مجوهرات النساء اللاتي دخلن التاريخ بسبب علاقتهنّ بشخصيات بارزة

مجوهرات النساء اللاتي دخلن التاريخ بسبب علاقتهنّ بشخصيات بارزة

خلود الليثي

"وراء كل رجل عظيم إمرأة" مثل يتررد على مسمع الجميع، فهناك الكثير من السيدات التي ارتبطت أسماؤهن بشخصيات بارزة، مثل جاكلين كينيدي والسلطانة هويام والعديد من النساء اللاتي دخلن التاريخ، ونظرا لثراء أزواجهن كانت قطع المجوهرات الفاخرة، الهدايا الأمثل لهن.

نتعرف في ما يلي، على مجوهرات النساء اللاتي دخلن التاريخ بسبب علاقتهنّ بشخصيات بارزة.

أقراط الألماس من صندوق مجوهرات جاكلين كينيدي

أقراط الألماس من صندوق مجوهرات جاكلين كينيدي
أقراط الألماس من صندوق مجوهرات جاكلين كينيدي

تألقت جاكلين كينيدي في العديد من المناسبات بأقراط مرصعة بالألماس على شكل زهور متدلية، وهي أقراط متعددة الاستخدامات، إذ يمكن فصل الجزء المتدلي عن الزهور صغيرة الحجم.

كانت الأقراط المرصعة بالألماس هدية من الرئيس الأسبق جون إف كينيدي إلى زوجته جاكي في عام 1957 بمناسبة ميلاد ابنتهما كارولين، من توقيع  Van Cleef and Arpels.

جاكلين كواحدة من السيدات الأوَل الأكثر شعبية
جاكلين واحدة من السيدات الأوَل الأكثر شعبية

تُصنف جاكلين كواحدة من السيدات الأوَل الأكثر شعبية، وفي عام 1999، أُدرِج اسمها في القائمة التي تُعدها مؤسسة غالوب الأمريكية للمرشحين بلقب الرجال والنساء الأكثر إثارة للإعجاب في أمريكا في القرن العشرين.

مجوهرات الأميرة ديانا من صندوق العائلة المالكة البريطانية

مجوهرات الأميرة ديانا حولتها من فتاة عادية إلى أميرة ويلز
مجوهرات الأميرة ديانا حولتها من فتاة عادية إلى أميرة ويلز

عندما تزوجت الأميرة الراحلة ديانا من الملك تشارلز الثالث عام 1981، تلقت هدية زفاف مبهرة من والدة زوجها آنذاك، الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، وهي تاج عقدة محب كمبريدج Cambridge Lover's Knot الملكي، والذي يعتقد أن قيمته تصل إلى 4 مليون جنيه إسترليني.

تحولت ديانا من فتاة عادية إلى أميرة ويلز بين ليلة وضحاها، لتصبح قطع مجوهراتها علامة فارقة في تاريخ العائلة المالكة البريطانية.

مجوهرات السلطانة هويام الفاخرة

مجوهرات السلطانة هويام الفاخرة
مجوهرات السلطانة هويام الفاخرة

تعد السلطانة هويام، زوجة السلطان سليمان القانوني من أقوى سلطانات الدولة العثمانية، اللاتي كان لهن دور كبير في تغيير الأحداث، إذ يٌقال إنها كانت أول زوجات السلاطين اللاتي كان لهن شأن كبير في السياسة.

وخلال فترة اعتلاء زوجها العرش، ارتدت السلطانة هويام قطع مجوهرات فخمة خلدها التاريخ، ومن ضمن قطع مجوهراتها الفاخرة، تاج طويل ذو حجما كبير مرصع بالألماس، وظهر في مسلسل حريم السلطان.

خاتم خطوبة الإمبراطورة جوزفين

خاتم خطوبة الإمبراطورة جوزفين ذات تصميم فريد
خاتم خطوبة الإمبراطورة جوزفين

في عام 1795، التقى نابليون بعروسه المستقبلية الإمبراطورة جوزفين، التي أهداها خاتمًا رائعًا من الذهب المرصع في تناغم ساحر بفصين من الياقوت الأزرق والألماس على شكل القطرة في إطار يسمى You and Me أنت وأنا، والذي كان شائعأً في القرن الـ 18.

اشتهر نابليون وزوجته جوزفين برعايتهما للفنون الجميلة بكل ما تتضمن من فخامة ورفاهية وخصوصا ورش المجوهرات، وفي غضون 6 سنوات، أنفقت جوزفين ما يزيد عن 25 مليون فرنك على المجوهرات والملابس، وهو ما يتجاوز بكثير المبلغ المخصص لها.

تاج الملكة فريدة الماسي

تاج الملكة فريدة الماسي
تاج الملكة فريدة الماسي

ارتدت الملكة فريدة ملكة مصر، في حفل زفافها من الملك فاروق، في 20 يناير 1938 تاجًا من الألماس مزين على شكل الطاووس وزهرة اللوتس، ولكنه من قطع المجوهرات الملكية المفقودة فمكانه غير معلوم.

وعلى الرغم من إنها كانت ملكة مصر من عام 1938 إلى 1949 لكنها كانت تحمل فى طياتها البساطة حيث تميزت الملكة فريدة بشخصيتها المحبوبة وروحها المرحة وإطلالتها الكلاسيكية الأنيقة، فكانت جميلة الشكل ولها طلة جذابة ومميزة لذا أحبها الشعب المصرى.

وعندما طلبت الملكة فريدة الطلاق من زوجها عام 1949، رغما عنه لأنه كان يحبها كثيراً، تراجعت شعبيته، وخرجت المظاهرات تهتف بحياتها، وخسر فاروق الكثير بطلاقها، إذ أنها كانت رمزا للنقاء ومكافحة الفساد.

الصور من الانستقرام