مصممة المجوهرات السعودية وعد الشعيلي لـ"هي":  لدي ارتباط عميق مع الأدب والشعر وأضفي اللمحات العاطفية في كل تصاميمي لأقدم مجوهرات ترتديها الأنثى وتشعر بها.

مصممة المجوهرات السعودية وعد الشعيلي لـ"هي": أضفي اللمحات العاطفية في كل تصاميمي

مشاعل الدخيل
27 فبراير 2023

مع انطلاق كأس السعودية 2023 أغلى سباق خيول في العالم ومن أهم الفعاليات الثقافية التي تحتفي بالأزياء التراثية والتقليدية، تعرفنا على الدفعة الجديدة من مصممي برنامج 100 براند سعودي، المنصة 

تضم قائمة العلامات مجموعة من مصممي المجوهرات السعوديين  الذين استعرضوا ابداعاتهم في عالم صياغة المجوهرات الفاخرة. التقينا بمصممة المجوهرات السعودية وعد الشعيلي صاحبة علامة مجوهرات سنيم Saneem Jewelry التي تحمل. طياتها إلهامات مستوحاة من الثقافة العربية والسعودية تحديدا. 

علامة سنيم للمجوهرات في معرض 100 براند سعودي
علامة سنيم للمجوهرات في معرض 100 براند سعودي

استوقفنا تصميم طقم ماسي يأخذ الطابع الهندسي المستلهمة من بيوت الطين القديمة، ومزدانة بأفخم الأحجار الفاخرة التي ترمز السعودية. تظهر الأحجار الأخضر في تصاميم علامة "سنيم" بشكل واضح ومميز ليكمل التصميم بفخامة ملكية فاخرة. 

إليك تفاصيل الحوار الخاص بـ"هي" مع مصممة المجوهرات السعودي وعد الشيعلي، إحدى المصممات المشاركات في معرض 100 براند سعودي 

حدثينا عن علامة سنيم للمجوهرات Saneem Jewelry 

‏‎مجوهرات سنيم علامة سعودية متخصصة بالمجوهرات الفريدة. 

نؤمن أن كل أنثى تستحق أن تتفرد، بخياراتها، بحسنها، و بأناقتها؛ ولذلك في سنيم نعمل لندعم هذا التفرد الذي تستحقه بتصميم و تقديم مجوهرات تمنح قيمة من التفرد لخلق اطلالة استثنائية وبطابع التصميم العربي الأصيل من الذهب و الألماس.

حدثينا عن أهم مجموعاتك وما خلفها من استلهامات وقصص

مجموعة آية هي المجموعة الأهم وجزء أساسي من هوية مجوهرات سنيم فهي مستلهمة بشكل فريد وغير مسبوق من نقوش المصحف وترتبط بها جملة "حسنٌ على حسن" المستوحاة من بلاغة "نور على نور" ونقصد بها حُسن مجوهراتنا على حُسن من ترتديها،فأنا لدي ارتباط عميق مع الأدب والشعر وأضفي اللمحات المعنوية في كل تصاميمي لأقدم مجوهرات ترتديها الأنثى وتشعر بها.

ما هي التقنيات وطرق التصميم التي تعتمدينها في تصميم المجوهرات؟ 

أميل جدًا للصناعة اليدوية لأن فيها قيمة معنوية عالية ولكني أُفضل الدمج بين الصياغة اليدوية والتصنيع الحديث، فكل قطعة تمر على مرحلتين الأولى التصنيع الحديث لضمان الجودة والمعايير العالية ثم المرحلة الثانية وهي الصياغة اليدوية لوضع تفاصيل قيّمة فيها.

لقاء مع وعد الشعيلي مصممة مجوهرات سنيم
لقاء مع وعد الشعيلي مصممة مجوهرات سنيم

حدثينا عن تجربتك مع برنامج 100 براند سعودي من هيئة الأزياء؟  

‏‎مازالت تجربتي حديثة ولكن أرى بوضوح مستوى الجهود المبذولة في البرنامج، والمعايير العالية التي صممت عليها، بذلك أثق أن التجربة ستكون مثرية وتستحق الالتزام. 

حدثينا عن مشاركتك في كاس السعودية وأهمية إظهار التراث في التصاميم. 

‏‎كأس السعودية من أهم الاحداث الثقافية العالمية التي تقام في مملكتنا وتكمن أهمية المشاركة لسنيم كوننا علامة تستمد إلهامها من عناصر ثقافية، فهو من أهم وأبرز الأحداث والمناسبات التي من خلالها نستطيع نقل رسالتنا وقيمنا للعالم.

تصاميم عصرية مستوحاة من التراث السعودي من علامة مجوهرات سنيم
تصاميم عصرية مستوحاة من التراث السعودي من علامة مجوهرات سنيم

نجدية هو التصميم الذي شاركتي فيه في معرض 100 براند سعودي في كأس السعودية، حدثينا عنه…

تصميم "نجدية" مستوحى من الملامح المعمارية لقصر المصمك وهي رمزية سعودية أصيلة أُبرزت في الكثير من الأعمال غير أنها في  تصميم "نجدية" صُممتْ بصورة مختلفة حيث تدمج بين الطابع الكلاسيكي العام لشكل العقد والبعد التراثي لهذه النقشة.

وسميتها بـ "نجدية" نسبة لقصيدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل "تستاهل الحب نجدية" لأني كما أسلفت أميل لإضفاء القيم العاطفية لكل أعمالي

تصاميم مجوهرات فاخرة مصنوعة من الألماس
تصاميم مجوهرات فاخرة مصنوعة من الألماس

‏‎كيف يظهر الإلهام والإبداع في تصاميمك؟ 

‏‎أختار ان يظهر الالهام دائمًا بصورة حديثة وقابله للارتداء في كل زمان ومكان مهما كانت عناصره تراثية أو ثقافية وأرى أن هذه هي الصورة التي ستساعد في احياء ملامح ثقافتنا وتراثنا خصوصا في مجال الموضة، أما الابداع فأحب اضفاء الازدواجية والمرونة في التصاميم  لتكون القطع للعمر، ثمينة ولا تمل.

مجوهرات بوحي شرقي من Saneem Jewelry
مجوهرات بوحي شرقي من Saneem Jewelry

ما هو جديدك في رمضان؟

نعمل الآن على مجموعة جديدة من المجوهرات اليومية والفاخرة، ممتدة من هوية مجموعة "آية" ولكن بهندسة جديدة ومميزة، سنطلقها بإذن الله في بداية شهر رمضان.

الأنماط الهندسية في التصاميم المعمارية السعودية مصدر إلهام علامة مجوهرات سنيم
الأنماط الهندسية في التصاميم المعمارية السعودية مصدر إلهام علامة مجوهرات سنيم