سوار من الذهب الأبيض من دي بيرز De Beers

ما الفرق بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر؟

فاطمة معطي
24 ديسمبر 2023

يُعتبر الذهب الأصفر والذهب الأبيض من أكثر المعادن شعبية التي تختارها النساء لخواتم الخطوبة. وفي حين لا يمانع عدد من النساء اختيار المعدنيْن لقطع المجوهرات الخاصة بهن، قد تفضّل أخريات معدناً على آخر. في هذا الموضوع، نتوجه إلى العرائس وإلى النساء المحتارات بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض ونجيب على مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً. فما الذي يميّز الذهب الأصفر عن الذهب الأبيض؟ وأيّهما أفضل؟

ما هو تاريخ الذهب الأصفر والذهب الأبيض؟

أقراط أذن متدلية من الذهب الأصفر من سيدني إيفان Sydney Evan
أقراط أذن متدلية من الذهب الأصفر من سيدني إيفان Sydney Evan 

تشير الدراسات إلى أنّ أنقى أشكال الذهب المستخدم في المجوهرات يعود إلى العام 4 آلاف قبل الميلاد، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما ارتداه أبناء بلاد ما بين النهريْن ومصر القديمة. فقد كشفت الأبحاث أنّ الرجال والنساء كانوا يتزيّنون بقطع المجوهرات كرمز للثروة والقوة. وعلى مرّ العصور، ظلّ الذهب يشير إلى الثروة والمكانة الاجتماعية، إذ تملأ التحف والتيجان وغيرها من القطع المصنوعة من الذهب المتاحف في جميع أنحاء العالم.

خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من دامياني Damiani
خاتم خطوبة من الذهب الأبيض من دامياني Damiani 

ومع مرور الوقت، اكتشف الإنسان أنّ خلط الذهب الخالص مع غيره من المعادن يجعل قطع المجوهرات أقوى وأمتن وأقل تكلفة أيضاً. وقد ظلّ الذهب الأصفر مهميناً إلى أنّ تم ابتكار الذهب الأبيض في القرن التاسع عشر. وعلى الرغم من شعبية الذهب الأبيض الكبيرة اليوم، إلاّ أنّ الوضع كان مختلفاً في الماضي، إذ لم يشهد شعبية إلاّ في عشرينيات القرن الماضي. وآنذاك، كان الذهب الأبيض بديلاً عن معدن البلاتين الثمين، حيث كان الأخير ضرورياً ومستخدماً في الصناعات العسكرية.

ما الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض؟

خواتم من الذهب الأصفر من جاكي عايش Jacquie Aiche
خواتم من الذهب الأصفر من جاكي عايش Jacquie Aiche 

يُعتبر اللون هو الفارق الأساسي بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر، ويعود هذا الاختلاف إلى المعادن المستخدمة في صناعة الذهب. فمن أجل جعل الذهب أمتن، يلجأ الصاغة إلى خلط الذهب الأصفر الخالص مع معادن أخرى ومنها النحاس والفضة والنيكل والبلاديوم والزنك. وبشكل عام، يتم الحصول على الذهب الأبيض عند خلط الذهب الأصفر مع المعادن البيضاء مثل النيكل، أمّا الذهب الأصفر، فيتم الحصول عليه عند خلط الذهب الأصفر الخاص مع المعادن الصفراء مثل النحاس. وتؤثّر المعادن المستخدمة على لون الذهب النهائي، ويشُار إلى كمية الذهب الخالص المستخدمة في كل قطعة مجوهرات بكلمة قيراط.

أقراط أذن ناعمة من الذهب الأبيض من غرارد Garrard
أقراط أذن ناعمة من الذهب الأبيض من غرارد Garrard 

وعلى سبيل المثال، يحتوي الذهب الأصفر من عيار 18 قيراطاً والذهب الأبيض من عيار 18 قيراطاً على النسبة نفسها من الذهب الأصفر الخالص وهي 75 في المئة. وتشير نسبة الـ25 في المئة المتبقية إلى نسبة المعادن الأخرى المستخدمة. ويحصل الذهب على لونه النهائي وفقاً للون المعدن ذي النسبة الغالبة، فإذا كان النحاس، يكون الذهب أصفر. 

هل الذهب الأصفر أفضل من الذهب الأبيض؟

عقدان من الذهب الأبيض من ريبوسي Repossi
عقدان من الذهب الأبيض من ريبوسي Repossi 

يوضح الخبراء أنّه تسهل صيانة الذهب الأصفر بالمقارنة مع الذهب الأبيض. ويحتاج الذهب الأصفر للتنظيف والتلميع بشكل دوري، أمّا الذهب الأبيض فيجب طلاؤه بالروديوم مرّة كل عدة سنوات. ليستعيد تألّقه وبريقه. في المقابل، يُعتبر الذهب الأبيض أمتن قليلاً من الذهب الأصفر. ولهذه الأسباب، يؤكد الخبراء أنّ اختيار لون الذهب مسألة شخصية ترتبط بذوق المرأة بشكل أساسي.

ولمَ لا نخلط الذهب الأصفر والذهب الأبيض معاً؟

سوار من الذهب الأبيض والأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
سوار من الذهب الأبيض والأصفر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

لقد برزت مؤخراً موضة خلط المعادن بألوانها المختلفة مع بعضها البعض، بحيث بتنا نرى الدور العالمية تقدّم تصاميم تجمع بين الذهب الأصفر والأبيض. ويتميّز هذا النوع من قطع المجوهرات بالجرأة والتميّز، ويعكس رغبة المرأة في الابتعاد عن الخيارات الكلاسيكية السائدة.

قلادة من الذهب الأبيض والأصفر من بوتشيلاتي Bucellati
قلادة من الذهب الأبيض والأصفر من بوتشيلاتي Bucellati 

ولا تقتصر التصاميم المماثلة التي توفّرها الدور العالمية على قطع المجوهرات الناعمة والبسيطة، إذ يمكن اختيار منها ما يناسب السهرات أيضاً.