مجوهرات الروبي من bayco-jewelryfine

الألماس vs الروبي.. أي حجر نختار؟

الألماس أم الروبي؟ كثيرات هن النساء اللواتي يطرحن هذا السؤال على أنفسهن عند شراء المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، فالألماس جميل وفخم، أمّا الروبي فلا يقل عنه جمالاً ورقياً. وكي تستطيع المرأة اختيار الحجر الكريم المناسب لها، لا بدّ لها من أن تطلع على خصائص الألماس والروبي عن كثب. كذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى مراعاة مجموعة كبيرة من العوامل عند اختيار الأحجار الكريمة، مثل اللون والقصة والنقاوة والقيراط. فكيف تختار المرأة بين الألماس والروبي؟ كي نستطيع الإجابة عن هذا السؤال، لا بدّ من أن نجيب على مجموعة من الأسئلة الشائعة حول الألماس والروبي.

ما هو الألماس؟

أقراط أذن مرصعة بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن مرصعة بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

الألماس حجر كريم نادر يتألّف من عنصر واحد وهو الكربون. وفي عملية تستغرق مدة يمكن أن تصل إلى مليارات السنين، تتشكّل أحجار الألماس في باطن الأرض، في ظل ضغط وحرارة هائليْن. هذه الظروف الاستثنائية تؤدي إلى تشكّل أحجار شديدة المتانة. ويتوفّر الألماس بألوان مختلفة، من أندرها الأحمر.وتؤثّر العناصر الكيميائية على لون الحجر النهائي، فعلى سبيل المثال، يؤدي عنصر النيتروجين إلى تشكّل أحجار ألماس صفراء اللون. وتُستخرج أحجار الألماس من القارة السمراء، وتحديداً من بوتسوانا وأنغولا وجنوب أفريقيا وناميبيا. كما تُستخرج أحجار الألماس من أستراليا وروسيا وكندا.

ما هو الروبي؟

خاتم مرصع بالألماس والروبي من هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصع بالألماس والروبي من هاري وينستون Harry Winston 

ينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألمونيوم التي تضم الياقوت. وعملياً، ليس الروبي سوى حجر ياقوت أحمر اللون. ويمتّع حجر الروبي بلون أحمر نقي ينبض بالحياة، ويمكن أن تخلله درجات من الأرجواني. وترتفع أسعار أحجار الروبي ذات اللون الأحمر النقي، أمّا الأحجار التي تتخللها درجات من البرتقالي، فعادةً ما تكون أقل قيمة. باختصار، لا يجب أن يكون لون حجر الروبي غامقاً جداً أو فاتحاً جداً، بحسب ما يوضح معهد الأحجار الكريمة الأميركي Gemological Institute of America. ويوضح الخبراء أنّ أحجار الروبي عالية الجودة أندر من الألماس، وتُستخرج من ميانمار (بورما سابقاً). كما يمكن استخراج أحجار الروبي من بلدان أخرى مثل أفغانستان وكمبوديا والهند ومدغشقر وملاوي وموزمبيق وباكستان وغيرها.كذلك، يشرح الخبراء أنّ أغلبية أحجار الروبي تخضع للمعالجة الحرارية لتحسن لونها.

ما هو أصل الألماس؟

أقراط أذن مرصعة بالألماس من بوتشيلاتي Buccellati
أقراط أذن مرصعة بالألماس من بوتشيلاتي Buccellati 

تشير الدراسات إلى أنّ الألماس اكتُشف للمرة الأولى في الهند منذ أكثر من ألفيْ عام، ثم وصل إلى أوروبا عن طريق التجار، بحيث اكتسب شعبية كبيرة بين الملوك وأبناء الطبقة العليا. وتُشتق كلمة ألماس من الكلمة اليونانية Adamas التي تعني غير القابل للكسر.

ما هو أصل الروبي؟

خاتم مرصع بالروبي والألماس من غرارد Garrard
خاتم مرصع بالروبي والألماس من غرارد Garrard 

يُستخرج الروبي من ميانمار منذ مئات السنين، وكان واحداً من أحجار ملوك الحضارات القديمة المفضلة. وبحسب ما تكشف الدراسات، فإنّ الروبي كان يحظى بقيمة كبيرة، بحيث كان يُستخدم كعملة في كثير من الأحيان. وتُشتق كلمة روبي من الكلمة اللاتينية Rubens التي تعني الأحمر.

هل الألماس أمتن من الروبي؟

تشكيلة مرصعة بالألماس من ريبوسي Repossi
تشكيلة مرصعة بالألماس من ريبوسي Repossi 

من أجل تحديد متانة الأحجار الكريمة، يستعين الخبراء بمقياس موس. وتصل صلادة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، أي أنّه أصلب الأحجار الكريمة، فلا يمكن أن يخدشه إلاّ حجر ألماس آخر. في المقابل، تصل صلادة الروبي إلى 9 على مقياس موس، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الألماس.

خاتم مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers
خاتم مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers 

وعلى الرغم من أنّ الفارق يبلغ نقطة واحدة، إلاّ أنّه يجعل الروبي أكثر ليونة من الألماس بنسبة 40 في المئة. ولهذا السبب، يمكن لأحجار الروبي أن تتآكل مع مرور الوقت، أي أنّها تحتاج للعناية الدورية والدقيقة.

هل الروبي أغلى من الألماس؟

خاتم مرصع بالروبي والألماس من غراف Graff
خاتم مرصع بالروبي والألماس من غراف Graff 

يوضح الخبراء الاختلافات الرئيسية بين أحجار الألماس والروبي يمكن أن تؤثر على سعر القيراط من كليْهما. ويشرح الخبراء أنّ طريقة تصنيف أحجار الألماس تختلف عن الروبي، وعادةً ما تكون أعلى تكلفة. ومع ذلك، يؤكد الخبراء أنّ سعر حجر الروبي يمكن أن يختلف كثيراً اعتماداً على جودته ولونه. وعلى الرغم من أنّ الألماس يمكن أن يكون أعلى تكلفة من الروبي بالمتوسط، إلاّ أنّ هامش سعر القيراط من الروبي كبير.