كيف أصبحت حقائب العلامات الورقية من إكسسوارات دور الأزياء في حد ذاتها

كيف أصبحت حقائب العلامات الورقية من إكسسوارات دور الأزياء في حد ذاتها

نادين منيّر
11 ديسمبر 2023

بالنسبة للمبتدئين، قد يبدو أن عشاق الموضة الراقية يستيقظون في وقت مبكر هذه الأيام. لكن العدد الكبير من الأكياس الورقية المصممة من أشهر دور الأزياء التي نراها على متن الحافلة في الصباح لا تحتوي في كثير من الأحيان على مشتريات من شانيل أو برادا - ولكن وجبات غداء.

هذه الصيحة تجلب معنى جديدًا تمامًا لمصطلح "حقيبة المصمم"، حتى أن كيم كارداشيان التي تعشق حقيبة بيركين Birkin شوهدت وهي تحمل واحدة منها في عرض بالنسياغا في لوس أنجلوس مؤخرًا.

ويشير تقرير نشره موقع Bof، إلى أ، على مواقع إعادة البيع مثل eBay، يمكن بيع الأكياس الورقية الفارغة من العلامات التجارية الفاخرة مثل Chanel وBalmain بمبلغ يصل إلى 81 دولارًا. تبدأ أسعار حقيبة هيرميس الورقية من 56 دولارًا، بينما يبدأ سعر العلبة من 250 دولارًا. يصل سعر حقيبة Smythson مع المناديل الورقية المطابقة إلى 50 دولارًا، في حين أن مجموعة تضم ثماني علامات تجارية مختلفة - تشمل Gucci وBurberry وLa Mer - تبدأ من 143 دولارًا.

يبدأ سعر علبة Hermes من 250 دولارًا
يبدأ سعر علبة Hermes من 250 دولارًا

تم الكشف لاحقًا عن أن حقيبة كارداشيان التي نسّقتها مع إطلالتها مؤخرًا كانت عبارة عن تعاون بين Balenciaga وErewhon - وهو متجر بقالة عضوي شهير في الولايات المتحدة والذي أصبح قبلة للمهووسين بالصحة. لقد أصبح المثال الأكثر شهرة للحركة غير المتوقعة للحقائب التي تجتاح الموضة الراقية، وكذلك السوق المستعملة.

أظهرت حملة إعلانية للعلامة التجارية الفاخرة بوتيغا فينيتا Bottega Veneta، يوم الثلاثاء، مغني الراب الأمريكي ASAP Rocky وهو يحمل حقيبة سوبر ماركت ورقية بنية اللون، مملوءة بالسلق والأقحوان البرتقالي. أُطلق عليها اسم "الحقيبة البنية المتوسطة" Medium Brown Bag، وهي مصنوعة من جلد العجل المبطن بجلد الغزال - وتباع بالتجزئة بسعر 2258 دولارًا.

تعاون بين Balenciaga وErewhon
تعاون بين Balenciaga وErewhon
كيم كارداشيان تحمل حقيبة يد ثمرة  تعاون Balenciaga مع Erewhon
كيم كارداشيان تحمل حقيبة يد ثمرة  تعاون Balenciaga مع Erewhon 

تشبه هذه الحقيبة تلك التابعة لسلسلة المتاجر Bloomingdale's، التي أطلقت حقائبها الورقية التي تحمل شعار "Little Brown Bag" لأول مرة في عام 1973. ويمكن التعرف عليها على الفور، وأصبحت علامة على نمط الحياة الأمريكي الطموح. تم اتباع نسخة PVC في عام 1995. هناك أسباب مختلفة تدفع المستهلكين إلى اتباع هذه الصيحة من خلال إعادة بيع أكياس شانيل الورقية بقيمة 10 جنيهات إسترلينية في مواقع إعادة البيع. ويشتريها البعض لعرضها في منازلهم، وهي ما يعادل الخزف الصيني الناعم من الجيل Z. ويستخدمها آخرون لخلق وهم الثروة – سواء في الأماكن العامة أو على وسائل التواصل الاجتماعي. إن انستقرام وتيك توك مليء بالأشخاص المؤثرين الذين يضعون هذه الأكياس بعناية في الخلفية أو يتم دمجهم في لقطات من عمليات التسوق ومقاطع الفيديو بعنوان unboxing - حيث يقومون بفتح العلب للكشف عن أحدث مشترياتهم.

يشتري بعض الأشخاص أكياس وعلب حقيقية تعود إلى علامات فاخرة ويقدمون فيها حقائب مصممة مزيفة كهدايا. أو ربما عندما يشتري آخرون تصميمًا حقيقيًا لكن مستعملًا ويريدون وضعه في كيس أو علبة من العلامة نفسها. هناك أيضًا حيل TikTok لتحويل الحقيبة الورقية المصممة إلى حقيبة أكثر متانة عن طريق تغليفها بالبلاستيك.

في عام 2021، وجدت دراسة أن مجموعة مكونة من 17 حقيبة ورقية من شانيل باللونين الأبيض والأسود بيعت مقابل 265 جنيهًا إسترلينيًا. يعد شهر ديسمبر واحدًا من أكثر الأشهر ازدحامًا، حيث يزداد الطلب بشكل خاص على أكياس تيفاني الزرقاء وصناديق جو مالون.

ارتفع الطلب على هذا النوع من الأكياس
ارتفع الطلب على هذا النوع من الأكياس

وتقول إيزابيل زميجين Isabelle Szmigin، أستاذة التسويق في جامعة برمنغهام، إن الاكياس المحمولة مرتبطة بالهوية. وأضافت: "إنها ذات قيمة وجوهر لأنها تعني أن لديك بعض الارتباط بهذه العلامة التجارية وهذا يعني المصداقية، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي".

أحد مستخدمي موقع eBay، التي ترغب في عدم الكشف عن هويتها، هي أحد عملاء VIP في متجر Harrods وبدأت في بيع أكياسها الورقية القديمة كعمل جانبي أثناء الإغلاق الذي فرضه فيروس كوفيد19. وتقول إنها بصفتها إحدى الشخصيات المهمة، فإنها تتلقى بانتظام المشتريات في أكياس ذات إصدار محدود تختلف عن تلك المقدمة للعملاء بشكل عام، مما يجعلها مرغوبة بشكل خاص.

هيلين باسي، مستخدمة أخرى، باعت مؤخرًا كيسًا ورقيًا فارغًا من Christian Dior وصندوق هدايا مطابقًا كان يحتوي في الأصل على أحد عطور العلامة التجارية مقابل 85 جنيهًا إسترلينيًا. قالت: "لقد ارتفع الطلب على هذا النوع من الأكياس الورقية بالفعل عندما تم فرض ضريبة على الأكياس البلاستيكية. وينظر إليها الناس الآن على أنها رفاهية. العديد منها منقوشة ومربوطة بشريط. إنها تجعلك تشعر بمزيد من التميز."