Pier Paolo Piccioli

Pier Paolo Piccioli تاريخ حافل في عالم الموضة والأزياء.. جولة سريعة على حياته المهنية الإبداعية

ملاك صولي

أسماء كثيرة تبرز في عالم الموضة والأزياء، ولن قلة منهم من تكون بهم بصمتهم الخاصة والبارزة في هذا المجال الواسع والمتجدد، والذي يعتبر أيضاً مجالاً إبداعياً يتطلب الكثير من الجهد والتفكير طبعاً إلى جانب الموهبة الفذة التي قد يمتلكها أي مصمم ومبدع.  Pier Paolo Piccioli، من الأسماء البارزة في مجال الموضة والإبداع، ومن الأسماء التي سيخلدها التاريخ، بأعمال وتصاميم إبداعية تغييرية، لها مكانتها وسيتذكرها الناس، ولو بعد حين، هذا ما نسميه إنجاز، وبصمة فنية إبداعية، لا تقترن لا بزمان ولا بمكان.  Pier Paolo Piccioli، اليوم هو حديث الناس والعالم، بعد إنفصاله عن دار Valentino، بعد أكثر من عقدين من العمل سوياً، وذلك بقرار مشترك من الطرفين. المدير الإبداعي الذي لطالما تعودنا عليه، والذي اقترن أسمعه بدار Valentino، والذي أحدث فرقاً ملموساً في الدار، بتصاميم حملت رؤيته الإبداعية المميّزة،  Pier Paolo Piccioli، هو اليوم محط تساؤلات كثيرة، تتعلق بمستقبله القريب، وحتى مستقبل الدار الذي إرتبط فيه لسنوات طويلة. جولة سريعة على تاريخ هذا المبدع في عالم الموضة والأزياء، تابعيها معنا في هذا الموجز السريع. 

Pier Paolo Piccioli

Pier Paolo Piccioli بعيداً عن دار Valentino

أعلنت دار الأزياء Valentino، يوم الجمعة أن Pier Paolo Piccioli، مديرها الإبداعي، سيغادر بعد أكثر من عقدين في العلامة التجارية وبعد أسابيع فقط من الكشف عن مجموعة ملابس نسائية تم الإعلان عنها خلال أسبوع الموضة في باريس. بقرار مشترك من الطرفين، منذ توليه دور المدير الإبداعي الوحيد في عام 2016، شكل  Pier Paolo Piccioli أثر بشكل كبير على أسلوب الدار ونظرتها وإبداعاتها وكانت له لمساته الخاصة عبر رؤيته وتفانيه وروحه الابتكارية المميّزة، مما أثر في فصل محوري بتاريخ الدار وهذا ما يؤكده الجميع. على الرغم من احترامه الكبير لغارافاني وتراث فالنتينو فقد تبنى Pier Paolo Piccioli، نهجًا أكثر تنوعًا وشمولاً، ونأى بنفسه عن الأيام النادرة والمفعمة بالحيوية في الماضي، وفي الوقت نفسه، جلب روحًا أصغر سنًا إلى الدار بمنظور جديد، مبتكر وعصري. لعب السيد بيتشيولي دورا أساسيا في إعادة تعريف فالنتينو للعصر الجديد، بعد تقاعد مؤسس العلامة التجارية، فالنتينو غارافاني. تصاميمه المميّزة، إعتمدت من قبل مشاهير العالم،   حيث تميّزت تصاميمه، بالسهولة والأناقة، في نفس الوقت، وهذا ما جعله مبدعاً فعلاً.  

"لقد كنت في هذه الشركة لمدة 25 عاماً، ولمدة 25 عاماً كنت موجوداً وعشت مع الأشخاص الذين نسجوا نسج هذه القصة الجميلة التي هي قصتي وقصتنا"، قال السيد بيتشيولي، 56 عاماً، في بيان صدر عنه. 

Pier Paolo Piccioli
المبدع Pier Paolo Piccioli مع Kate Bosworth، Maria Grazia Chiuri، وAnne Hathaway

نبذة عن مسيرة Pier Paolo Piccioli

كان السيد بيتشيولي المدير الإبداعي الوحيد لفالنتينو منذ يوليو 2016، بعدما غادرت ماريا غراتسيا كيوري لتصبح المديرة الإبداعية في Dior. كان الثنائي يدير جانب التصميم من المنزل منذ عام 2008، بعد عقد من انضمامه إلى الشركة التي تتخذ من روما مقراً لها عام 1999. انضم المصمم إلى فالنتينو في عام 1999 مع ماريا غراتسيا كيوري، بعد ما يقرب من 10 سنوات من تصميم الإكسسوارات في فندي. "كنت سعيداً لأنني وصلت إلى هناك عندما كبرت"، قال Pier Paolo Piccioli في مقابلة للإنضمام إلى فالنتينو، مضيفاً "حتى كان عمري 30 عاماً ، اعتقدت أن الموضة كانت مكاناً لطيفاً للغاية، في Valentino، فهمت أخيراً نظام الموضة العالمي، كان Valentino رسمياً جداً، كانت هناك طقوس محددة، وقد أحببت ذلك". 

نال الزوجان الاستحسان لعملهما على العلامة التجارية وتم تسليمهما في النهاية قيادة خط الانتشار Red Valentino في عام 2003. وبعد ذهاب ماريا غراتسيا كيوري إلى دار Dior، وبقاء Pier Paolo Piccioli منفرداً في إدارة دار Valentino، أصبحت إبداعاته للأزياء الراقية المفضلة على السجادة الحمراء، وحصل على جائزة تايم 100، ومصمم العام في حفل توزيع جوائز الموضة. تم تقديم أحدث مجموعاته، بعنوان "Le Noir" لـخريف وشتاء 2024، باللّون الأسود بالكامل، وهو انعكاس للأوقات المظلمة التي نعيش فيها، كما قال قبل العرض "عندما تكون على دراية بالظلام، يمكنك النظر إلى النور"، قال السيد بيتشيولي، مضيفاً "لكن علينا مواجهة ذلك، لا الهروب منه". ولكن ربما اليوم يمكننا القول، أن هذه المجموعة، التي كانت خروج عن نهجه المعتاد والنابض بالحياة، كانت بمثابة لفتة وداع لمنصبه.

في عام 2022، كرس مجموعة كاملة تقريباً من الملابس الجاهزة بللّون الوردي الساخن، يسمى "Pink PP" بعد الأحرف الأولى من اسمه، مجموعة نالت نجاحاً كبيراً مع المشاهير.

Pier Paolo Piccioli
المبدع Pier Paolo Piccioli

 

Pier Paolo Piccioli
إطلالة كاملة بالأسود من مجموعته الأخيرة لخريف وشتاء 2024 

 

Pier Paolo Piccioli
إطلالة باللّون الوردي كاملة من مجموعة Valentino لخريف وشتاء 2022

ماذا عن المستقبل القريب لـValentino

في العام الماضي، باعت Mayhoola حصة 30 في المائة في Valentino، مقابل 1.87 مليار دولار إلى مجموعة السلع الفاخرة Kering، المالكة لعلامات تجارية مثل Gucci وSaint Laurent. احتفظ Kering، بخيار شراء الأسهم المتبقية بحلول عام 2028، وقال مايهولا إنه قد يكون هناك المزيد من الصفقات التي من شأنها تعزيز التحالف. أما دار Valentino، فأعلن أنه سيتم قرباً لإعلان عن منظمة إبداعية جديدة للدار. وفي بيانٍ صادر عن الدار،  قال رشيد محمد رشيد، الرئيس التنفيذي لشركة Mayhoola ورئيس مجلس إدارة Valentino، "نعرب عن عمق إمتناننا لـPier Paolo Piccioli لكتابته فصلاً مهماً في تاريخ دار Valentino"، كرسالة شكر وتقدير لكل ما قدمه على مدار السنين الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، قال روبرت بيرك، مؤسس شركة استشارية فاخرة تحمل اسمه، إنه يتوقع أن تتحرك Kering، للإستحواذ على بقية Valentino، في وقت أقرب من عام 2028، وقال: "ربما يريدون شيئا ينافس Dior"، مضيفاً " قام Pier Paolo Piccioli بعملٍ ممتاز، ولكن للقفز به حقاً إلى المستوى التالي، ربما يبحثون في الدار عن تغييرات متعددة."

نتيجة لذلك ، كتبت السيدة فارغو من بيرجدورف جودمان، "لا يسع المرء إلا أن يشعر بالقلق إزاء مجموعة المواهب الكبيرة من العظماء". لم يتم تقديم أي معلومات حول ما قد يفعله السيد Pier Paolo Piccioli بعد ذلك، لذا الكل ينتظر إبداعاته القادمة ومخططاته في مجال الموضة والأزياء، وتحديداً ما هو الفارق أو الإضافة التي قد يضفيها على تاريخه الإبداعي الحافل في مجال الموضة وتصميم الأزياء.