أسبوع الموضة في باريس يتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية... تحديات وفرص

أسبوع الموضة في باريس يتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية... تحديات وفرص

نادين منيّر

تستعد باريس لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2024، ويُتوقع أن يكون هذا الحدث العالمي الكبير ذا تأثير كبير على مختلف القطاعات، بما في ذلك أسبوع الموضة الذي سيواجه بالتأكيد بعض التحديات هذا العام. ولكن هناك أيضًا العديد من الفرص المتاحة للاستفادة من هذا الحدث العالمي.

باريس من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في أوروبا، ومن المتوقّع أن تشهد ازدحامًا أكبر بين 26 يوليو و8 سبتمبر مع احتمال استقبالها 15 مليون زائر بالتزامن مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية. ولكن إلى جانب استضافتها هذا الحدث الرياضي البارز، فإن باريس هي أيضًا عاصمة الموضة! لذلك بالنسبة للعلامات التجارية للأزياء، فإن التعامل مع الوضع أمر بالغ الأهمية: ستقام مواسم الملابس الرجالية والهوت كوتور القادمة – المقررة كالعادة من 18 إلى 25 يونيو - تمامًا مثل الاستعدادات للألعاب.

تستعد باريس لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2024 بين 26 يوليو و8 سبتمبر (الصورة من الصفحة الرسمية للألعاب الأولمبية)
تستعد باريس لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2024 بين 26 يوليو و8 سبتمبر (الصورة من الصفحة الرسمية للألعاب الأولمبية)

كان من الصعب فصل النظرة الفرنسية القاتمة عن المخاوف الحقيقية بشأن كيفية تأثير الألعاب على الحياة في باريس بالنسبة للسكان المحليين والزوار على حد سواء، بدءًا من إغلاق الطرق ونقاط التفتيش الأمنية إلى المغالاة في الأسعار من قبل شركات الطيران والفنادق.

على مدار العام الماضي ، تواصلت سلطات باريس بشكل استباقي بشأن محيطات مناطق "الصفراء" و"الحمراء" المختلفة - المناطق التي ستجد نفسها محاطة بنقاط تفتيش أمنية - بالإضافة إلى التغييرات المختلفة في وسائل النقل العام خلال الألعاب. ومع ذلك، لن تظهر البنية التحتية للألعاب بين ليلة وضحاها، والمعلومات حول كيفية تأثير الفترة التي تسبق الحدث على أسبوع الموضة في باريس لم تتضح إلا تدريجياً، مما يجعل من الصعب على العلامات التجارية البدء بالتخطيط.

أسبوع الموضة لن يكون كغيره

سعى اتحاد الأزياء الراقية والموضة "Fédération de la Haute Couture et de la Mode، وهي الهيئة المنظمة لأسبوع الموضة في باريس، إلى طمأنة المشاركين بأن من خلال التخطيط المسبق الكافي، يمكن التغلب على تحديات أسبوع الموضة.

وفي هذا الإطار، نقلت Bof عن "باسكال موراند" Pascal Morand رئيس الاتحاد: "الأمن، التسليم، الاختيار والإنتاج - سيعتمد تحقيق كل هذا على الحوار مع العلامات التجارية، مع السلطات". "ولكن حتى الآن، الشعور العام هو أن الجميع، بما في ذلك المدينة، يريد نجاح أسبوع الموضة هذا."

على مدار أكثر من عام، كان الاتحاد يتعاون مع السلطات بما في ذلك محافظة الشرطة ومدينة باريس واللجنة الأولمبية ووزارة الثقافة الفرنسية، واختيار قائمة جارية تضم 260 مكانًا يتم استخدامها غالبًا في أسبوع الموضة وتتبع كيفية تأثرها.

حتى أنه تم تعزيز الشراكة مع "قصر طوكيو" Palais de Tokyo، الذي يستضيف أصلًا العديد من العروض، على أمل أن تستفيد المزيد من العلامات من هذا الموقع.

وفي حين لا يُتوقع صدور التقويم الرسمي قبل أواخر أبريل، تقول الرابطة إن حوالى 90% من العلامات قد أكدت أماكنها لموسم الملابس الرجالية والهوت كوتور. فيما تُعد "فالنتينو" Valentino من بين الغائبين القلائل، مع العلم أن غياب الدار يعود إلى تعيين مدير إبداعي جديد وليس الأولمبياد.

وقال موراند: "لن يكون هذا أسبوع موضة صغيرًا. سيكون عام 2024 عامًا رائعًا لباريس - بما في ذلك أسبوع الموضة".

في المقابل، ستكون العروض التقديمية خارج التقويم وصالات العرض أقل من العادة. أعلنت شركة 247، الموزع لعلامات بما في ذلك Rhude و Peter Do و Collina Strada، إنها ستتخطى باريس هذا الموسم، وتختار صالة عرض في ميلانو فقط.

إغلاق الطرق وازدحام وسط المدينة

أكدت المدينة مؤخرًا أنه سيتم إغلاق ساحة الكونكورد Place de la Concorde في شهر يونيو حيث سيتم تحويلها إلى مكان للرياضات الحضرية لفعاليات تشمل التزلج على الألواح وBMX . الكونكورد، تُعدّ الآن ساحة مرور واسعة تربط شوارع باريس الرئيسية مثل الشانزليزيه وشارع ريولي والشوارع التي تمتد على طول نهر السين. كما سيتم إغلاق محطتي مترو الكونكورد وتويلري.

سيتم أيضًا إغلاق جسر ألكسندر الثالث Pont Alexandre III (الجسر الذي يربط أماكن مثل قصر Petit Palais أو جادة أفينيو مونتين القريبة بالضفة اليسرى) استعدادًا لحفل الافتتاح الذي سيقام يوم 25 يوليو على نهر السين. من المقرر إغلاق الأرصفة السفلى فقط خلال شهر يونيو، ولكن عمليات الإعداد على طول ضفاف النهر ستؤدي إلى ضيق الممر في جميع الأنحاء.

حوالى 90% من العلامات قد أكدت أماكنها لموسم الملابس الرجالية والهوت كوتور
حوالى 90% من العلامات قد أكدت أماكنها لموسم الملابس الرجالية والهوت كوتور

تحديات الإنتاج

تضاف هذه الطرق المغلقة إلى تحديات أخرى: تم حجز عشرات الأماكن التي كان من الممكن أن تستضيف عروض الأزياء لأجل الألعاب.

وقال "إيمانويل هايمان" Emmanuel Heimann المدير العالمي لشركة الإنتاج La Mode En Images: "أكبر تعقيد هو حول أماكن العرض - حيث يتم استخدام العديد من الأماكن المعتادة والرمزية للأولمبياد. الأمر نفسه ينطبق على شركات البناء والموردين الآخرين... ثم طلبت مديرية الشرطة فحص الطلبات قبل شهرين على الأقل - وهم أكثر صرامة الآن".

وأضاف هايمان: "كان الحل هو العمل لفترة طويلة مسبقًا: بالنسبة للعلامات التجارية الكبرى، شجعناهم على اتخاذ قرارات في وقت أقرب بكثير مما يفعلونه عادة". قد يواجه المصممون الأصغر الذين يميلون إلى العمل في اللحظة الأخيرة صعوبة: "كل شيء حرفيًا محجوز".

الأمن وتكاليف السفر

مع تعبئة قوات الشرطة البلدية والوطنية بالكامل خلال الأولمبياد، يُطلب من العلامات التجارية للأزياء توظيف أمن خاص للمساعدة في حركة المرور عند الوصول وقضايا السلامة الأخرى. في حين أن معظم العلامات الكبرى تستخدم الأمن الخاص بالفعل، فإن العلامات التجارية الأصغر غالبًا تطلب موافقة المدينة في اللحظة الأخيرة ولا تزال تعتمد على الشرطة لتقديم المساعدة في الأمن.

كانت تكاليف السفر مصدر قلق آخر، ولكن في حين ارتفعت أسعار تذاكر الطيران إلى باريس في البداية طوال الصيف، فقد انخفضت الأسعار على العديد من الرحلات الجوية إلى مستويات طبيعية نسبيًا حتى بدء الألعاب على وجه الجد.

تم حجز عشرات الأماكن التي كان من الممكن أن تستضيف عروض الأزياء لأجل الألعاب
طلب من العلامات التجارية للأزياء توظيف أمن خاص للمساعدة في حركة المرور

ومع ذلك، يستمر ارتفاع أسعار الفنادق ذات الخدمات الكاملة، حيث يتسارع غلاء أسعار الألعاب الأولمبية في ظاهرة أثقلت الميزانيات الخاصة بأسابيع الموضة والتصميم في باريس وميلانو في السنوات الأخيرة.

بالنسبة لزوار أسبوع الموضة الذين يفكّرون في التحول إلى شقة للإيجار، قد يكون هذا هو الموسم المناسب للقيام بذلك: قام العديد من الباريسيين بتحويل منازلهم إلى تأجير للإجازات هذا الصيف على أمل الاستفادة من طفرة الألعاب الأولمبية، مما يعني أن أماكن الإقامة العصرية في الأحياء الأقل تأثراً بالألعاب معروضة حاليًا.

هل الأمر يستحق كل هذا العناء؟

في حين أن الموسم قد يطرح تحديات لوجستية أكبر من المعتاد، فإن زيادة الأضواء الدولية على باريس يمكن أن تجعل الموسم أيضًا لحظة مهمة للعلامات التجارية لإعادة تأكيد هويتها الفرنسية - بالإضافة إلى فرصة لتسريع جهودها في بناء روابط أقوى مع الرياضة.

من حفل افتتاح يشمل 160 قاربًا في نهر السين، إلى المبارزة بالسيف في قصر غران باليه، والقفز على الحواجز في حدائق فرساي، من المؤكد أن أولمبياد باريس 2024 سيكون من بين أكثر الأحداث الرياضية جاذبية على شاشات التلفزيون في التاريخ.

زيادة الأضواء الدولية على باريس يمكن أن تجعل الموسم لحظة مهمة للعلامات التجارية
زيادة الأضواء الدولية على باريس يمكن أن تجعل الموسم لحظة مهمة للعلامات التجارية 

لكن ارتباطات الرياضيين الكبار بالعلامات التجارية للملابس الرياضية، وصفقات الرعاية طويلة الأمد للجنة الأولمبية مع أمثال "أوميغا" وشراكة مجموعة LVMH مع ألعاب باريس، كل ذلك قد يجعل من الصعب على العلامات التجارية الأخرى سرقة الأضواء. ولا يزال أسبوع الموضة هو أفضل رهان لهم.

وقال "لوسيان باجيس" Lucien Pagès، مندوب علاقات عامة في مجال الأزياء، "حتى الآن، لا يبدو الأمر وكأنه دراما. العلامات التجارية التي تريد العرض ستقدم عرضًا".

وقال هايمان: "مجرد وجود الألعاب الأولمبية لا يعني أننا لا ينبغي أن نحاول فعل شيء مذهل. الموضة لا تتوقف".