البليزر الـ Oversized قوة شخصية أم أسلوب ذكوري؟

البليزر الـ Oversized قوة شخصية أم أسلوب ذكوري؟

هلا جرجورة

منذ فترة لاحظنا رواج تصاميم الألبسة ذات المقاس الكبير أو كما تسمى بمصطلحات الموضة بالـ Oversized وقد انتشرت هذه التصاميم على مختلف أنواع الأزياء من السترات والمعاطف والقمصان والبناطيل والبلايز وغيرها، والكثير من الناس رأوا فيها أسلوب ذكوري قاس، لكن في المقابل لاقت رواجاً كبيراً بين عاشقات الموضة ولاسيما من جيل الشابات، وأنت ما رأيك بهذه الموضة التي عادت لتسيطر على منصات عروض موسم ربيع وصيف 2024 ولاسيما على سترات البليزر.

 

الأزياء الاوفر سايز موضة ليست بحديثة

جميعنا نعلم أن الموضة تعيد تكرار نفسها عاماً بعد آخر وموسماً تلو موسم، والكثير من الصيحات التي نعتقد أنها حديثة ومبتكرة تكون مأخوذة من الأرشيف ومن ضمن هذه الصيحات الألبسة الاوفر سايز أو ذات المقاس الكبير التي شاهدناها تنتشر بكثرة على منصات عروض دور الأزياء العالمية وعلى اطلالات النساء في مختلف أنحاء العالم منذ عدة سنوات، وهذه الموضة في الحقيقة كانت رائجة في ثمانينيات القرن الماضي عندما أدار صُنّاع الأزياء أن يثبتو من خلال الموضة قوة المرأة ومساواتها للرجل ولهذا كنا نشاهد في تلك الحقبة الكثير من تصاميم البليزر الاوفر سايز مع الأكتاف البارزة والبناطيل الواسعة والقمصان العريضة.

كاثرين دونوف في بليزر اوفر سايز عام 1985
كاثرين دونوف في بليزر اوفر سايز عام 1985

وهذه الموضة عادة مؤخراً ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2024 وبشكل خاص على جاكيتات البليزر.

 

عودة البليزر الاوفر سايز ليتصدر صيحات الموضة:

من بين صيحات الموضة التي استمرت معنا من الموسم الماضي كانت تصاميم الأزياء الاوفر سايز وبشكل خاص على جاكيت البليزر الذي بدا عصرياً وعملياً كما أوحى بالجرأة والثقة بالنفس، وقد شاهدناه بألوان مختلفة منها الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض والرمادي ومنها الدرجات الزاهية مثل الأزرق والزهري ومنها الدرجات الترابية مثل البني والعسلي والبيج.

بليزر اوفر سايز أسود من جيفنشي
بليزر اوفر سايز أسود من جيفنشي

كما تنوعت القصّات والأقمشة التي صنعت منها هذه السترات ومنها التي بدت كاجوال ومثالية للمشاوير اليومية ومنها التي كانت أكثر رسمية.

ألوان مختلفة من البليزر الاوفر سايز من نينا ريتشي، جيفنشي، دريز فان نوتن وجيامباتيستا فالي
ألوان مختلفة من البليزر الاوفر سايز من نينا ريتشي، جيفنشي، دريز فان نوتن وجيامباتيستا فالي

وسواء شئننا أم أبينا فإن هذا النوع من التصاميم يوحي بالعصرية ومواكبة الموضة.

 

البليزر الاوفر سايز قوة شخصية أم أسلوب ذكوري

جميعنا نعلم أن البليزر الاوفر سايز مستوحى من خزانة الملابس الرجالية ولهذا دائماً ما يكون فيه طابع ذكوري ملفت، لكن في الوقت ذاته فإنه بالتأكيد يوحي بالثقة بالنفس والجرأة وقوة الشخصية، فتصاميم من هذا النوع لا ترتديها جميع النساء، بل فقط من يمتلكن الشجاعة والاحساس العالي بالموضة لتنسيق قطعة ممثالة بالطريقة الصحيحة لتبدو أنيقة وغير متكلفة أو مبالغ بها، ولهذا وحسب تقديري أن اعتماد البليزر الاوفر سايز بالطريقة الصحيحة يعود لطريقة تنسيقه وفق الأساليب الصحيحة.

جاكيت البليزر الاوفر سايز من برابل غورنغ، ايترو ودايفيد كوما
جاكيت البليزر الاوفر سايز من برابل غورنغ، ايترو ودايفيد كوما

 

أفكار لتنسيق البليزر الاوفر سايز بالطريقة الصحيحة

مما لا شك فيه أن البليزر الاوفر سايز أحد أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم ولتكوني من الرواد في تطبيق واعتماد أحدث الصيحات عليك أن تتقني أساليب التنسيق، وفيما يتعلق بالبليزر الاوفر سايز هنالك طرق كثيرة لتحصلي من خلالها على الأناقة المطلوبة.

أفكار لتنسيق جاكيت البليزر من دريز فان نوتن، دولتشي أند غابانا، فالنتينو، وجينفنشي
أفكار لتنسيق جاكيت البليزر من دريز فان نوتن، دولتشي أند غابانا، فالنتينو، وجينفنشي

حيث من الممكن اعتماده مع تنورة ميدي ضيقة لتخلقي نوعاً من التوازن في اللوك العام كما من الممكن اعتماده مع التنورة القصيرة أو وحده كفستان قصير أو مع بنطلون الجينز أو مع سروال قماشي.

 

اختلفت الأراء حول البليزر الاوفر سايز لكن مما لاشك فيه أنه قطعة مواكبة للموضة وهنالك الكثير من الطرق الممميزة لتنسيقه لتحصلي على اطلالات ملفتة وأنيقة.