الأناقة البوهيمية المصطلح الأهم في الموضة في موسم ربيع 2024

الأناقة البوهيمية المصطلح الأهم في الموضة في موسم ربيع 2024

هلا جرجورة

في عالم الموضة برزت عدة من المصطلحات الخاصة التي باتت تعتمد للدلالة على نمط مُعيّن من طريقة اللباس، ومع الوقت أصبحت متداولة بكثرة واندرجت في قاموس الأزياء ومن بين هذه المصطلحات “الأناقة البوهيمية” أو الـ Boho-Chic والتي تعتبر اليوم من الأبرز في عالم الموضة، فللأناقة البوهيمية تاريخ طويل وجمالية خاصة وفريدة، وفي موسم ربيع وصيف 2024 كانت واحدة من أبرز صيحات الموضة.

ماهو الأسلوب البوهيمي وكيف دخل عالم الموضة؟

كلمة “البوهيمي” في الأصل تدل على أساليب الحياة الغير تقليدية للفنانين والكتاب والمثقفين الذي عاشوا في بوهيميا وهي منطقة في جمهورية التشيك، خلال القرن الناسع عشر. حيث رفض هؤلاء الأفراد الأعراف المجتمعية وتمردوا عليها واعتنقوا حياة الحرية الإبداعية التي غالباً ما تميزت بالتركيز على الفن والموسيقى وابتعدت عن الأمور المادية.

أما الأسلوب البوهيمي فقد دخل عالم الموضة في أوائل القرن العشرين عندما كان يجتمع الفنانون والكتاب من جميع أنحاء العالم في منطقة مونمارتر بباريس، وقد طور هذا المجتمع من العقول المبدعة إحساساَ فريداً بالموضة، مزج عناصر من مختلف الثقافات والأقمشة والألوان لخلق مظهر مفعم بالحيوية والأسلوب الفني.

تطور الأسلوب البوهيمي وظهور مصطلح الـ Boho-chic

كما ذكرنا فقد كان للبوهيمين أسلوب لباس مُعين اتسم بالحرية ونوعاً ما باللامبالاة، لكن مع الوقت تطور هذه الأسلوب وظهر مفهوم البوهو شيك Boho-CHic في آواخر الستينات والذي مزج بين التأثيرات البوهيمية مع لمسات عصرية أنيقة مما خلق جماليات فريدة، وقد اتبعت هذا النمط عدد من أيقونات الموضة من Jane Birkin إلى Kate Moss ووصولاً اليوم إلى Sienna Miller وMary Kate وAshley Olsen.

كيت موس، وسيينا ميلر وجين بركين أيقونات الموضة البوهيمية
كيت موس، وسيينا ميلر وجين بركين أيقونات الموضة البوهيمية

 

خصائص مُعيّنة ميّزت أسلوب البوهو شيك

كلمة “بوهو” هي اختصار لكلمة بوهيمي وقد اندمج مع كلمة “شيك” التي تعني الأناقة وهذا النمط غالباً ما شمل الأقمشة المعرقة المتدفقة، والشراريب، والخرز والسراويل القماشية الواسعة ورداء الكيمونو الملون أو المطرز والفساتين الماكسي والأقمشة المُخرّمة أو الشبكية.

اطلالات بوهيمية من ارمانو شيرفينو، رالف لورين، روبيرتو كافالي
اطلالات بوهيمية من ارمانو شيرفينو، رالف لورين، روبيرتو كافالي

وتنسيق اطلالات بوهيمية أنيقة يتطلب عناية خاصة وذوق خاص، ولاسيما لأن أغلب هذه الاطلالات تتألف من طبقات لإنشاء نسيج غني من الأناقة، مع الكثير من الاكسسوارات والمجوهرات البارزة.

 

عودة الأناقة البوهيمية في موسم ربيع وصيف 2024

من بين صيحات الموضة التي لفتتنا كانت الأناقة البوهيمية التي انتشرت وبقوة على منصات عروض دور الأزياء العالمية لهذا الموسم، وبالفعل فقد بدت هذه التصاميم ساحرة وجذابة للعين مع الأقمشة الملونة والقصّات المنسدلة والتعريقات المبتكرة، وكان فيها احساساً عالياً بالأناقة، وبدت هذه الاطلالات مثالية للرحلات الشاطئية أو المهرجانات الموسيقية والعطلات الصيفية وحتى التنسيقات اليومية لمن تبحث عن أسلوب فريد وغير اعتيادي.

اطلالات بوهيمية من مايكل كورس، ايزابيل ماران، ايلي صعب وباكو رابان
اطلالات بوهيمية من مايكل كورس، ايزابيل ماران، ايلي صعب وباكو رابان

وإليك بعض الأساليب المميزة لتنسيق الاطلالات البوهيمية الأنيقة

اطلالة بوهيمية أنيقة من رالف لورين

اعتمدي اطلالة بوهيمة تتسم بالأناقة والعصرية من رالف لورين Ralph Lauren في بنطلون أسود بقصة أرجل واسعة مع توب ناعمة سوداء أيضاَ، ومن فوقهما اختاري كيمونو مزين بالشراريب الطويلة، وأكملي الاطلالة بمجوهرات ذهبية بارزة.

اطلالة بوهيمية من رالف لورين
اطلالة بوهيمية من رالف لورين

تنسيق بوهيمي في التنورة الماكسي من ارمانو شيرفينو

التنورة الماكسي قطعة أساسية في عالم الأناقة البوهيمية، اختاريها باللون الأبيض ومن قماش اللينين الناعم من ارمانو شيرفينو Ermanno Scervino ونسقي معها توب قصيرة، وأكملي اللوك مع حقيبة يد كبيرة من القش وصندل كعب عالي باللون العسلي.

اطلالة بوهيمية من ارمانو شيرفينو
اطلالة بوهيمية من ارمانو شيرفينو

 

قفطان طويل معرق من روبيرتو كافالي

لتتألقي في اطلالة بوهيمية أنيقة وملفتة اختاري قفطان طويل ومعرق بألوان حيوية زاهية من الحرير الناعم من روبيرتو كافالي Roberto Cavalli بقصة واسعة ومنسدلة ومزين بالأربطة عند منطقة الصدر، ونسقي معه صندل كعب عالي ونظارات شمسية كبيرة.

قفطان طويل من روبيرتو كافالي
قفطان طويل من روبيرتو كافالي

الأناقة البوهيمية عادت لتكون واحدة من أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم، اعتمديها بأسلوب عصري لتتألقي بأسلوب مختلف هذا الصيف يدل على شخصيتك الحرة والمستقلة.