خاتم سوليتير من مجموعة دار بوشرون

دليلك لمجوهرات السوليتير الساحرة

فاطمة معطي

كثيراً ما نسمع بكلمة سوليتير Solitaire في عالم المجوهرات، إلاّ أنّ استخدامها ببرز بشكل خاص عندما يتعلّق الأمر بخواتم الخطوبة. ويُعتبر خاتم الخطوبة السوليتير من قطع المجوهرات الكلاسيكية التي ترمز إلى الالتزام والحب والزواج. وترتبط كلمة سوليتير بحجر الألماس بشكل الخاص الذي يرتبط بدوره بالوفاء والرومانسية والجدية. وعلى الرغم من طابعه التقليدي، يميل عدد كبير من العرائس إلى اختيار خواتم السوليتير الشهيرة إلى حدّ اليوم. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى ما تعنيه كلمة سوليتير وإلى ما يميّز مجوهرات السوليتير بالمقارنة مع غيرها من القطع.

ما هي مجوهرات السوليتير؟

خاتم سوليتير مرصع بحجر ألماس أصفر من مجموعة Aura لدي بيرز De Beers

لا ترتبط كلمة سوليتير بخواتم الخطوبة فحسب، بل بقطع المجوهرات التي تجمعها صفة مشتركة. إذ أنّ كلمة سوليتير باللغة الفرنسية مرادف لواحد أو منفرد باللغة العربية. وعليه، تشير عبارة مجوهرات السوليتير إلى قطع المجوهرات التي يرصعها حجر ألماس أو أي حجر كريم واحد ووحيد.

 

 

 

أقراط أذن سوليتير من إليانا ماكري Ileana Makri

بعبارة أخرى، ليس من الضروري أن تكون هذ القطعة خاتماً، فقد تكون أقراط أذن أو قلادة أو سواراً وسواهما. كذلك، ليس من الضروري أن يكون هذا الحجر من الألماس، إذ يمكن أن يكون حجر روبي أو ياقوت أو زمرد...

  خصائص مجوهرات السوليتير

عقد سوليتير Nudo من بوميلاتو Pomellato

نظراً إلى أنّ مجوهرات السوليتير تكون مرصعة بحجر كريم واحد، فعادةً ما يلجأ المصممون إلى اختيار حجر كريم كبير نسبياً. وبهذه الطريقة، تبرز قطعة المجوهرات ويلفت تصميمها الأنظار. وهذا ما يوضح سبب ارتفاع أسعار مجوهرات السوليتير بالمقارنة مع غيرها. وإلى جانب القيراط، يركّز المصممون على شكل حجر الألماس وقصته لأنّهما يحددان مدى تألّقه وبريقه بشكل أساسي.

خاتم سوليتير من مجموعة Love من كارتييه Cartier

ومن بين قصات الألماس المختلفة، يُركّز المصممون على قصة الأميرة وقصة الكمثرى (الإجاصة) والقصة البيضاوية والقصة الدائرية. وعندما يتعلّق الأمر بالألماس، تُعتبر القصة المستديرة الأكثر شعبية لقدرتها على تعزيز بريق الحجر الكريم، وتليها قصة الأميرة. كذلك، يركّز المصممون على مدى نقاوة الحجر الكريم التي تؤثر على بريقه بشكل مباشر.

خاتم السوليتير الأيقوني

خاتم ناعم من مجموعة Tiffany Setting من توقيع تيفاني Tiffany

يُعتبر خاتم خطوبة تيفاني Tiffany الأشهر عند الحديث عن خواتم السوليتير. وقد تحوّل خاتم خطوبة تيفاني Tiffany إلى أيقونة بعد تصميمه في العام 1886. وعند الحديث عن خواتم خطوبة تيفاني Tiffany الأيقونية، عادةً ما يُقصد تصميم Tiffany Setting بشكل خاص. ويتميّز هذا الخاتم بتصميمه الناعم والأنيق الذي يبرز جمال حجر الألماس بفضل قصته المستديرة والقاعدة المرتفعة التي يستقر فيها الحجر الكريم. واليوم، تُعتبر خواتم خطوبة تيفاني Tiffany من بين التصاميم الأكثر شعبية. وقد جدّدت دار تيفاني Tiffany النيويوركية في تصاميمها لخواتم الخطوبة، إذ ترصع تصاميمها اليوم بأحجار كريمة ملوّنة كثيرة، ومن بينها الألماس الأصفر.

ما هي نصائح الخبراء لشراء مجوهرات السوليتير؟

خاتم سوليتير مرصع بحجر زمرد من ديفيد يورمان David Yurman

يشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة إلى أربعة عناصر أساسية عند شراء مجوهرات السوليتير، وهي القصة Cut والنقاوة Clarity والقيراط Carat واللون Colour. وتحدّد هذه العناصر مجتمعة سعر قطعة المجوهرات. ويوصي الخبراء المرأة بأن تجري أبحاثها قبل شراء مجوهرات السولتير، فلا بدّ من أن تتعرّف إلى خصائص الحجر الكريم الذي تفكّر باختياره.

 

كيف تنظف المرأة مجوهرات السوليتير؟

خاتم ناعم مرصع بحجر ألماس سوليتير من ليزي ماندلر Lizzie Mandler

كغيرها من قطع المجوهرات، يوصي الخبراء المرأة بضرورة الاعتناء بمجوهرات السوليتير للحفاظ على رونقها وتألقّها لأطول فترة ممكنة. ويكون ذلك عبر تنظيف هذه القطع دورياً من خلال نقعها لعشر دقائق في الماء الفاتر وقليل من سائل الجلي. ومن بعدها، لا بدّ من فرك قطعة المجوهرات بفرشاة أسنان ناعمة وتجفيفها بقطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة. وبعد إتمام هذه الخطوات، لا بدّ من توضيب كل قطعة المجوهرات في كيس قماشي لمنعها من الاحتكاك بغيرها من القطع والأحجار الكريمة.