الأزياء المستقبلية موضة مؤقتة أم تلميح لما سنرتديه في المستقبل؟

الأزياء المستقبلية موضة مؤقتة أم تلميح لما سنرتديه في المستقبل؟

هلا جرجورة

الموضة عالم واسع وغني تمتد جذوره في الماضي وتتشعب لتصل إلى المستقبل، وجميعنا نعرف أن الموضة تعتبر شكل من أشكال الفن والتعبير عن الذات ولهذا فإن المواضيع التي تُلهمها كثيرة ومختلفة، تعود أحياناً إلى حقب تاريخية بعيدة أو إلى الطبيعة أو الهندسة المعمارية أو الفنون التشكيلية، وأيضاَ كثيراً ما تسافر بنا نحو المستقبل الغامض والعوالم الخارجية الغير مألوفة، مثل ما لاحظنا هذا العام على منصات عروض موسم ربيع وصيف 2024 حيث كانت التصاميم ذات الطابع المستقبلي والفضائي من الأبرز والأكثر حضوراَ، لكن هل هي موضة مؤقتة لهذا الموسم فقط أم أنها تلميح لما سنرتديه في المستقبل من ملابس واكسسوارات؟

 

تعريف الموضة المستقبيلة وماهي أبرز ملامحها؟

لطالما كان الانسان فضولي يبحث دائماً في المجهول ليشكف معالمه والمستقبل أحد المواضيع التي تثير رغبة الانسان لاكتشافه، وجميعنا لدينا هذه الفكرة التخيليه عن المستقبل وكيف ستكون ملامحه وأشكال المنازل والسيارات وحتى الأزياء التي سنعتمدها فيه، وقد ظهرت هذه التخليات في أفلام الخيال العلمي ونتيجة الأبحاث التي قدمها لنا العلماء من خلال دراساتهن ومارصدته أجهزتهم المتطورة، وبالفعل فقد تشكلت لدينا رؤية مستقبلية عن كيف ستبدو الأزياء والاكسسوارات وأصبح لها مميزات وملامح واضحة وأبرزها هي:

الأقمشة المعدنية: والتي تعتبر إحدى السمات المميزة للأزياء المستقبلية، من الفضي والذهبي أو الكروم وبمجرد أن نرى هذه الألوان والأقمشة نربط التصميم بشكل مباشر بالموضة المستقبلية.

فستان من قماش باللون الفضي المعدني من Coperni
فستان من قماش باللون الفضي المعدني من Coperni

أشكال غير اعتيادية: اعتمد المصممون الصور الظليلة والأشكال الغير تقليدية في تنفيذ الأزياء المستقبلية مثل عدم التماثل والأشكال الهندسية والرموز والطبعات المبتكرة.

فستان بقصة غير اعتيادية من Loewe
فستان بقصة غير اعتيادية من Loewe

أسلوب الكائن الفضائي: أثرت أفلام الخيال العالمي في الستينيات على مصممي الأزياء وقد قاموا بتجربة أنماط في الأزياء مستوحاة من الكائنات الفضائية كما تم تصويرها لنا، مع الأكتاف المحددة والبارزة والتركيز على إبراز الخصر والتضاريس التي تشبه هذه المخلوقات الفضائية.

تصميم مستوحى من الكائن الفضائي من Rick Owens
تصميم مستوحى من الكائن الفضائي من Rick Owens

الاكسسوارات المبتكرة: يتم تسليط الضوء دائماً في هذا النوع من الموضة على الاكسسوارات التي تبدو متطورة وخارجة عن المألوف، سواء من النظارات الشمسية أو اكسسوارات الرأس أو المجوهرات المعدنية البارزة.

 

عودت الأزياء المستقبلية إلى واجهة الموضة في صيف 2024

العالم يتحول إلى رقمي عام بعد آخر، والتكنلوجيا بدأت تستحوذ على مختلف مجالات الحياة كما أصبحت جزءاً لا يتجزأ من روتيننا اليومي، وفي حال توقف الانترنت لعدد من الساعات من الممكن أن تتوقف معه الحياة. ولهذا فإن تأثير التكنولوجيا بدأ يظهر بشكل واضح في كافة التفاصيل بما في ذلك عالم الأزياء الذي تأثر بدوره بموجة التكنولجيا ولاسيما في الأعوام الأخيرة، وماكنا نراه في أفلام الخيال العلمي أو ما كنا نتوقعه في عقولنا عن ملابس الفضائيين أصبحنا نراه على منصات العروض وفي الحياة اليومية أيضاَ. ولاسيما أن الموضة في الموسم الشتوي الماضي والموسم الصيفي الحالي تمحورت بشكل أو بآخر حول الأزياء المستقبلية.

تفاصيل مبتكرة من مجموعة Mugler
تفاصيل مبتكرة من مجموعة Mugler

 

الأزياء المستقبلية موضة مؤقتة أم تلميح لما سنرتديه في المستقبل؟

كما ذكرنا فإن هنالك الكثير من التخيلات والافتراضات لما ستبدو عليه الأزياء في المستقبل وقد بدت واضحة على منصات عروض دور الأزياء لموسم ربيع وصيف 2024، سواء من الأقمشة المبتكرة والمصنوعة من تقنيات حديثة، أو الأشكال الملفتة المستوحاة من المخلوقات الفضائية، والسراويل والفساتين المعدنية. والاكسسوارات المعدنية التي زينت الملابس، الاكسسوارات الغريبة من الأحذية وحقائب اليد وحتى المجوهرات أو النظارات الشمسية وغيرها من التفاصيل.

التصاميم ذات الطابع المستقبلي من آلايا، بلومارين، اكني ستوديو، توري بورش وموغلر
التصاميم ذات الطابع المستقبلي من آلايا، بلومارين، اكني ستوديو، توري بورش وموغلر

لكم السؤال الأهم هو هل هذه التصاميم هي موضة مؤقته ستنتهي بانتهاء الموسم أم أنها تلميح لما ستبدو عليه الأزياء في المستقبل؟

التصاميم ذات الطابع المستقبلي من بالمان، باكو رابان، الكسندر مكوين، ديون لي، وكوبيرني
التصاميم ذات الطابع المستقبلي من بالمان، باكو رابان، الكسندر مكوين، ديون لي، وكوبيرني

بالتأكيد سيتغير شكل الملابس والاكسسوارات مع الزمن، وأكبر دليل هو الخط الزمي للموضة منذ أن اخترع الانسان الأول الملابس لتحميه من عوالم الطبيعة إلى اليوم، وصحيح أن الموضة تكرر نفسها بشكل مستمر غير أنها أيضاَ تتجدد باستمرار وتواكب العصر وهذا أمر حتمي بالنسبة لها، وبرأي أن مستقبل الأزياء سيتأثر كثيراً بالتكنولوجيا الحديثة وطريقة صناعة الأقمشة والملابس ستتغير مع الوقت بشكل ملحوظ، وموضة اليوم هي بمثابة تلميح بسيط لما ستبد عليه الأزياء والاكسسوارات بعد عدد من السنوات،

 

سواء كنت من عشاق الموضة الكلاسيكية أم الموضة العصرية، فإن طريقة لباسك ستتأثر بموجة التكنولوجيا وستشهد الكثير من التغيرات في المستقبل لتواكب الزمن والتطور.