ماذا تعني كلمة سوليتير Solitaire في عالم المجوهرات؟

ماذا تعني كلمة سوليتير Solitaire في عالم المجوهرات؟

فاطمة معطي
30 يونيو 2023

ترتبط كلمة سوليتير Solitaire في عالم المجوهرات بالخواتم المرصعة بالألماس، بل خواتم الخطوبة على وجه التحديد. فعندما نذكر كلمة سوليتير أمام البعض، تتبادر إلى أذهانهن صورة خاتم من توقيع دار تيفاني Tiffany النيويوركية في علبته الزرقاء الشهيرة. ولكن ماذا تعني كلمة سوليتير في الحقيقة؟ وبمَ تختلف بالمقارنة مع غيرها من التصاميم؟ وهل ترتبط بالخواتم فحسب؟

ماذا تعني كلمة سوليتير؟

خاتم Solitaire Romance من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels
خاتم Solitaire Romance من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels

يوضح الخبراء أنّ كلمة سوليتير Solitaire بالفرنسية تعني وحيد أو واحد، وفي عالم الأحجار الكريمة، ترتبط هذه الكلمة بالتصاميم التي تضم ماسة واحدة أو حجراً كريماً واحداً. ويشرح الخبراء أنّ كلمة سوليتير غالباً ما تُستخدم للإشارة إلى قطع المجوهرات التي يرصعها حجر واحد من دون أي حجر جانبي.

خاتم Solitaire 1895 من كارتييه Cartier
خاتم Solitaire 1895 من كارتييه Cartier

وقد يكون هذا الحجر الواحد من الألماس أو أي حجر كريم آخر مثل الروبي والياقوت والزمرد. ويلفت الخبراء إلى أنّ تصاميم السوليتير عادةً ما تبرز جمال الحجر الكريم وتزيد من قيمته. وتُعتبر تصاميم السوليتير من التصاميم الخالدة والأكثر شعبية اليوم، لقدرتها على نقل أناقة المرأة من مستوى إلى آخر.

السوليتير لخواتم الخطوبة فحسب؟

عقد من مجموعة Elsa Peretti من تيفاني Tiffany
عقد من مجموعة Elsa Peretti من تيفاني Tiffany 

على الرغم من أنّ أكثر تصاميم السوليتير شيوعاً هي لخواتم الخطوبة والزفاف، إلاّ أنّها يمكن أن تتوفّر في قطع مجوهرات أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن أن نجد تصاميم السوليتير في العقود بحيث يتدلى حجر واحد من الألماس من القلادة. كما يمكن أن نجد تصاميم السوليتير في أقراط الأذن أيضاً.

كيف نختار مجوهرات السوليتير؟

عقد سوليتير من غراف Graff
عقد سوليتير من غراف Graff

نظراً إلى أنّ الهدف الأساسي من تصاميم السوليتير هو إبراز جمال الحجر الكريم، يرى الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تختار هذا الحجر بعناية. ومن أجل القيام بذلك، لا بدّ للمرأة من أن تكتشف ما الذي تبحث عنه في التصميم. ويعتبر الخبراء أنّ القاعدة الأساسية في عالم المجوهرات التي تقول بأنّ الأناقة في البساطة يمكن أن تساعدها. وفي حال كانت المرأة ترغب في حجر ألماس، فيوصيها الخبراء بأن تولي انتباهاً لجودة الحجر عبر التركيز على أربعة عناصر وهي القصة Cut والقيراط Carat والنقاوة Clarity واللون Colour.

من مجموعة Classics التي تحمل توقيع هاري وينستون Harry Winston
من مجموعة Classics التي تحمل توقيع هاري وينستون Harry Winston

وفي ما يتعلّق بالقصة، تستطيع المرأة الاختيار بين القصة المستديرة وقصة الأميرة وقصة الكمثرى (الإجاصة) وقصة الماركيز وقصة الزمرد وسواها، علماً أنّ تنفيذ القصة بإتقان يؤثّر على إشراق الحجر. وبشكل عام، تزيد القصة المستديرة من بريق الحجر. في ما يتعلّق بالقيراط، يوضح الخبراء أنّ هذه المسألة ترتبط بميزانية المرأة، إلاّ أنّهم يلفتون إلى أنّ قصة الزمرد والماركيز تجعلان حجر الألماس يبدو أكبر مما هو عليه في الحقيقة. ولا ينسى الخبراء أهمية النقاوة، أي خلو الحجر الكريم من العيوب، فكلّما قلت هذه العيوب كلما بدا الحجر أكثر إشراقاً.

خاتم من مجموعة Aura من دي بيرز De Beers
خاتم من مجموعة Aura من دي بيرز De Beers

ويشرح الخبراء أنّ بعض العيوب لا تُرى في العين المجرّدة، ولذلك يوصون المرأة بأن تقصد صائغاً موثوقاً كي تختار حجراً ذا درجة نقاوة عالية. وأخيراً، يؤكد الخبراء أنّه لا يمكن المساومة على لون الحجر الكريم. وعادةً ما يتراوح لون حجر الألماس بين عديم اللون والأصفر الفاتح وصولاً إلى البني أحياناً. وتُعتبر أحجار الألماس عديمة اللون الأندر والأعلى قيمة.

أخطاء يجب تفاديها عند اختيار تصاميم السوليتير

خاتم Seneade من شوميه Chaumet
خاتم Seneade من شوميه Chaumet 

شراء تصميم سوليتير هو استثمار، ولذلك يشدّد الخبراء على ضرورة تفادي مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى تبديد الأموال. وينصح الخبراء المرأة بأن تجري أبحاثاً كافية قبل التوجه إلى الدار لشراء قطعة المجوهرات. كما يعتبر الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تأخذ وقتاً كافية قبل إتمام عملية الشراء، بحيث تكون قد اختارت عدة موديلات وتعرّفت إلى ما تعنيه مصطلحات أساسية مثل القصة واللون والقيراط والنقاوة. كذلك، ينصح الخبراء المرأة بوضع ميزانية مسبقاً وبإتمام عملية الشراء من دار تمنحها شهادة جودة تؤكد أصالة الحجر الكريم الذي سيرصع تصميمها.