأمونيا

.jpg يمكن تنظيف الماس باستخدام طريقة الماء والصابون أو محلول تنظيف المجوهرات اللطيف المصمم خصيصًا للماس
يمكن تنظيف الماس باستخدام طريقة الماء والصابون أو محلول تنظيف المجوهرات اللطيف المصمم خصيصًا للماس

الأمونياهيعاملتنظيفقوييمكنهإزالةالأوساخبشكلفعالمنالمجوهراتالذهبية. ومعذلك، منالضرورياستخدامالأمونيابحذر، لأنهايمكنأنتلحقالضررببعضالأحجار الكريمة وبعضقطعالذهبذاتالعيارالمنخفض. تجنبياستخدامالأمونياعلىالمجوهراتالذهبيةالمرصعةباللؤلؤأوالفيروزأوغيرهامنالأحجارالكريمةالمسامية.

قوميبخلطجزءواحدمنالأمونيامعستةمقاديرمنالماءالفاترفيوعاءصغير، ثمضعيمجوهراتكالذهبيةفيالمحلولواتركيهينقعلمدةلاتزيدعندقيقةواحدة، بعدهاقوميبإزالةالمجوهراتمنالمحلولوافركيهابلطفباستخدامفرشاةأسنانناعمةأوقطعةقماش، معالتركيزعلىأيمناطققدتراكمتعليهاالأوساخ. اشطفيالمجوهراتجيدًاتحتالماءالفاتر، معالتأكدمنإزالةأيآثارللأمونيا. ومنثمجففيالمجوهراتبقطعةقماشناعمةوخاليةمنالوبرثمضعيهاعلىمنشفةنظيفةلتجفتمامًافيالهواءقبلارتدائهاأوتخزينها.

تنظيفالمجوهراتالذهبيةبالأحجارالكريمة

الماس

.jpg انتبهي إلى الخواتم والساعات والأساور الذهبية أثناء ارتدائها وقومي بإزالتها أثناء ممارسة أي رياضة
انتبهي إلى الخواتم والساعات والأساور الذهبية أثناء ارتدائها وقومي بإزالتها أثناء ممارسة أي رياضة 

يمكنتنظيفالماسباستخدامطريقةالماءوالصابونأومحلولتنظيفالمجوهراتاللطيفالمصممخصيصًاللماس. استخدميفرشاةأسنانناعمةلفركالماسةبلطف، معالتأكدمنتنظيفالمنطقةالمحيطةبالمكانلإزالةأيأوساخأوزيوت. اشطفيالماسةجيدًاثمجففهابقطعةقماشناعمةخاليةمنالوبر.

اللؤلؤ

.jpg قومي بتغطية مجوهراتك الذهبية أو إزالتها أثناء التنظيف
 قومي بتغطية مجوهراتك الذهبية أو إزالتها أثناء التنظيف 

لتنظيفاللؤلؤ، استخدميقطعةقماشناعمةورطبةمعكميةصغيرةمنالصابونالمعتدل. امسحياللآلئبلطف، معتجنبأيموادكاشطةأوفركمفرط. امسحياللآلئبقطعةقماشنظيفةورطبةلإزالةأيبقاياصابون، ثمضعيهاعلىمنشفةناعمةلتجففيالهواء. لاتغمرياللؤلؤفيالماءأبدًاأوتعرضيهللموادالكيميائيةالقاسية.

الأحجارالكريمةالملونة

يمكنتنظيفالعديدمنالأحجارالكريمةالملونةباستخدامطريقةالماءوالصابون، ولكنابحثيدائمًاعنمتطلبات التنظيف المحدّدةللحجرالكريمالخاصبكقبلالمتابعة. تتطلببعضالأحجار، مثلالأوبالأوالفيروز، عنايةخاصةويجبعدمغمرهافيالماء. لذلك، استشريصائغًامحترفًاإذالمتكونيمتأكدةمنطريقةالتنظيفالمناسبةللحجرالكريم.