سوار مرصع بالتنزانيت من إيرين نيويرث Irene Neuwirth

حجر التنزانيت النادر ذو اللون المتغيّر.. ماذا تعرفين عنه؟

فاطمة معطي
3 ديسمبر 2023

في رحلة البحث عن الحجر الكريم المناسب، قد تجد المرأة نفسها أمام خيارات كثيرة ومتنوّعة. وفي حين تلفت الأحجار الكريمة المتينة انتباه كثيرات، تبحث أخريات عن الأحجار الكريمة النادرة ذات الخصائص الفريدة. وضمن هذه الفئة، نجد عدداً قليلاً من الأحجار الكريمة ومنها التنزانيت الذي سنتحدّث عنه اليوم وعن خصائصه. وينفرد حجر التنزانيت الكريم بلون متغيّر يتراوح بين الأزرق والأرجواني (البنفسجي) وبندرته الشديدة. كل ما تحتاج المرأة معرفته عن حجر التنزانيتوخصائصه وفوائده الروحية في هذا الموضوع.

متى اكتُشف حجر التنزانيت؟

درجات لون حجر التنزانيت كثيرة
درجات لون حجر التنزانيت كثيرة

قد تظل قصة اكتشاف أحجار الألماس أو الياقوت أو الزمرد للمرة الأولىمجهولة، إلاّ أنّ المسألة مختلفة تماماً بالنسبة إلى التنزانيت. ففي السابع من حزيران – يونيو من العام 1967، اكتُشف حجر التنزانيت في تنزانيا شرق القارة السمراء. وكان هذا تحديداً في تلال ميريلانيMerelani في شمال تنزانيا. وبعد سنوات من البحث، تأكّد الخبراء من أنّ حجر التنزانيت لا يتشكّل إلاّ في هذه المنطقة من العالم، وهذا ما يجعله واحداً من الأحجار الكريمة شديدة الندرة.

ما هو لون حجر التنزانيت؟

خاتم مرصع بالتنزانيت من ميليسا كاي Melissa Kaye
خاتم مرصع بالتنزانيت من ميليسا كاي Melissa Kaye 

يتمتّع حجر التنزانيت بخاصية فريدة وهي لونه الغني المتغيّر بحسب الزاوية التي ننظر إليها منها. ويتراوح لون حجر التنزانيت بين الأزرق الفاتح والغامق وقد يصل أحياناً إلى الأرجواني (البنفسجي). ومثل غيره من الأحجار الكريمة، تُعتبر أحجار التنزانيت ذات اللون الداكن والغني الأعلى قيمة. وإلى جانب لونه المميّز، يُعتبر التنزانيت حجراً خالياً من العيوب أمام العين المجردة. وتتراوح درجة صلادة التنزانيتبين 6 و7 على مقياس موس، أي أنّه حجر متين نسبياً.

كيف حصل حجر التنزانيت على تسميته؟

قلادة مرصعة بالتنزانيت من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.
قلادة مرصعة بالتنزانيت من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.

أطلقت دار تيفاني أند كو. Tiffany & Co.على حجر التنزانيت تسميته. ويعود إليها الفضل في إدخاله إلى عالم المجوهرات والساعات، إذ تُعتبر الدار النيويوركية العريقة الأولى التي استخدمته في تصاميمها. وفي الحقيقة، لم تنتظردار تيفاني أند كو. Tiffany & Co.طويلاً، ففي العام 1970، كشفت النقاب عن خواتم مرصعة بالتنزانيتلاقت إعجاب النساء حول العالم.

خاتم مرصع بالتنزانيت والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصع بالتنزانيت والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent 

وقد حذا عدد كبير من الدور العالمية البارزة حذو تيفاني أند كو. Tiffany & Co. وعلى الرغم من مرور أكثر من 50 عاماً على خواتمها المرصعة بالتنزانيت، ما زالت تيفاني أند كو. Tiffany & Co حتى يومنا هذا مرجعاً أساسياً بالنسبة إلى عدد كبير من النساء عندما يتعلّق الأمر بقطع المجوهرات المرصعة بالتنزانيت.

هل التنزانيت أندر من الألماس؟

أقراط أذن مرصعة بالتنزانيت والألماس من غورهان Gurhan
أقراط أذن مرصعة بالتنزانيت والألماس من غورهان Gurhan 

يعتقد العلماء أنّ حجر التنزانيت أندر بألف مرة على الأقل من الألماس. ويوضح العلماء أنّ ظروف تشكّل حجر التنزانيتالاستثنائية هي السبب في ذلك. ويُعتبر سعر القيراط من حجر التنزانيت مرتفعاً بالمقارنة مع غيره من غيره من الأحجار الكريمة، إذ يتراوح بين 200 و350 دولاراً أميركياً.

كيف يمكن تنظيف حجر التنزانيت؟

خاتم مرصع بالتنزانيت من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصع بالتنزانيت من سليم مزنر Selim Mouzannar 

قد يفقد حجر التنزانيت بريقه الطبيعي مع مرور الوقت، وفي هذه الحالة يحتاج إلى قليل من التنظيف. ويوصي الخبراء المرأة باستخدام الماء الدافئ وسائل الجليل لنقع الحجر ومن ثم تجفيفه بقطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة. وتكفي هذه العملية البسيطة ليستعيد حجر التنزانيت رونقه وإطلالته الأصلييْن.

ما هي فوائد حجر التنزانيت الروحية؟

سوار مرصع بالتنزانيت والألماس من سيدني إيفان Sydney Evan
سوار مرصع بالتنزانيت والألماس من سيدني إيفان Sydney Evan 

ليس اللون والندرة ما يميّزان حجر التنزانيت فحسب، إذ أنّه يرتبط بفوائد روحية كثيرة. ويوصى بحجر التنزانيت للأشخاص الذين يبحثون عن الدعم العاطفي، إذ يُقال إنّه يساعد على تخطي مشاعر الاكتئاب والقلق. وبسبب خصائصه المهدئة هذه، يُنصح بإهداء المجوهرات المرصعة بالتنزانيت للأمهات الجدد. كما يُعزز حجر التنزانيت مهارات التواصل، ولذلك يُنصح به للأشخاص العاملين في مجال الإعلام.