أسبوع الموضة في الرياض يعود من جديد

أسبوع الموضة في الرياض يعود من جديد.. ضمن فعاليات وزارة الثقافة لعام 2024

شروق هشام

بعد النجاح الكبير الذي شهده قطاع الموضة والأزياء في المملكة، من خلال الحدث الإبداعي الأول من نوعه الذي أقامته هيئة الأزياء خلال عام 2023 وهو أسبوع الموضة السعودي في الرياض بشكل رسمي، والذي انضمت من خلاله العاصمة السعودية لعواصم الموضة حول العالم.. سيعود هذا الحدث من جديد خلال عام 2024 ولا شك بتصاميم أكثر إبداعا وتميزا في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها هيئة الأزياء الرامية إلى تطوير وتنمية هذا القطاع، وإبراز حجم التطور الإبداعي للمواهب السعودية، حيث تم إدراجه ضمن أبرز الفعاليات في تقويم فعاليات المنظومة الثقافية لعام 2024 الذي أصدرته وزارة الثقافة.

أسبوع الموضة في الرياض خلال عام 2024

من أسبوع الموضة في الرياض لعرض أزياء اتيليه حكايات Atlerier Hekayat
من أسبوع الموضة في الرياض لعرض أزياء اتيليه حكايات Atlerier Hekayat

ستحتضن العاصمة السعودية خلال العام الجاري وتحديدا في شهر أكتوبر 2024 "أسبوع الرياض للأزياء" وهو الحدث الذي يعد إحدى أبرز الفعاليات الخاصة بقطاع الموضة والأزياء في المملكة ضمن فعاليات وزارة الثقافة بشكل عام وهيئة الأزياء بشكل خاص.

من أسبوع الموضة في الرياض لعرض أزياء دار عدنان أكبر
من أسبوع الموضة في الرياض لعرض أزياء دار عدنان أكبر

جاء ذلك من خلال الكشف عن إدراج هذا الحدث الأبرز في قطاع الموضة والأزياء في المملكة، بإصدار وزارة الثقافة لتقويم فعاليات المنظومة الثقافية للعام الجاري 2024 والذي يعد إصداراً شاملاً يُغطي نشاط المنظومة الثقافية وفعالياتها ومهرجاناتها خلال عام كامل، ويعكس حجم الحراك الثقافي الذي تقوده وزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

نجاح مبهر لأسبوع الموضة في الرياض الأول

من أسبوع الموضة في الرياض من تصاميم المصمم يوسف أكبر من تصوير المصور عبدالرحمن
من أسبوع الموضة في الرياض من تصاميم المصمم يوسف أكبر من تصوير المصور عبدالرحمن

وجاء إطلاق هيئة الأزياء لأسبوع الموضة الذي احتضنته العاصمة الرياض لأول مرة، خلال شهر أكتوبر 2023 ، كحدث فريد إبداعي وهو الأول من نوعه في قطاع الموضة والأزياء في المملكة، حيث حقق هذا الحدث نجاحا مبهرا، ولفت أنظار العالم، وأعاد تعريف مستقبل الموضة في السعودية، كما سلط الضوء على المشهد الناشئ لصناعة الأزياء في السعودية، كرحلة غامرة لاستكشاف الروح الفذة لقطاع الأزياء السعودي، والذي استقطب مجتمع الأزياء العالمي، ومنهم المشاهير، وكبار الشخصيات، والمشترين، إلى جانب أصحاب المصلحة الرئيسيين للقطاع، للاحتفاء بمشهد الأزياء السعودي المزدهر.

من أسبوع الموضة في الرياض من تصاميم دار عدنان أكبر
من أسبوع الموضة في الرياض من تصاميم دار عدنان أكبر

هذا ومنح أسبوع الموضة في الرياض الأول المبدعين من مصممين ومصممات الأزياء فرصة الاحتفاء بتصاميمهم في أسبوع الموضة السعودي، وجمع تحت سقف واحد 30 مصمم ومصممة من نخبة العلامات السعودية المتميزة بالتصاميم الاستثنائية من خلال بصماتهم الإبداعية التي شكلت مشهد الموضة والأزياء على مستوى محلي وعالمي، كمحطة تاريخية في عالم الأزياء والموضة العالمية.

وهذه العلامات هي:

من تصاميم علامة Pavone  في أسبوع الموضة في الرياض من تصوير أنس الفوزان
من تصاميم علامة Pavone  في أسبوع الموضة في الرياض من تصوير أنس الفوزان

Adnan Akbar  ، Honayda ، Abadia ،  Nabila Nazer ، T I M A A B I D ، Yousef Akbar ، Atlerier Hekayat  ،  Pavone ، Fatima Alabdulqader ،  1886 ، Mona Alshebil ، Kaf BY Kaf  ، Moja Majka ، Noble & Fresh ، Not Boring ، Nora Al Dhahri ، Yasmina Q ،  Mazrood ، Lomar ، Eman Joharjy  ، Hajruss ، HALA ALGHARBAWI ، Noura Sulaiman ، Eman Joharjy  ، DAZLUQ ، DAR ALHANOUF ، Arwa Al Banawi ، MD29 ، JUBB ، Uscita .

أبرز الفعاليات في تقويم فعاليات المنظومة الثقافية لعام 2024

من تصاميم علامة T I M A A B I D  في أسبوع الموضة في الرياض
من تصاميم علامة T I M A A B I D  في أسبوع الموضة في الرياض

يُذكر بأن تقويم فعاليات المنظومة الثقافية للعام الجاري 2024 م الذي أصدرته وزارة الثقافة، احتوى على الكثير من الفعاليات المتنوعة، التي تنظمها كيانات المنظومة الثقافية والتي تقام في مختلف مناطق المملكة، وتستهدف كافة شرائح المجتمع، ومن أبرز هذه الفعاليات:

من تصاميم علامة يوسف أكبر من تصوير المصور عبدالرحمن
من تصاميم علامة يوسف أكبر من تصوير المصور عبدالرحمن

فعالية موسم رمضان، وفعالية بين ثقافتين، وفعالية أسبوع الرياض الموسيقي، ومهرجان الوليمة للطعام السعودي، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومعرض المخطوطات، وفعالية ترحال، وفعالية الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان)، وأوبرا زرقاء اليمامة، ومؤتمر الإستدامة، ومنتدى الأفلام السعودي، ومعرض عطور الشرق.

من تصاميم فساتين الزفاف من دار الهنوف الصورة من حساب المصممة لين الأحمدي
من تصاميم فساتين الزفاف من دار الهنوف الصورة من حساب المصممة لين الأحمدي

وتسعى وزارة الثقافة إلى أن يكون هذا التقويم مرجعاً رئيسياً للجهات والأفراد في المملكة، للتعريف بأنشطة وفعاليات القطاعات الثقافية ومواعيدها ومواقعها، وإتاحة معلوماتها لأوسع شريحة من الجمهور والمهتمين، وذلك بهدف إشعارهم المسبق بهذه الفعاليات، ومساعدتهم على تنسيق وتخطيط زيارتهم لها منذ وقت مبكر.

من عرض أزياء أسبوع الموضة في الرياض
من عرض أزياء أسبوع الموضة في الرياض

ويعد التقويم الثقافي إصداراً شاملاً يُغطي نشاط المنظومة الثقافية وفعالياتها ومهرجاناتها خلال عام كامل، ويعكس حجم الحراك الثقافي الذي تقوده وزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، والتي تهدف من خلاله إلى تطوير كافة القطاعات الثقافية الفرعية بمساراتها الإبداعية المتنوعة.

الصور من هيئة الأزياء ومن حسابات أسبوع الرياض للموضة والعلامات المشاركة.