كيف تختارين مجوهرات الروبي في عيد الحب؟

كيف تختارين مجوهرات الروبي في عيد الحب؟

فاطمة معطي
6 فبراير 2024

ما من لون يعبّر عن مشاعر الحب والعاطفة أكثر من الأحمر. وعلى الرغم من أنّ الأحجار الكريمة الحمراء اللون كثيرة، إلاّ أنّ الروبي يبقى أبرزها وأكثرها شعبية. ويتمتّع الروبي بجاذبيّة خاصّة وبلون آسر لا نظير له بالنسبة إلى كثيرات. ولهذا السبب، ولمناسبة عيد الحب الذي يصادف في الرابع عشر من شباط – فبراير من كل عام، سنتحدّث عن أهم خصائص حجر الروبي وسنتوقّف عند الأمور التي يجب على المرأة أن تنتبه إليها عند شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالروبي. فما هي نصائح الخبراء للمرأة التي ترغب في شراء المجوهرات المرصّعة بالروبي؟

ما هو الروبي؟

خاتم مرصّع بالروبي والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالروبي والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent 

الروبي حجر كريم ينتمي إلى عائلة معدن أكسيد الألمونيوم التي تضم الياقوت، وهو عملياً حجر ياقوت أحمر. وتُشتق كلمة روبي باللغة الإنكليزية من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعني أحمر.ويحظى الروبي بشعبية كبيرة بين النساء بفضل لونه وصلادته التي تساوي 9 على مقياس موس، أي أنّه يأتي في المرتبة الثانية بعد حجر الألماس ويُعتبر خياراً مثالياً لقطع المجوهرات اليومية.

ما هي ألوان حجر الروبي؟

سوار مرصّع بالروبي وأحجار كريمة ملوّنة أخرى من تمارا كوموللي Tamara Comolli
سوار مرصّع بالروبي وأحجار كريمة ملوّنة أخرى من تمارا كوموللي Tamara Comolli 

يتراوح لون حجر الروبي بين الأحمر النقي والنابض بالحياة إلى الأحمر القاني. ويُؤثر لون حجر الروبي في قيمته، إذ تُعتبر الأحجار المائل لونها إلى البرتقالي أو الأرجواني أقل قيمة بالمقارنة مع غيرها.

ما هي أجود أحجار الروبي؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من غورهان Gurhan
أقراط أذن مرصّعة بالروبي والألماس من غورهان Gurhan 

يُستخرج حجر الروبي من مناطق عدة ومنها موزمبيق في أفريقيا وتايلاند والهند وباكستان والنيبال. ويُعتبر الياقوت المستخرج من ميانمار (بورما سابقاً) من أجود أنواع الروبي، وهو يتميّز بلونه الأحمر الشبيه بلون دم الحمام.

ما هي نصائح الخبراء لاختيار المجوهرات المرصّعة بالروبي؟

خواتم مرصّعة بالروبي من جاكي عايش Jacquie Aiche
خواتم مرصّعة بالروبي من جاكي عايش Jacquie Aiche 

يؤكّد الخبراء أنّه يجب على المرأة التي ترغب في شراء المجوهرات المرصّعة بالروبي أن تنتبه إلى عدد من الأمور لاختيار حجر كريم عالي الجودة. ويشرح الخبراء أنّ تقييم أحجار الروبي يتم بالاستناد إلى ثلاث خصائص: اللون ودرجة اللون والتشبّع. ويشرح الخبراء أنّ لون حجر الروبي يشير إلى مدى سيطرة اللون الأحمر على الحجر الكريم. ويوضح الخبراء أنّ أفضل أحجار الروبي هي التي تتمتّع بلون أحمر قوي ونابض بالحياة، شرط ألاّ تتخلّل الحجر أي بقع أو مناطق فاتحة أو غامقة. بعبارة أخرى، يجب على لون حجر الروبي أن يكون أحمر نابضاً بالحياة وموحّداً. أمّا بالنسبة إلى درجة لون حجر الروبي، فيوضح الخبراء أنّها تعني اللون الذي يميل إليه حجر الروبي. فعلى سبيل المثال، يمكن للون حجر الروبي أن يكون مائلاً إلى الوردي أو الأرجواني.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من غرارد Garrard
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من غرارد Garrard 

وعادةً ما تكون أحجار الروبي التي يميل لونها إلى الأحمر المعتدل أعلى قيمة وأجمل من الأحجار التي يميل لونها إلى الأحمر الفاتح أو الأحمر الداكن. وأخيراً، يعني الخبراء بالتشبّع نقاوة حجر الروبي. ويشرح الخبراء أنّ أحجار الروبي ذات اللون الأحمر النقي والزاهي يكون لونها مشبّعاً. أمّا أحجار الروبي التي يميل لونها إلى البني أو البرتقالي فيكون تشبّعها ضعيفاً. ونظراً إلى أنّ التشبّع الضعيف لا يعكس الضوء بشكل كافٍ، فإنّ هذه الأحجار لا تتألّق. ولذلك، يجب على المرأة التي تبحث عن قطعة مجوهرات متألّقة أن تبحث عن حجر روبي عالي التشبّع.

كيف تؤثّر شوائب حجر الروبي على قطعة المجوهرات؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبي واليشم من مارلو لاز Marlo Laz
أقراط أذن مرصّعة بالروبي واليشم من مارلو لاز Marlo Laz 

عند اختيار المجوهرات المرصّعة بالروبي، يدعو الخبراء المرأة إلى اختيار الأحجار النظيفة للعين المجرّدة، أي الأحجار الخالية من الشوائب للعين المجرّدة. ويشرح الخبراء أنّ الشوائب تتخلّل أحجار الروبي عموماً، وهي ناتجة عن المعادن أو جزيئات أخرى، أي أنّها طبيعية... وتختلف الشوائب بين حجر روبي وآخر، ولهذا السبب يجب على المرأة أن تختار حجراً خالياً من الشوائب التي تستطيع العين المجرّدة رصدها، لضمان حجر متألّق.ويوضح الخبراء أنّ بعض الشوائب يمكن أن تكون مرئية، بحيث تستطيع العين المجرّدة أن ترصد شقوقاً أو بقعاً صغيرة، وهذا ما يؤثّر على إطلال الروبي النهائية.

ما هي أفضل قصّة لحجر الروبي؟

خاتم مرصّع بالروبي من نانيس Nanis
خاتم مرصّع بالروبي من نانيس Nanis 

يؤكّد الخبراء أنّ القصّة تلعب دوراً أيضاً في اختيار المجوهرات المرصّعة بالروبي. وقبل قصّ الأحجار الكريمة، يدرس الصاغة الحجر الخام ويختارون القصّة التي تعزز جماله وسحره وتألّقه. وعادةً ما يتم قصّ أحجار الروبي بشكل بيضاوي وعلى شكل وسادة لتعزيز تألّق الحجر، إلاّ أنّ هذه ليست القاعدة. فيمكن أن نجد الكثير من القصّات المعتمدة لحجر الروبي مثل قصّة الكمثرى والقصة المستديرة وقصّة القلب، وهذا ما يوفّر الكثير من الخيارات للمرأة بحيث تستطيع انتقاء ما يهتف له قلبها.