Futuristic Fashion… احتضان للمستقبل بأسلوب ابداعي ومتطور

Futuristic Fashion… احتضان للمستقبل بأسلوب ابداعي ومتطور

هلا جرجورة

الموضة ديناميكية ودائمة التطور، تستمد إلهامها من العديد من المصادر ومن جوانب الحياة المختلفة ومن التاريخ وحتى المستقبل، بحثاً عن أفكار مبتكرة. وأحد المجالات التي لطالما أبهرت المصممين باستمرار هو المستقبل نفسه والجاذبية لاستكشاف عوالم مجهولة وغامضة بالنسبة للإنسان، وفي موسم شتاء 2024 عادت التصاميم ذات الطابع المستقبلي إلى الواجهة وكانت أحد أبرز صيحات الموضة.

 

الستينات انفجار ابداعي في عالم الأزياء

كانت فترة الستينات بمثابة فترة من الإبداع لامثيل له في عالم الموضة. ومصممو الأزياء عملوا جاهدين لنقل الموضة من موقعها المتحفظ والكلاسيكي في تلك الحقبة إلى موقع أكثر تميزاً وابتكاراً، وقد اعتمدوا على مخيلتهم الخصبة في تحقيق ذلك الأمر، وتطلعوا إلى المستقبل من وجهة نظرهم الخاصة وقد لعبت استكشافات الفضاء في تلك الفترة والتقدم التكنولوجي وأفلام الخيال العالمي دوراً محورياً في تعزيز مخيلاتهم لتقديم تصاميم حملت الكثير من الملامح المستقبلية.

تصميم ذو طابع مستقبلي من عام 1965
تصميم ذو طابع مستقبلي من عام 1965

 

ماهي الموضة المستقبلية وماهي أبرز عناصرها

عندما نعود للتاريخ لنستوحي منه أو عندما نستلهم أفكارنا من حدث مُعيّن أن مُحدد تكون الفكرة والنتيجة واضحة وجلية ومستندة على وقائع ومعطيات خاصة. أما عندما نستوحي من المجهول أو من المستقبل فإن الخيال هنا يلعب دوراً أساسياً في رسم ملامح التصاميم والمساحة الإبداعية تكون واسعة ولاحدود لها، حيث أن جميع الأفكار تكون إفتراضية وتعتمد بشكل أساسي على مُخيّلة المصمم وهذا يلخص بشكل عام الموضة المستقبلية التي تبدو دائماً متطورة ومتقدمة وفيها الكثير من الأفكار والأشكال المعقدة وأبرز عناصرها نستطيع أن نختصرها في:

 

الأقمشة المعدنية:

والتي تعتبر إحدى السمات المميزة للأزياء المستقبلية، من الفضي والذهبي أو الكروم وبمجرد أن نرى هذه الألوان والأقمشة نربط التصميم بشكل مباشر بالموضة المستقبلية.

تصميم باللون الذهبي المعدني من Cardin
تصميم باللون الذهبي المعدني من Cardin

أشكال غير اعتيادية

اعتمد المصممون الصور الظليلة والأشكال الغير تقليدية في تنفيذ الأزياء المستقبلية مثل عدم التماثل والأشكال الهندسية والرموز والطبعات المبتكرة.

تصميم غير اعتيادي باللون الفضي من Alexander McQueen
تصميم غير اعتيادي باللون الفضي من Alexander McQueen

أسلوب الكائن الفضائي

أثرت أفلام الخيال العالمي في الستينيات على مصممي الأزياء وقد قاموا بتجربة أنماط في الأزياء مستوحاة من الكائنات الفضائية كما تم تصويرها لنا، مع الأكتاف المحددة والبارزة والتركيز على إبراز الخصر والتضاريس التي تشبه هذه المخلوقات الفضائية.

تصميم من Rick Owens مستوحى من المخلوقات الفضائية
تصميم من Rick Owens مستوحى من المخلوقات الفضائية

 

الاكسسوارات المبتكرة

يتم تسليط الضوء دائماً في هذا النوع من الموضة على الاكسسوارات التي تبدو متطورة وخارجة عن المألوف، سواء من النظارات الشمسية أو اكسسوارات الرأس أو المجوهرات المعدنية البارزة.

اكسسوارات عصرية ذات طابع مستقبلي من Off White
اكسسوارات عصرية ذات طابع مستقبلي من Off White

 

مد وجذر الموضة المستقبلية

شهدت الموضة المستقبلية موجات من الشعبية، ارتفعت وانخفضت مع تيارات الموضة، حيث بعد أن كانت هذه الموضة من الأكثر رواجاً في الستينيات عادت لتبرز في أواخر التسعينات أيضاَ وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع ظهور أفلام شهيرة مثل The Matrix وThe Fifth Element مما أعاد إشعال الاهتمام بالأنماط المبتكرة والغير مألوفة.

تصميم من مجموعة جيفنشي لعام 2000 مستوحى ذو طابع مستقبلي مستوحى من فيلم الخيال العلمي "العنصر الخامس"
تصميم من مجموعة جيفنشي لعام 2000 مستوحى ذو طابع مستقبلي مستوحى من فيلم الخيال العلمي "العنصر الخامس"

 

شتاء 2024 وعودة التصاميم المستقبلية

عادت موضة الأزياء المستقبلية في مجموعات شتاء 2024 وقد شاهدنا القصّات المبتكرة والأقمشة المعدنية والأشكال الغير اعتيادية مع الأنماط الغريبة بلمسات عصرية وقد لاحظنا هذا الأمر على الملابس والاكسسوارات أيضاَ.

تصاميم ذات طابع مستقبلي من بالي، بوتيغا فينيتا، سبورتماكس وريك اوينز.
تصاميم ذات طابع مستقبلي من بالي، سبورتماكس، بوتيغا فينيتا وريك اوينز.

لوحة الألوان تمثلت في الفضي والذهبي والأسود ودرجات البني بشكل عام أما القصات فمنها القريب من الجسم ومنها المنسدل والانسيابي لكن جميع التصاميم جاءت في قالب مبتكر ومميز وقد أكملتها تصاميم الاكسسوارات العصرية بأفضل الطرق.

 

كيف تطبقين موضة الأزياء المستقبلية في اطلالاتك هذا الموسم

إن ارتداء الأزياء ذات التصاميم المستقبلية من دون أن تبدو اطلالاتك شبيهة بالأزياء التنكرية يتطلب توازناَ دقيقاَ، وكل ما عليك فعله هو دمج القطع التي تختارينها من هذه الصيحة مع التصاميم التي تبدو بسيطة وكلاسيكية مثل أن تختاري توب مبتكرة مثلاً مع بنطلون كلاسيكي أو من الممكن تطبيق هذه الصيحة من خلال اعتماد الاكسسوارات المعدنية أو إضافة نظارات شمسية بتصميم غريب أو مجوهرات بارزة.

اطلالاتين بطابع عصري من سيمكاي وبالمان
اطلالاتين بطابع عصري من سيمكاي وبالمان

من التصاميم الرائدة في الستينات وحتى عودة ظهور موضة الأزياء المستقبلية في شتاء 2024، تستمر هذه الموضة في اكتشاف آفاق غامضة واحتضان المستقبل بأسلوب ابداعي ومتطور.