بيرسي جاكسون والأولمبيون

أسباب تدفعك لانتظار مسلسل Percy Jackson and the Olympians

هالة أبو شامة
22 سبتمبر 2023

أعلنت ديزني بلس، عن أنه أخيرا سيتمكن متابعيها من مشاهدة مسلسل "بيرسي جاكسون والأولمبيون - Percy Jackson and the Olympians" الذي يعد أحدث أعمالها الأصلية التي طال انتظارها، وذلك بعد طرحه عبر منصتها ابتداء من يوم 20 ديسمبر المقبل.

بيرسي جاكسون والأولمبيون يروي قصة خيالية لنصف إله حديث يبلغ من العمر 12 عامًا، حيث يبدأ في التصالح مع قواه الخارقة للطبيعة المكتشفة حديثًا عندما يتهمه إله السماء زيوس بسرقة سيده الصاعقة، لذا أصبح يتوجب عليه أن يسافر عبر أمريكا للعثور عليه واستعادة النظام إلى أوليمبوس، مما سيجعله يخوض العديد من المغامرات المثيرة.

أحداث تأخذك لمخلوقات عجيبة وتنقلك لعوالم خفية 

برومو العمل الذي كشفت عنه "ديزني بلس" حديثا عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يستعرض العديد من التفاصيل المشوقة، حيث يظهر "بيرسي" الطفل البالغ من العمر 12 عاما وهو في أحد المتاحف اليونانية وهو يتساءل في نفسه عما إذا كان هو طفل مضطرب أم لا؟ بعد أن تتحول الحروف المكتوبة في الكتاب الذي يمسكه وتطفو، ويوضح "بيرسي" أنه يعاني من عسر القراءة ويحصل على العديد من الدرجات السيئة، فيما يعاني أيضًا من التنمر.

وخلال رحلته المدرسية للمتحف، تقترب منه إحدى السيدات وتتحول إلى مخلوق مجنح قبل أن تهاجمه وتدفعه إلى الأرض، من ناحيه أخرى تكتشف والدة الطفل أن كل القصص والأساطير اليونانية كانت حقيقية، كما يظهر البرومو عدة لقطات تتضمن أعمال سحرية ومخلوقات خيالية من بينها صديق بيرسي الذي يمتلك أقدام بها حوافر وفرو.

البرومو كان أشبه بجرعة تشويقية مكثفة، فبجانب ما سبق فإنه من المقرر أن يذهب "بيرسي" إلى معكسر تدريبي ويتم استقباله من قِبل هذه المخلوقات الغريبة، استعدادا للمغامرات التي تنتظره.

ويقوم بدور "بيرسي" الطفل ووكر سكوبل، ويشاركه التمثيل كل من اريان سيمهادري، ليا جيفريز، ثرينودي تساي، ريان كوي، جيسون جراي ستانفورد، يلينا ميلينكوفيتش، تيموثي أوموندسون، لانس ريديك، جيسيكا باركر كينيدي، ميغان مولالي، لين مانويل ميراندا، توبي ستيفنز، جيسون مانتزوكاس، سوزان كراير، جلين تورمان، آدم كويلاند.

​  بيرسي جاكسون والأولمبيون   ​
بيرسي جاكسون والأولمبيون

قصة مستوحاة من خماسية شهيرة 

كل تلك الأحداث المشوقة مقتبسة من خماسية المؤلف ريك ريوردان، التي انطلق طرحها ابتداء من عام 2005، وصُنفت كإحدى أكثر الروايات مبيعا حيث طُبع منها حتى الآن حوال 180 مليون نسخة حسبما أفاد موقع " reporter Hollywood".

وقد صرح "ريوردان" لنفس الموقع أن المسلسل المنتظر مستند في أحداثه على ما أول كتابين من خماسيته، لافتا إلى أنه أثناء الإعداد للعمل تم الاتفاق على أن تكون شخصية "بيرسي" مزيجا من البيئة المعاصرة والأساطير الكلاسيكية، هذا بجانب التأكد من العثور على ممثلين مناسبين ومتطابقين عمريا مع الشخصيات التي تم ذكرها في الرواية الأصلية، حتى يتمكن الجمهور من مشاهدة بيرسي وأنابيث وغروفر يكبرون على الشاشة بنفس الطريقة الموجودة في الكتب.

بيرسي جاكسون والأولمبيون
بيرسي جاكسون والأولمبيون 

انطباعات مُسبقة لدى الأبطال 

ووفقا لموقع "Entertainment weekly" فإن أريان سيمهادري، الذي يجسد دور جروفر، كان متحمسا للمشاركة في الفيلم، حيث أكد أن تلك الروايات كانت ثاني سلسلة كتب يقرأها في حياته، وقد تركت انطباعا جيدا لديه، لذا فهو لا يستوعب حقيقة أنه أصبح جزء من تلك السلسلة من خلال ظهوره في العمل.

فيما عَبر بطل العمل ووكر سكوبل، الذي يجسد دور "بيرسي" عن سعادته بالمشاركة في المسلسل، حيث تحدث عن اللقاء الذي جمعه بمؤلف سلسلة الكتب قائلا: "كان لقاء مثيرا، لأنني كنت أنظر إلى وجه اعتدت رؤيته على غلاف كتاب لمدة أربع أو خمس سنوات.. إنه أروع رجل على الإطلاق".

​  بيرسي جاكسون والأولمبيون   ​
بيرسي جاكسون والأولمبيون 

عمل يتحدى العنصرية ويؤمن بالموهبة 

تحضيرات العمل لم تمر بسلاسة أثناء اختيار الممثلين، إذ أن الممثلة ليا جيفريز، قد واجهت العديد من الانتقادات عقب اختيارها لتجسيد دور أنابيث تشيس"، والسبب كان اختلاف لون الشعر والبشرة، إذ أن الشخصية الخيالية هي في الأصل بيضاء وشقراء بينما الممثلة سمراء البشرة.

وقد علقت "جيفريز" على ذلك من خلال نفس الموقع، وقالت: "إنني ألعب دور لشخصية مختلفة تماما عني في الشكل واللون، وهو أمر رائع بالنسبة لي باعتبار أنني سأكون مصدر إلهام لكثير من الفتيات الأخريات"، مؤكدة أن تجربتها في التصوير كانت أكثر من رائعة.

وكان "ريوردان" قد أدان من خلال مدونته هؤلاء المنتقدين، حيث أوضحت " reporter Hollywood" أنه قال في بيانه إنه لا ينبغي الحكم على أي شخص من خلال مطابقته لمفاهيمك المسبقة.. إذا كنت لا تزال منزعجا من اختيار هذا الثلاثي الرائع لمسلسل، فلا يهم عدد المرات التي قرأت فيها الكتب طالما أنك لم تتعلم منها شيئا".

تابع: "لقد كنت واضحا قبل عام حينما أعلنا عن عمل اختبارات مفتوحة لاختيار الممثلين، وأكدت أننا سنتبع فيها سياسة ديزني بشأن التمييز.. فنحن ملتزمون بالتمثيل المتنوع والشامل بالنسبة لكل دور، إذ تعهدنا بتقديم ممثلين مؤهلين للعمل بغض النظر عن الإعاقة أو الجنس أو العرق أو العمر أو اللون، أو الأصل أو الهوية.. كانت عملية الاختيار طويلة ومكثفة وضخمة وشاملة".

أضاف: "لقد كنت واضحا أنني أبحث عن أفضل الممثلين لإحياء شخصيات السلسلة وكان المظهر الجسدي ثانويا بالنسبة لي.. استغرقنا عام للقيام بالأمر بدقة.. هذا الثلاثي هو الأفضل.. ليا جيفريز هي أنابيث تشيس".

​  بيرسي جاكسون والأولمبيون   ​
بيرسي جاكسون والأولمبيون