مجوهرات يوم التأسيس السعودي

في يوم التأسيس السعودي.. كيف مزجت علامات المجوهرات بالمملكة تراث الوطن بالتصاميم العصرية الفارهة؟

خلود الليثي
21 فبراير 2024

تفصلنا ساعات عن الاحتفال بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل 3 قرون على يد الإمام محمد بن سعود. ويُقام الاحتفال للعام الثالث في أعقاب صدور أمر ملكي من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في يناير 2022، باعتبار 22 فبراير من كل عام يوما للتأسيس.

لا يتعارض يوم التأسيس مع اليوم الوطني السعودي، فهو ليس بديلا له، إذ تحتفل به السعودية في 23 سبتمبر من كل عام، ولكن المملكة أرادت تأكيد اعتزازها بتاريخها الممتد لـ3 قرون، بالإضافة إلى أن كلا اليومين يؤرخان لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة.

تم تصميم شعار يوم التأسيس السعودي، ليجمع بين عناصر تعبر عن الثقافة والهوية السعودية، ويظهر الشعار على شكل دائرة وكأنه ختم مكتوب بالخط التاريخي المستلهم من إحدى المخطوطات التاريخية التي تعود لحقبة الدولة السعودية الأولى، ويضم العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق.

كما تتضمن احتفالات يوم التأسيس ارتداء الأزياء التقليدية السعودية من مُختلف مناطق السعودية، مثل أزياء المنطقة الوسطى وأزياء المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى أزياء المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية لكل من الرجال، والنساء، والأطفال.

احتفالاً بالذكرى الثانية ليوم التأسيس، تستعد النساء في السعودية لهذه المناسبة العزيزة باختيار الأزياء الشعبية الفريدة التي تميزهنّ عن باقي نساء العالم، إضافة إلى المجوهرات المستوحاة من تراثهنّ وثقافتهنّ.

يوجد مجموعة من المجوهرات الفريدة التي يمكنكِ اعتمادها في احتفالات يوم التأسيس، من توقيع مصممات المجوهرات السعوديات، اللواتي اخترنّ تصاميم مميزة مستوحاة من تراث وطنهنّ الغالي.

ما هي أجمل قطع المجوهرات  التي يُمكنكِ أن تتألقي بها في يوم التأسيس السعودي؟

مجوهرات شارمالينا Charmaleena الحب هو سيفكِ

مجوهرات شارمالينا Charmaleena الحب هو سيفكِ
مجوهرات شارمالينا Charmaleena الحب هو سيفكِ

قامت الشقيقتان لينا وهلا الخريجي بتأسيس علامة المجوهرات السعودية Charmaleena، التي تجمع بين الرومانسية والسحر في 2012.  تُقدم  Charmaleena تصاميم مجوهرات مميزة من الذهب والألماس والأحجار الكريمة.

شارمالينا Charmaleena هو جمع لكلمة Charming الإنجليزية، وتتضمّن معانيها الرومانسية والسحر والعفوية، وLeena التي تعني بالعربيّة النخلة الصغيرة، الناعمة والرقيقة. وCharmaleena علامة تعنى بالمجوهرات السعودية التي تجتمع في خطوطها الأصالة، وتشكّل أيضاً جسر وصل بين حضارتي الشرق والغرب.

وبمناسبة يوم التأسيس السعودي، أصدرت دار مجوهرات شارمالينا Charmaleena، قلادة على شكل عملة بإطار ماسي خلاب، وعلقت عليها "أول عملة إسلامية سعودية ورد فيها اسم "أم القرى" التي اصدرها الملك عبدالعزيز سنة 1343.

مجموعة Love is Your Weapon من أشهر قطع مجوهرات دار شارمالينا Charmaleena
مجموعة Love is Your Weapon من أشهر قطع مجوهرات دار شارمالينا Charmaleena

تأتي مجموعة Love is Your Weapon، من أشهر قطع مجوهرات دار شارمالينا Charmaleena، حيث إنها تربط التراث السعودي بالحب.

علامة  Charmaleena تهتم بهويتها العربية لذا صممت سوار"الحب تدري ماهو بيدي سيدك تراه الهوى وسيدي"
علامة  Charmaleena تهتم بهويتها العربية لذا صممت سوارالحب تدري ماهو بيدي سيدك تراه الهوى وسيدي

تهتم علامة المجوهرات السعودية Charmaleena، بهويتها العربية لذا صممت سوار أنيق منقوش عليه عبارة "الحب تدري ماهو بيدي سيدك تراه الهوى وسيدي".

ليليان إسماعيل Lillian Ismail تعيد إحياء تقليد استخدام الجنيهات السعودية المهداة 

بمناسبة يوم التأسيس السعودي علامة المجوهرات ليليان إسماعيل Lillian Ismail تعيد إحياء تقليد استخدام الجنيهات السعودية المهداة في المناسبات
بمناسبة يوم التأسيس السعودي علامة المجوهرات ليليان إسماعيل Lillian Ismail تعيد إحياء تقليد استخدام الجنيهات السعودية المهداة في المناسبات

حصلت المصممة السعودية ليليان إسماعيل Lillian Ismail على لقب أصغر مصممة مجوهرات في السعودية، وقامت بعقد ورش عمل للمجوهرات وهي بعمر الـ 17، ثم أسست دار المجوهرات الخاص بها.

 تتتميز مجوهرات ليليان إسماعيل Lillian Ismail بتصاميمها ذات الطابع العربي الراقي، تم إطلاق أول مجموعة لمجوهرات ليليان إسماعيل منذ عشرة سنوات، وُلِدت فكرتها من رغبة في إحياء جمال المجوهرات التقليدية السعودية.

 قررت ليليان إسماعيل Lillian Ismail، بمناسبة يوم التأسيس السعودي أن تقوم بإعادة تصميم القطع التقليدية بشكل عصري، مُدمجة فيها فكرة الجنيهات في التصاميم.

بمناسبة يوم التأسيس السعودي علامة المجوهرات ليليان إسماعيل Lillian Ismail تُصدر قطع فريدة من نوعها
بمناسبة يوم التأسيس السعودي علامة المجوهرات ليليان إسماعيل Lillian Ismail تُصدر قطع فريدة من نوعها

تُعيد هذه القلادة إحياء تقليد استخدام الجنيهات السعودية المهداة في المناسبات، إذ جاء في التعليق على هذه القطعة الفريدة "تم تصميم القلادة بروح عصرية وإبراز ارتباطها العاطفي، تُلبس في كل زمان ومكان، وتورث للأجيال، احتفالا باليوم الوطني السعودي، أعدنا تصميم قلادة الجنيه بشكل أكثر تفصيلا مرصّعا بأجود أنواع الألماس والزمرد لتكريم ألوان بلادنا المزدهرة.

علامة جواهر Jwaher تُبدع في صياغة مجوهرات خريطة المملكة

علامة جواهر Jwaher تُبدع في صياغة مجوهرات خريطة المملكة
علامة جواهر Jwaher تُبدع في صياغة مجوهرات خريطة المملكة

يُمكنكِ أن تعتمدي في احتفالك بيوم التأسيس مجموعة خريطة المملكة، من علامة جواهر المعروفة بتصاميم مجوهراتها المستوحاة من الهوية الثقافية الغنية للسعودية من خلال الإلهام من مناطق مثل نجد، والتي بدورها تعكس روح المرأة السعودية الطموحة.

سوار خريطة المملكة من إبداعات علامة جواهر Jwaher
سوار خريطة المملكة من إبداعات علامة جواهر Jwaher 

تعمل المصممة جاهدة على تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي من خلالها قامت بتقديم مجموعة خريطة المملكة بمناسبة يوم التأسيس. أعلنت علامة المجوهرات عن مجموعة المملكة التي كتبت عنها "احتفلي بتراث المملكه الغني وروحها النابضة بالحياة بلمسة من الأناقة من مجوهرات جوهر. إن مجموعتنا الحصرية التي تعرض خريطة السعودية ليست مجرد مجوهرات، إنها تعبير ملموس عن الوطنية، وتذكير باتساع المملكة والوحدة التي تربط شعبها".

علامة ياتاغان YATAGHAN تُبدع في سلسال شاكرا المزين بشعار المملكة

قامت المصممة السعودية سارة داوود بتأسيس علامة ياتاغان YATAGHAN التي استوحت تصاميمها من الثقافة المحيطة بها، ومن أشهر تصاميمها "الروشان" الذي استوحته من الفن المعماري برواشين جدة والتي ترعرت فيها.

أبدعت دار علامة ياتاغان YATAGHAN في صياغة سلسال شاكرا المزين بشعار المملكة العربية، والتي تُعبر عن فخرها بالتراث السعودي.