إليك الطريقة الصحيحة لتلميع الأساور الذهبية

إليك الطريقة الصحيحة لتلميع الأساور الذهبية

نانسي شربل

بريق المجوهرات الذهبية ومتانتها كانت ومازالت رمزًا للثروة ولها مكانة خاصة منذ سنوات عديدة حيث يمكن أن تتراوح كمية الذهب في المجوهرات من عيار 24 قيراطًا إلى طبقة رقيقة من الذهب المطلي. ومع ذلك، فقد تم خلط الذهب مع معادن أو سبائك أخرى لزيادة صلابته وقوة تحمله حيث تم تزيين الكثير من المجوهرات الذهبية بالأحجار الكريمة أو اللؤلؤ أو الميناء أو معادن أخرى مثل الفضة والبلاتين والنحاس. ولكن إذا لم يكن الذهب يلمع، فلا يستحق ارتدائه، ومع مرور الوقت، من المعروف أن الذهب يصبح باهتًا ولطخًا، لكن التنظيف المنتظم يجب أن يبرز هذا اللمعان، فجوهر الذهب هو لمعانه. وعلى الرغم من أنه لا يتلطخ مثل الفضة، فإن الذهب سيطور مع مرور الوقت طبقة دهنية لزجة من المستحضرات والمساحيق والصابون والزيوت من بشرتك. والذهب الذي تم خلطه مع معادن أخرى، مثل النحاس أو الفضة، يمكن أن يشوه ويتلطخ، لذلك لإحياء بريق مجوهراتك الذهبية، قومي بتنظيفها بانتظام للحفاظ على بريق المجوهرات الذهبية لعقود.

حافظي على أساورك الذهبية من خلال تنظيفها بالشكل الصحيح
حافظي على أساورك الذهبية من خلال تنظيفها بالشكل الصحيح

ما الذي يجعل الذهب أكثر لمعانًا؟

الذهب هو أحد أغلى المعادن في العالم، كما أن لمعانه وبريقه هو ما يجعله مرغوبًا للغاية. تألق الذهب مشتق من تركيبته الجزيئية والطريقة التي يعكس بها الضوء، حيث يتكون الذهب من جزيئات صغيرة مرتبة بطريقة تعكس الضوء، مما يمنحه لمعانًا فريدًا. الذهب أيضًا مرن، مما يعني أنه يمكن تشكيله وصقله لتعزيز لمعانه. بالإضافة إلى ذلك، الذهب لا يتلطخ، لذلك سيبقى لامعًا لسنوات عديدة مع الحد الأدنى من الصيانة. باختصار، التركيب الجزيئي وقابلية الذهب للطرق هي العوامل الرئيسية التي تجعل مثل هذا المعدن لامع وفاخر.

طرق تنظيف الأساور الذهبية للحفاظ على لماعيتها
طرق تنظيف الأساور الذهبية للحفاظ على لماعيتها

طرق تنظيف الأساور الذهبية

التنظيف المعتدل

أخف طريقة لتنظيف الذهب، وهي أيضًا الأسهل والأكثر اقتصاداً، هي من خلال خلط وعاء من الماء الدافئ وقليل من سائل غسيل الأطباق في محلول رغوي. بعدها انقعي المجوهرات الذهبية لفترة وجيزة ثم افركي الشقوق برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو فرشاة الحاجب. ضعي المجوهرات في مصفاة سلكية واشطفها تحت الماء الدافئ الجاري بعدها جففيها بقطعة قماش قطنية نظيفة وناعمة.

التنظيف القوي

للحصول على محلول تنظيف أقوى، امزجي أجزاء متساوية من الماء البارد والأمونيا، وانقعي المجوهرات في المحلول لمدة 30 دقيقة تقريبًا. بعدها، افركي القطعة برفق باستخدام فرشاة الأسنان أو فرشاة الحاجب، واشطفيه بالماء، بعدها دعي المجوهرات تجف على منشفة ناعمة.

نصائح للحفاظ على المجوهرات الذهبية نظيفة لفترة أطول
نصائح للحفاظ على المجوهرات الذهبية نظيفة لفترة أطول

التنظيف الاحترافي

يعد تنظيف مجوهراتك الذهبية بطريقة احترافية الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية، وإن كانت أيضًا الأغلى. فإذا كانت مجوهراتك الذهبية غالية وثمينة، فاصطحبي مجوهراتك إلى صائغ وقومي بتنظيفها باستخدام آلة التنظيف بالموجات فوق الصوتية المحترفة. فيقوم الصائغ بغمس مجوهراتك في وعاء به سائل، ويرسل اهتزازات عالية التردد عبر السائل، وعلى الفور، تسقط الأوساخ.

كم مرة عليك تنظيف المجوهرات الذهبية

يعتمد تكرار تنظيف المجوهرات الذهبية على عدد مرات ارتداؤها، فلا يتلطخ الذهب بسهولة مثل الفضة، ولكن الاستخدام المتكرر والتعامل معه يمكن أن يجعله يبدو باهتًا. فالذهب عيار المنخفض الذي يحتوي على تركيز أعلى من السبائك سوف يشوه إذا تعرض لمستويات زائدة من المواد الكيميائية مثل الكلور والأحماض ومركبات الكبريت. لذلك، يجب تنظيف المجوهرات التي يتم ارتداؤها بشكل متكرر على الأقل شهريًا أو أكثر إذا بدأت اللمسة النهائية تبدو باهتة.

بريق المجوهرات الذهبية ومتانتها كانت ومازالت رمزًا للثروة
بريق المجوهرات الذهبية ومتانتها كانت ومازالت رمزًا للثروة 

نصائح للحفاظ على المجوهرات الذهبية نظيفة لفترة أطول

  • قومي بإزالة المجوهرات الذهبية عند غسل يديك أو الاستحمام لمنع تراكم الصابون على السطح.
  • قومي بإزالة جميع المجوهرات قبل الدخول في حوض الاستحمام الساخن أو المسبح أو الشاطئ. المواد الكيميائية القاسية مثل الكلور والأحماض والكبريت والملح يمكن أن تتلف أو تلطيخ الذهب، وخاصة العناصر الأقل من 24 قيراطًا، حيث يمكن للكلور أن يضعف بنية مجوهراتك الذهبية ويؤدي في النهاية إلى تكسيرها.
  • تجنبي تعريض المجوهرات الذهبية لبخاخات الشعر والمكياج والمستحضرات الطبية والكريمات.
  • قومي بتخزين المجوهرات الذهبية بعناية في مقصورات منفصلة من صندوق مجوهرات مبطّن بالقماش لمنع العناصر من خدش بعضها وإبهار اللمسة النهائية.
  • تجنبي تنظيف الذهب بالأمونيا، حيث يمكنك استخدامه، لكنه مادة كيميائية قوية، وقد يستخدمه البعض للتنظيف العميق للمجوهرات، لكن كوني حكيمة عند استخدامه، فإذا فرطي في استخدامه، يمكن أن يتآكل ذهبك. أيضًا، قد لا تكون الأمونيا آمنة لأنواع المجوهرات الأخرى مثل البلاتين أو اللؤلؤ، لذا كوني حذرة عند استخدامها.
الذهب هو أحد أغلى المعادن في العالم ولمعانه وبريقه هو ما يجعله مرغوبًا
الذهب هو أحد أغلى المعادن في العالم ولمعانه وبريقه هو ما يجعله مرغوبًا

استعادة لمعان الذهب

إذا كنت تستخدمين محلول تنظيف الذهب، يمكنك إعادة مجوهراتك الذهبية إلى لمعانها الأصلي. في وعاء الخلط، اخلطي الملح وصودا الخبز والماء الساخن لنقع مجوهراتك الذهبية جيدًا.

حتى أكثر المجوهرات الذهبية باهتة يمكن استعادتها إلى حالتها الأصلية باتباع بضع خطوات بسيطة، حيث يمكن خدش الذهب بسهولة ولينه وقيمته، بالإضافة إلى كونه ناعمًا وسهل الخدش. وإذا كنت ترغبين في استعادته، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب. فإذا كنت تفضل القيام بذلك بنفسك، فهناك العديد من العلاجات المنزلية المتاحة مثل ما ذكرنا أعلاه.