خاتم مرصع بالروبي من جيميلا Gemella

لماذا عليك اختيار ملك الأحجار الكريمة لسهرات نهاية العام

فاطمة معطي
21 ديسمبر 2023

لا تكتمل إطلالة سهرات نهاية العام من دون قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة. ولأنّ الأحمر يُعتبر لوناً مميزاً وجذاباً، فمن المناسب اختياره في مناسبات كهذه، ونحن لا نتحدّث هنا عن الفساتين، بل عن الأحجار الكريمة. وعلى الرغم من أنّ الأحجار الكريمة الحمراء كثيرة، إلاّ أنّ الروبي هو أكثرها فخامة. ولذلك، لا نستغرب سبب إطلاق تسمية ملك الأحجار الكريمة عليه. في هذا الموضوع، نتعرّف إلى الروبي وإلى خصائصه التي تجعل منه حجراً كريماً مناسباً لسهرات نهاية العام 2023.

ما هو حجر الروبي؟

قلادة مرصعة بالروبي من غرارد Garrard
قلادة مرصعة بالروبي من غرارد Garrard 

ينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم التي تضم الياقوت، وهو في الحقيقة ياقوت أحمر اللون. ويتّخذ حجر الروبي لونه الأحمر نتيجة تأثير عنصر أكسيد الكروم. بل يُعتبر اللون أحد أهم العناصر التي تؤثر في قيمة حجر الروبي. وتُشتق كلمة روبي من الكلمة اللاتينية روبر Ruber التي تعني أحمر. ويُستخرج حجر الروبي من بلدان عدة، نذكر منها موزمبيق وتايلاند والهند وباكستان والنيبال. أمّا أجود أنواع الروبي، فتُستخرج من ميانمار (بورما سابقاً).

ما هو لون حجر الروبي؟

أقراط أذن مرصعة بالروبي من نانيس Nanis
أقراط أذن مرصعة بالروبي من نانيس Nanis 

يتراوح لون حجر الروبي بين الأحمر النقي والأحمر النابض بالحياة. وبحسب ما يشرح الخبراء، فإنّ درجات من البرتقالي والأرجواني (البنفسجي) يمكن أن تتخلل أحجار الروبي. إلاّ أنّ هذه الألوان تؤثر في جودة حجر الروبي بالطبع وفي سعره بطبيعة الحال. ويوضح الخبراء أنّ حجر الروبي الداكن اللون أو الفاتح يفقده قيمته. وفي حال كان لون حجر الروبي مائلاً إلى الوردي، فيمكن اعتباره حجر ياقوت وردي. ويبدأ سعر قيراط حجر الروبي من ألف دولار أميركي. ويمكن لهذا الرقم أن يتضاعف في حال لم يخضع الحجر للمعالجة بالحرارة. 

هل حجر الروبي متين؟

خاتم مرصع بالروبي من بول موريللي Paul Morelli
خاتم مرصع بالروبي من بول موريللي Paul Morelli 

يُعتبر الروبي واحداً من أمتن الأحجار الكريمة، وهذا يعود إلى صلادته التي تبلغ 9 على مقياس موس. ويشير هذا الرقم إلى أنّ الروبي يأتي بالدرجة الثانية بعد الألماس الذي تبلغ صلادته 10 على 10 على مقياس موس. كما يشير إلى أنّه يمكن اختيار الروبي لترصيع مختلف أنواع قطع المجوهرات من أساور وقلائد وخواتم وأقراط أذن وبروشات...

ولا يمانع الخبراء أن تختار المرأة المجوهرات المرصعة بالروبي للإطلالات اليومية، فهو متين كفاية ليقاوم الارتداء المتكرر والممتد على ساعات طويلة.

كيف يؤثّر حجر الروبي على إطلالة المرأة؟

قلادة مرصعة بالروبي من هارويل غودفري Harwell Godfrey
قلادة مرصعة بالروبي من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

 كل العناصر التي ذكرناها في المقاطع السابقة تجعل من الروبي حجراً مناسباً لسهرات نهاية العام. فهو يتمتّع بلون جريء وجذاب، كما أنّه متين. وتستطيع المرأة تنسيق مجوهراتها المرصعة بالروبي مع الفساتين أحادية اللون. ويمكن لمجوهرات الروبي أن تغازل فستاناً أسود اللون.

كما يمكن تنسيق مجوهرات الروبي مع ألوان أخرى مثل الأبيض والذهبي وألوان الباستيل، فهي تعزز لمعان الحجر وتبرزه أكثر. ومن أجل مزيد من التألّق، يشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة إلى اختيار قطعة المجوهرات التي تناسب قصة فستانها أو طقمها. ولا يمكن أن ننسى أيضاً ضرورة اعتماد تسريحة الشعر الملائمة.

كيف يمكن الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالروبي؟

طقم مرصع بالروبي من غراف Graff
طقم مرصع بالروبي من غراف Graff 

يوضح الخبراء أنّه يسهل الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة الحمراء عموماً. وعندما يتعلّق الأمر بالروبي، لا تحتاج المرأة إلى تجهيزات أو مواد معينة، إذ يكفي أن تنقع مجوهراتها في قليل من الماء وسائل الجلي. وتستطيع المرأة فرك مجوهراتها بفرشاة أسنان ناعمة برفق، على أن تجففها بمنشفة خالية من النسالة وأن تتركها في الهواء الطلق لساعات قليلة ريثما تجف جيداً. وبعد التنظيف، لا بدّ من توضيب المجوهرات المرصعة بالروبي في علبة مبطنة في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة.