ماذا يحدث للأزياء بعد بيعها بالمزاد؟

ماذا يحدث للأزياء بعد بيعها بالمزاد؟

نادين منيّر

في الآونة الأخيرة، ازدادت شعبية المزادات العلنية التي تُباع فيها قطع تعود إلى نجوم ومشاهير. هذا الازدياد لا يقتصر على منطقة معينة، حيث يُقبل الكثير من الناس من مختلف أنحاء العالم على اقتناء هذه القطع لأسباب متعددة، لكن الأكيد أن الأزياء تباع في المزادات بأعلى الأسعار الخيالية.

في عام 2022 ، بيعت نظارات "سيلين" Celine التي تعود إلى جوان ديديون مقابل 27000 دولار، وفي عام 2023، حصل بنطلون من  Levi’s كان يرتديه "كرت كوبين"، مغني فرقة "نيرفانا"، على 412.750 دولارًا. الشهر الماضي، بيعت ساعة رولكس مرصعة بالماس ومطبوعة بنقش النمر الخاصة بإلتون جون مقابل 176.400 دولار. ومع ذلك، فإن هذه المبالغ تعتبر قليلة مقارنة ببيع كنزة الأميرة ديانا الصوفية المعروفة باسم black sheep sweater، مقابل 1.14 مليون دولار العام الماضي.

بيع كنزة الأميرة ديانا الصوفية المعروفة باسم black sheep sweater، مقابل 1.14
بيع كنزة الأميرة ديانا الصوفية المعروفة باسم black sheep sweater، مقابل 1.14 مليون دولار

قطع الأزياء من مسلسلات التلفزيون والأفلام وحتى الإعلانات التجارية يمكن أن تحقق أسعارًا عالية أيضًا. في هذا العام وحده، بيعت حقيبة Burberry التي ظهرت في مسلسل " Succession" مقابل 18.750 دولارًا؛ كما بيعت البدلة التي ارتدتها نيكول كيدمان في إعلان AMC Theaters مقابل 9.525 دولارًا، كما حقق مزاد أزياء من مسلسل " The Crown" مبلغًا إجماليًا قدره 2.1 مليون دولار.

في هذا الإطار، يشير تقرير نشره موقع BOF إلى ان على مدار العقد الماضي، أصبحت الأزياء أولوية أكبر لمزادات كبرى مثل "سوثبيز" Sotheby’s و"بونهامز" Bonhams و"كريستيز" Christie’s، حيث تلعب دورًا رئيسيًا في استراتيجيتهم لجذب جيل جديد من العملاء، الذين يمكنهم تقديم عروضهم عبر الإنترنت.

تقول لوسي بيشوب، أخصائية حقائب الأزياء لدى Sotheby's، "الآن طالما لديك المال - ويجب أن يكون لديك المال - يمكن لأي شخص المشاركة."

حقيبة  Himalaya crocodile من Hermes (الصورة من صفحة مزاد Christie’s)
حقيبة  Himalaya crocodile من Hermes (الصورة من صفحة مزاد Christie’s)

في حين يتم الإعلان عن أسعار البيع على نطاق واسع، عادة ما يتم إخفاء المشترين وراء تلك المبالغ. تحافظ دور المزادات على سرية الشاري عندما يتعلق الأمر بهوية المزايدين لديهم.

يتراوح هؤلاء المشترون في الواقع من المتاحف إلى هواة الجمع إلى المعجبين العاديين. يشتري الكثيرون على أمل عائد كبير على استثماراتهم، بينما يعتبره البعض الآخر مجرد مكافأة. يعزو معظمهم رغبتهم في امتلاك قطعة ما إلى شغف راسخ لديهم.

يقول مايلز نادال، وهو رجل أعمال يدير متحف " Dare to Dream" في تورنتو، والذي يعرض قطع تشمل أحذية رياضية ارتداها مايكل جوردان خلال المباراة الأخيرة مع شيكاغو بولز وحذاء " Moon Shoe" الأصلي من Nike: "عملية الجمع والمطاردة أكثر إرضاءً من الفوز نفسه".

من يشتري؟

لا توجد إجابة بسيطة على مكان وجود المقتنيات بعد بيعها في المزاد، لكن المشترين عادة ما يندرجون ضمن فئات قليلة: المتاحف والمؤسسات؛ هواة جمع خاصين؛ تجار فينتاج ومعجبون بالنجوم. كلما كانت القطعة أكثر أهمية، قل حجم المشترين المحتملين. قالت بيشوب: "هذا عالم راقٍ للغاية حيث يعرف من هم على دراية حقًا".

عادة ما يتم شراء القطع الأكثر أهمية تاريخيًا - سواء بسبب ارتباطها بمصمم معين أو حقبة في تاريخ الموضة أو لأنها ارتداها أشخاص مثل أودري هيبورن أو الأميرة ديانا - من قبل مؤسسات مثل متحف فيكتوريا وألبرت في لندن ومتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك. حتى لو تم شراؤها من قبل هواة جمع خاصين، فلا يزال من الممكن أن ينتهي بها الأمر في متحف - على سبيل الإعارة.

غالبًا ما يقوم المشاهير أنفسهم بالشراء: على سبيل المثال، اشترت ليدي غاغا وكيم كارداشيان ملابس تعود لمايكل جاكسون. في الواقع، فإن الكثير من الأزياء الأرشيفية التي يرتديها النجوم اليوم قد تم بيعها في مزاد علني.

وتشير بيشوب إلى أن "لعقود عدة، كانت المزادات الخاصة بالأزياء أحد أكبر أسرار منسقي أزياء هوليوود، ولكن ليس بعد الآن".

شراء بدافع الشغف

يشتري الناس القطع الأيقونية - سواء كانت مملوكة للمشاهير أم لا - بدافع الشغف. قالت "شانون هوي"، تاجرة أزياء فينتاج تمتلك أرشيفًا حصلت عليه من المزادات، "كل ما يتطلبه الأمر هو ارتباط معين بمصمم معين". تعمل هوي مع المصممين على توفير مراجع لمجموعاتهم ومع منسقي أزياء آخرين لوضع التصاميم على السجادة الحمراء، وفي الافتتاحيات وعلى الشاشة الكبيرة.

بالنسبة للآخرين، إنها صلة بشخصية عامة بارزة أو رمز ثقافي. نظرًا لأن هذه القطع غالبًا ما تُباع بسعر أعلى من المعتاد - على سبيل المثال، حقيبة يد من Lady Dior عام 2019 حملتها إليزابيث ديبيكي بدور الأميرة ديانا في مسلسل "ذا كراون" والتي بيعت بأكثر من 12.000 دولار بدلاً من السعر المعتاد – "إنهم المعجبون وليس عشاق الموضة هم من يقومون بالشراء عادةً" على حد قول "ميج رانديل"، رئيسة قسم الأزياء وحقائب اليد في دار Bonhams.

حقق مزاد أزياء من مسلسل  The Crown مبلغًا إجماليًا قدره 2.1 مليون دولار
حقق مزاد أزياء من مسلسل  The Crown مبلغًا إجماليًا قدره 2.1 مليون دولار

حصلت "رينيه بلانت"، وهي معلمة مقيمة في كاليفورنيا، على 89 قطعة تخص الأميرة ديانا بما في ذلك فستان فيرساتشي الذي ارتدته على غلاف مجلة هاربرز بازار والذي تم شراؤه في عام 2015 مقابل 200.000 دولار والسويت شيرت الذي أهدته الأميرة لعامل قبل وفاتها في باريس. بدأ حبها للأميرة الراحلة في طفولتها، عندما صافحت ديانا خلال زيارتها إلى أستراليا عام 1983. تخطط بلانت لإقامة معرض كبير، لكن في الوقت الحالي، تخفي هذه الملابس في منشأة تخزين في كاليفورنيا.

استثمار مغري

جذب احتمال تحقيق عوائد كبيرة نوعًا جديدًا من مشتري الأزياء إلى المزادات - أولئك الذين ينظرون إلى الفئة على أنها استثمار. يهتم هؤلاء المشترون بشكل خاص بالقطع المرتبطة بالمشاهير، والتي تجذب انتباه الصحافة ومجموعة واسعة من المشترين وتقييمات أعلى في كثير من الأحيان. على سبيل المثال، باع مزاد Sotheby’s أكسسوار شعر على شكل عصفور أطلت به Carrie Bradshaw التي لعبت دورها سارة جيسيكا باركر مقابل 25400 دولار في عام 2023.

أكسسوار شعر فينتاج يعرف بـ Bird of Paradise أطلت به الممثلة سارة جيسيكا باركر
أكسسوار شعر فينتاج يعرف بـ Bird of Paradise أطلت به الممثلة سارة جيسيكا باركر

ومن يمكن أن ينسى الضجة التي أحدثتها إطلالة كيم كارداشيان في حفل Met Gala عام 2022 عندما أطلت بفستان فينتاج يعود لمارلين مونرو، حتى أن البعض اتهم كيم بأنها عرَضت سلامة الفستان للخطر، في وقت يرى آخرون أن هذا الأمر أضاف قيمة جديدة لهذا الفستان الذي تم بيعه مقابل 1.27 مليون دولار في عام 1999 ومن ثم بـ4.8 مليون دولار في عام 2016. ويتوّقع نولان أن يباع الفستان الآن مقابل 10 ملايين دولار."