إطلالة من Giving movement لربيع وصيف 2024

Quit Outdoors مصطلح حديث في عالم الموضة.. صيحة وتوجه جديد هل ستكونين من رواده؟!

ملاك صولي
14 أبريل 2024

مصطلحات في الموضة، منها ما هو متعارف عليه، ومنها ما يعتبر جديد ولافت، مؤخراً سمعنا كثيراً بمصطلح Quit luxury، أي ما يسمى بالرفاهية الهادئة أو الصامتة، واليوم نشهد إنتشار مصطلح جديد قد لا يقل أهمية عن أي مصطلح مهم في عالم الموضة، وقد يعتبره البعض خصوصاً المتخصصين في مجال الموضة والأزياء، توجه وتحول كبير في مجال تصميم الأزياء، وتنسيق الإطلالات القادمة في هذا الوقت. Quit Outdoors، أو ما يمكننا وصفه بالموضة في  الأماكن الخارجية، في الهواء الطلق، أو ما شابه، كون المصطلح جديد فتعريبه لم يتفق عليه بعد، إتجاه جديد معاصر نحو أزياء أكثر بساطة، راحة وعملية، بعيداً عن الملابس التي تقيد تحركاتنا. هذا التوجه، فعلاً كان منبعه وباء كورونا، وما أحدثه من تغيرات عالمية، حيث إلتزمت الناس في بيوتها، وأغلقت المطارات، وخفت حركة التنقل والإجتماعات، والمناسبات الضخمة، هذه التغييرات والحبس الجماعي لتفادي إنتشار الوباء، زاد من رغبة الإنسان في اللجوء إلى الطبيعة، براحة تامة، معتمداً أزياء خفيفة، مريحة، عملية وفي نفس الوقت عصرية على الموضة. صعود الموضة "الهادئة في الهواء الطلق" أو Quit Outdoors، هو إتجاه يبتعد عن الأساليب البارزة التي تركز على الأداء في الماضي ويأخذنا نحو جمالية أكثر تنوعاً وتنوعاً مع الحفاظ على العنصر الأهم في حياتنا كبشر، وهو الراحة. 

فلسفة جديدة ونهج متطور

وفقا لتقرير "حالة الموضة 2024" الصادر عن The Business of Fashion (BoF) و McKinsey & Company ، فإن صعود اتجاه Quits outdoors، وزيادة المنافسة بين العلامات التجارية التقنية للملابس الخارجية المعتمدة بهذا الأسلوب، يعيد تشكيل تفضيلات المستهلكين، ويضعنا أمام إحتمالية إنتشار كبير وضخم لهذا النمط، الذي أمن الراحة والعصرية للمستهلك. 

غير وباء كورونا، علاقتنا بالهواء الطلق، والطبيعة، في جميع أنحاء العالم، من المدن الصاخبة في الولايات المتحدة الأكثر كثافة، إلى المناظر الطبيعية الشاسعة في الصين، كان هناك زيادة ملحوظة في الأنشطة الخارجية التي كانت فعلاً الأمكنة التي يمكننا الذهاب إليها للوقاية من الوباء قدر المستطاع.. هذه الزيادة ليست مجرد تغيير في العادات الترفيهية والنشاطات المعتمدة اليومية، إنه تحول ثقافي فعلي، يعكس شغفنا وعشقنا الفطري الجماعي، بالتواصل مع الطبيعة وعناصرها.

بالمختصر زادت النشاطات الخارجية، مثل أنشطة  التخييم، لمشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى الرياضات الثلجية، وهذا بطبيعة الحال أثر على أهم العلامات التجارية العالمية، التي بدورها معنية في تلبية الذوق العام، والسوق التجاري، لذا تنوعت وإختلفت خيارات الأزياء المعتمدة  لتتناسب مع نمط الحياة الجديد الطارىء. بين سنة 2018 و 2023، شهدت الصناعة في الولايات المتحدة متوسط معدل نمو سنوي قدره 6.7٪، مع حدوث زيادة ملحوظة من 2020 إلى 2021، الملابس الخارجية الرياضية العملية والمريحة، والتي كانت ذات يوم خياراً محدداً لعشاق الرياضة والمغامرة في العالم، باتت قطع أساسية موجودة في خزائن الملابس اليومية لأغلبية الناس.

تعاونات وجهود كثيفة تُلبي السوق

هذا التحول الثقافي الفعلي والملموس، جبر العلامات التجارية العالمية على إعادة تكوين خط أزياء جديد يلبي إحتياجات السوق التجاري، فبرزت التصاميم العملية العصرية، المريحة التي تتبع صيحات الموضة العالمية فكانت النتيجة Quit Outdoors. هدف العلامات التجارية اليوم، صناعة ملابس خارجية مميّزة على الموضة، مريحة، عملية، وعصرية، لا تُلبي فقط النشاطات الرياضية، والتضاريس الوعرة للطبيعة فحسب، بل تناسب بسلاسة إطلالاتنا اليومية العصرية.

دور الأزياء الراقية، أو تلك المعروفة بأنها Luxury Brands، وبعضها فعلاً معني بالملابس الـHaute couture، أو تصميم الملابس الراقية، هي اليوم في مأزرق وحيرة، لذا بعضها إتبع نهج التعاون المشترك مع علامت تجارية رياضية، فكانت أبرز المجموعات المشتركة المبتكرة، التي تدمج بين الفخامة والروح العملية المريحة. 

كان من أوائل أوجه التعاون بين الفخامة، وQuit Outdoors، هو التعاون الذي وقع بين The North Face x Gucci عام 2020، و Arc'teryx x Jil Sander عام 2021 ، Miu Miu x New Balance، بالإضافة إلى Louis Vuitton x Timberland، وغيرها طبعاً. هذه الموجة الجديدة، وهذا الإتجاه المبتكر من الموضة، مخصص للمستهلك الذي يبحث عن المغامرة، والراحة، ولكنه يقدر أيضاً الجاذبية الجمالية، وصيحات الموضة العالمية.

Quit outdoors
صورة من معرض في بانكوك تظهر بعض التصاميم من التعاون بين Gucci وNorth Face

 

Quit outdoors
إطلالة تعتمد نهج Quit outdoors من مجموعة CHANEL Resort 2024

 

Quit outdoors
التعاون بين Louis Vuitton X Timberland من مجموعة خريف 2024

بعيداً عن الملابس.. للأحذية حصة جوهرية 

وفي أعقاب هذا الاتجاه،والتحول في صناعة الأزياء والملابس، شهدت الشراكات والتعاونات بين علامات الأزياء العالمية، زيادة لافتة خصوصاً تلك المعنية بشكلٍ مباشر في صناعة الأحذية. يمكننا ذكر التعاون اللاّفت بين On and Loewe وMM6 Maison Margiela وSalomon، بالإضافة إلى التعاون بين شركة Vibram المتخصصة في الأحذية وشركة Balenciaga. هذه التعاونات والتوجهات في صناعة حذاء مريح رياضي وعصري في نفس الوقت، تتوافق بسلاسة مع أحدث إتجاهات الموضة العصرية، وتمنحك راحة كاملة لا مثيل لها. طبعاً المتانة والجودة مطلوبة للأنشطة الخارجية في الهواء الطلق والطبيعة، كما أيضاً الأناقة عنصر مطلوب وأساسي، لذا التصميم فعلاً يجمع بين الأسلوبين وهذا ما يمكننا إختصاره بمصطلح Quit Outdoors.  

إنه فعلاً تحدي كبير ومهم، تواجهه العلامات التجارية العالمية في عملية تصميم وتنفيذ أحذية تلبي المتطلبات المزدوجة لعشاق الهواء الطلق والراحة من جهة، وسكان المدن المهتمين بالموضة والصيحات من جهةٍ أخرى. هذا الإتجاه دقيق جداً، يتطلب توازناً لافتاً، يضمن أن الأحذية متينة ومريحة متقنة ومنفذة بجودة عالية، وأنيقة متطورة، تتبع خطوط وصيحات الموضة العالمية، بإمكاننا إعتمادها في إطلالاتنا اليومية في المدن الصاخبة.

Quit outdoors
حذاء يجمع بين الراحة والعصرية من  MM6 Maison Margiela

مستقبل Quit Outdoors

فعلياً كل ما يتعلق بالمستقبل هو مجهول، ولكن كقراءة بسيطة ورؤية فنية يمكننا القول أن هذا الإتجاه سيأخذ حقه ومجراه، لستوات عديدة قادمة، وهذا ما يثبته الطلب المتزايد على صناعة الملابس والأكسسوارات التي تتماشى مع هذا المصطلح وهذا المفهوم. المنافسة بين دور الأزياء العالمية، في حالة تزايد، لذا سيكون التحدي الذي يواجه العلامات التجارية اليوم وفي المستقبل القريب، حاد ولافت، لنشهد مجموعات وإبتكارات لا تخطر في بال أحد. حالة من التنقل في مشهد متطور، يضمن احتفاظ دور الأزياء العالمية، بهويتها الفريدة التي عملت جاهدة على مدى سنوات للحصول عليها، مع مجارات الإتجاه الجديد للموضة، وفي هذه الحالة يتم  جذب جمهور جديد وواسع.

مع انتقالنا إلى عام 2024 ومن المتوقع في السنوات القادمة، أن يعيد هذا الاتجاه تعريف تصوراتنا للأزياء الخارجية، مع التأكيد على أن الأسلوب المريح والوظائف المحيطة التي تفرض علينا أن نكون بأناقة وشياكة معينة، يمكن أن يتعايشا بالفعل في وئام.