مجوهرات بتوقيع عربي

ودّعي عام 2023 بإطلالة كالأميرات مع أجمل القطع الفارهة من دور مجوهرات بتوقيع عربي

خلود الليثي
7 ديسمبر 2023

كثيراً ما تحمل المهن البسيطة أفكارًا كبيرة، إذ لا يتجاوز حيز عمل تصميم وصناعة المجوهرات بضعة سنتيمترات لصناعة خاتم أو قلادة، وعلى الرغم من ذلك تحمل كل قطعة تفردها، التي تعكس ذوق من ترتديه وروح من صنعته.

ولطالما كانت المجوهرات عنصرًا أساسيًا من التقاليد العربية سواء كانت من الذهب أو الألماس، ولا تكتمل خزانة أي امرأة عربية دون وجود كنزها الخاص من المعادن الثمينة كبيرة كانت أم صغيرة.

ما هي علامات المجوهرات التي تحمل توقيع عربي؟

مجوهرات Dima Jewellery لصاحبتها ديما رشيد

مصممة المجوهرات ديما رشيد
مصممة المجوهرات ديما رشيد

تصميماتها الفريدة نجحت في أن تجعل لعلامتها التجارية Dima Jewellery مكانة مميزة في عالم المجوهرات، ودفعت الكثيرات من نجمات العرب والعالم أن تكون مجوهرات ديما رشيد هي اختيارهن الأول لأنها تجمع بين العصرية وجوهر الحرف اليدوية التي استوحتها من الشرق الأوسط، ومزيج الثقافات التي تعرضت لها.

ديما رشيد هي مصممة مجوهرات ذات أصل فلسطيني من مدينة غزة لكنها ولدت في الكويت، وأقامت في مصر، ثم ذهبت إلى لندن لتعلُم صناعة الحُلي حتى وصلت إلى احترافية في تصميم المجوهرات.

أقراط REBIRTH EARRING من علامة المجوهرات Dima Jewellery
أقراط REBIRTH EARRING من علامة المجوهرات Dima Jewellery

استوحت علامة المجوهرات Dima Jewellery أقراط REBIRTH EARRING، من زهرة اللوتس التي كان لها أهمية كبيرة في الحياة المصرية القديمة.

تتميز أقراط REBIRTH EARRING بإطار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، به أشكال متعددة من زهرة اللوتس مع زخارف من الألماس والزمرد.

 

مجوهرات مُبتكرة من إبداعات عزة فهمي

المُبدعة المصرية عزة فهمي وابنتيها
المُبدعة المصرية عزة فهمي وابنتيها

تعد المُبدعة المصرية عزة فهمي رائدة مصممات المجوهرات العرب، إذ اقتحمت هذا المجال مبكرًا لتفتح الأبواب لغيرها، حيث بدأت في تصنيع الحُلي عام 1970 من ورش المعادن التقليدية بالقاهرة.

وابتكرت عزة فهمي أسلوبها الفني الخاص عبر استخدام تصاميم المجوهرات التراثية المشغولة بأسلوب التفريغ لتقدمها بصياغة معاصرة تلائم امرأة اليوم، كما استطاعت أن تلفت الأنظار عبر رموزها المتفردة من الكلمات العربية للمقولات والأبيات الشعرية والأمثال أو استخدام الموتيفات الخاصة بالتراث والتاريخ العربي والمصري.

خاتم Art Deco Calligraphy Ring من توقيع عزة فهمي
خاتم Art Deco Calligraphy Ring من توقيع عزة فهمي

استوحي تصميم خاتم Art Deco Calligraphy Ring من الأشكال الهندسية بأسلوب الآرت ديكو، ونقش عليه بالخط العربي بعبارة "حب - مودة". صنع الخاتم من الذهب عيار 18 قيراطًا، ورصع بـ 0.39 قيراط من الياقوت الأزرق، والألماس 0.49 قيراط بقطع باغيت.

مجوهرات Nadine Jewellery من توقيع نادين العطار

مصممة المجوهرات نادين العطار
مصممة المجوهرات نادين العطار

أسّست مصممة المجوهرات السعودية نادين العطار علامة Nadine Jewellery، والتي تتميّز بتصاميمها بالكلاسيكية التي تجمع بين الأصالة والعصرية.

تشرّبت نادين العطار حب الأحجار الكريمة من والدها الذي يمتلك خبرة تفوق 40 عامًا، في مجال المجوهرات الرّاقية، إذ تُؤمن مصممة المجوهرات السعودية بأن المجوهرات تعكس شخصية المرأة ورونقها.

قلادة ABJAD RAINBOW PENDANT من علامة مجوهرات Nadine Jewellery
قلادة ABJAD RAINBOW PENDANT من علامة مجوهرات Nadine Jewellery

من ضمن قطع علامة مجوهرات Nadine Jewellery، المُبتكرة هي قلادة ABJAD RAINBOW PENDANT، المُزينة بألوان قوس قزح المرصّعة بالأحجار الكريمة الملونة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، والياقوت الملون مع الألماس الساحر.

علامة "بلعربي" من إبداعات نادين قانصو

نادين قانصو
نادين قانصو

عندما نسمع اسم مصممة المجوهرات اللبنانية نادين قانصو، يتبادر إلى أذهننا حروف اللغة العربية المُتشابكة، إذ أسست علامة "بلعربي" الرائدة عام 2006، لتُعبر عن الهوية العربية في القرن 21 من خلال التصاميم المميزة والمبتكرة التي تقدمها.

تعتبر نادين قانصو إحدى أوائل مصممي المجوهرات المعاصرين الذين أعادوا رسم ملامح الخط العربي من خلال تصاميم المجوهرات الاستثنائية التي تضم عبارات بمعانٍ ومشاعر صادقة.

تعكس تصاميم مجوهرات نادين قانصو رسائل ومعاني عميقة ضمن قطع مجوهرات مُبتكرة، إذ تنفرد كل قطعة بتصميم يعكس أعلى مستويات الحرفية، مستوحاة من أشكال وكلمات الخط العربي.

مجوهرات بلعربي للمصممة نادين قانصو
مجوهرات بلعربي للمصممة نادين قانصو

وعبر علامة مجوهراتها بلعربي ابتكرت نادين قانصو تكوينات فنية جذابة تحمل عذوبة وسحر الحروف العربية، وتتألق بالحداثة المثالية لكل الاطلالات، وكل المناسبات مع اضفاء لمسة غنية من زخارف الأرابيسك وألوان الاناميل.

الصور من مواقع علامات المجوهرات