أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من بيل بيرون Bel Perron

اللؤلؤ.. حجر كريم يناسب المرأة المتميّزة 

فاطمة معطي
18 سبتمبر 2023

يُعتبر اللؤلؤ واحداً من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية، وهو رمز للنقاوة والأنوثة. وعلى الرغم من أنّ اللؤلؤ يُصنّف حجراً كريماً إلاّ أنّه فريد من نوعه، إذ أنّه يتكوّن داخل كائن حي. وعلى عكس الأحجار الكريمة التقليدية، مثل الألماس والياقوت والزمرد وغيرها، لا تحتاج أحجار اللؤلؤ إلى القص أو التلميع قبل استخدامها لترصيع قطع المجوهرات. فأحجار اللؤلؤ رائعة بشكلها الطبيعي بكل بساطة. ويناسب اللؤلؤ المرأة العاطفية التي ترغب في الاحتفال بلحظات لا تُنسى من حياتها، كما يُعدّ اللؤلؤ بفضل سحره ورقيّه هدية رائعة. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى حجر اللؤلؤ عن كثب وسنتحدّث عن مميّزاته بالتفاصيل.

كيف تتشكّل أحجار اللؤلؤ؟

تتشكّل أحجار اللؤلؤ داخل قوقعة الرخويات
تتشكّل أحجار اللؤلؤ داخل قوقعة الرخويات

إذا كانت أحجار الألماس تتكوّن في باطن الأرض في ظل ضغط وحرارة هائليْن وفي عملية تستغرق مليارات السنين، فإنّ عملية تشكّل أحجار اللؤلؤ مختلفة تماماً. وتتشكّل أحجار اللؤلؤ داخل الرخويات، ففي المياه المالحة تتشكّل أحجار اللؤلؤ في المحار، أمّا في المياه العذبة ففي بلح البحر.

قلادة مرصعة باللؤلؤ من شهلا كريمي Shahla Karimi
قلادة مرصعة باللؤلؤ من شهلا كريمي Shahla Karimi 

وتبدأ عملية تكوّن أحجار اللؤلؤ عندما تنزلق مادة غريبة مثل جسيمات الطعام إلى قوقعة الرخويات، وهذا ما يدفعها إلى حماية نفسها عن طريق تغطية المادة الغريبة بطبقات من الصدف. وفي الواقع، يُشكّل هذا الجسم الغريب نواة للحجر الذي يزداد حجمه مع مرور الوقت مع تراكم طبقات الصدف.

كم من الوقت تحتاج أحجار اللؤلؤ لتتشكّل؟

سوار ناعم مرصع باللؤلؤ من تيفاني Tiffany
سوار ناعم مرصع باللؤلؤ من تيفاني Tiffany 

تؤثّر مجموعة من العوامل في الوقت الذي تستغرقه أحجار اللؤلؤ لتتشكّل. وبشكل عام، تتشكّل أحجار اللؤلؤ في المياه العذبة بشكل أسرع بكثير بالمقارنة مع المياه المالحة. ويمكن لتشكّل أحجار اللؤلؤ الصغيرة في المياه المالحة أن تستغرق ما يصل إلى 6 أشهر، أمّا الأحجار الكبيرة الحجم، فيمكن أن تستغرق ما يصل إلى 4 سنوات. ويتم العثور على أحجار اللؤلؤ التي تتشكّل في المياه المالحة من الخليج العربي وساحل الهند، وبالقرب من البحر الأحمر، وفي المياه اليابانية. ومن ناحية أخرى، تُستخرج أحجار لؤلؤ المياه العذية من الأنهار والبرك الصينية بشكل رئيسي.

أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من فالير Valére
أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من فالير Valére

وإلى جانب لؤلؤ المياه العذبة ولؤلؤ المياه المالحة، يمكن الحديث أيضاً عن اللؤلؤ المزروع. ويكون ذلك عندما يتدخّل الإنسان لإطلاق عملية تشكّل أحجار اللؤلؤ، وذلك عبر وضع جسم غريب داخل قوقعة الرخويات. ويعود الفضل في فكرة زراعة اللؤلؤ إلى كوكيتشيميكيموتو. وقد نجح ميكيموتو في العام 1893 بعد نحو عشرين عاماً من المحاولة.

بروش مرصع باللؤلؤ من تساكي Tasaki
بروش مرصع باللؤلؤ من تساكي Tasaki 

واليوم، يمكن الحديث عن أربعة أنواع رئيسية من اللؤلؤ المزروع، لؤلؤ المياه العذية ولؤلؤ أكويا ولؤلؤ تاهيتي ولؤلؤ بحر الصين الجنوبي.

أقراط أذن مرصعة بلآلئ تاهيتي من أنتوني لنت Anthony Lent
أقراط أذن مرصعة بلآلئ تاهيتي من أنتوني لنت Anthony Lent 

وتتم زراعة لآلئ المياه العذبة في البحيرات والأنهار في جميع أنحاء الصين، في حين يتم العثور على لآلئ أكويا قبالة سواحل اليابان والصين. ولا تُستخرج لآلئ تاهيتي من تاهيتي فحسب، بل من جميع جزر بولينيزيا الفرنسية أيضاً.

ماذا عن خصائص اللؤلؤ؟

عقد مرصع بأحجار اللؤلؤ الذهبية من أسايل Assael
عقد مرصع بأحجار اللؤلؤ الذهبية من أسايل Assael 

تؤثّر مجموعة من العوامل على قيمة أحجار اللؤلؤ ومنها اللون والحجم واللمعان. وتتوفّر أحجار اللؤلؤ بمجموعة من الألوان مثل الوردي والذهب والرمادي والأسود، إلاّ أنّ الأبيض الكريمي هو أشهرها. أمّا بالنسبة إلى الحجم، فتتراوح أحجام لؤلؤ المياه العذبة بين 5 ملم و13 ملم. ويمكن أن يصل حجم أحجار لآلئ أكويا إلى 2 مم.

أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من جايمي وولف Jamie Wolf
أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من جايمي وولف Jamie Wolf 

ومع ذلك، فإن القطر الذي يتراوح بين 6 مم و8 مم هو الأكثر شيوعاً. كما يمكن أن يصل حجم لآلئ تاهيتي إلى 20 ملم، إلا أن متوسط ​​الحجم يتراوح بين 9 ملم و11 ملم. هذا ويُعتبر القطر الأكثر شيوعاًلآلئ بحر الصين الجنوبي 7 مم و8 مم.

سوار مرصع باللؤلؤ من لورين ستيوارت Loren Stewart
سوار مرصع باللؤلؤ من لورين ستيوارت Loren Stewart

في ما يتعلّق بالبريق، فهو طريقة انعكاس الضوء على اللآلئ. وبشكل عام، يرتفع سعر أحجار اللؤلؤ كلمّا زاد بريقها. وتُعتبر لآلئ أكويا من أكثر الأحجار بريقاً.