أول علامة أزياء تتجه نحو القمر ... الرفاهية أساسية حتى في الفضاء

أول علامة أزياء تتجه نحو القمر ... الرفاهية أساسية حتى في الفضاء

نادين منيّر
11 أكتوبر 2023

يبدو أن الكرة الأرضية لم تعد تكفي علامات الأزياء الفاخرة، والتي تخطط للاتجاه نحو القمر. فعلامة برادا ستنتقل بتصاميمها إلى المستوى الجوي التالي حيث أعلنت دار الأزياء الإيطالية عن أحدث شراكة لها لتصميم بدلات فضائية لرواد الفضاء.

Prada تتعاون مع شركة الفضاء "أكسيوم سبيس" لتصميم البدلات الفضائية
Prada تتعاون مع شركة الفضاء "أكسيوم سبيس" لتصميم البدلات الفضائية 

Prada تتعاون مع "اكسيوم سبيس" لتجهيز رواد الفضاء لمهمة 2025 إلى القمر

تعاونت علامة "برادا" Prada مع شركة الفضاء التجارية "أكسيوم سبيس" لتصميم البدلات الفضائية لمهمة "أرتميس 3" Artemis III التابعة لناسا عام 2025، والتي ستكون أول هبوط مأهول على سطح القمر منذ عام 1972 - والمرة الأولى التي تهبط فيها امرأة على سطح القمر، مع كريستينا هاموك كوخ Christina Hammock Koch كجزء من الطاقم. سيعمل مهندسو علامة برادا مع فريق "اكسيوم سبيس" طوال عملية التصميم، بما في ذلك تطوير المواد وميزات التصميم المناسبة لمهمة فضائية والبيئة القمرية.

مدير التسويق في مجموعة برادا، لورينزو بيرتيلي، والذي يستعد لتولي إدارة الشركة من والديه ميوتشيا برادا وباتريزيو بيرتيلي، قال: "لقد اتسعت روح التفكير التقدمي المستمر التي تتمتع بها برادا من أجل الإنسانية لتشمل الرغبة في المغامرة والتحدي لآفاق جديدة: الفضاء". وتابع "عقود من التجارب والتكنولوجيا المتطورة والدراية بالتصميم سيتم الآن تطبيقها على تصميم بدلة فضائية لعصر "أرتميس". إنه احتفال حقيقي بقوة الإبداع البشري والابتكار في تعزيز الحضارة."

ستفتح الشراكة آفاقًا جديدة للأزياء، التي طالما اهتمت باستكشاف الفضاء. فقد استوحت هذه الصناعة من عصر الفضاء في الستينيات، مع العلامات التجارية بما في ذلك Courrèges وPaco Rabanne وPierre Cardin في المقدمة. وفي الآونة الأخيرة، تعاونت كل من Coach وHeron Preston وBalenciaga مع وكالة ناسا في مجموعات للأعوام 2017 و2018 و2021 على التوالي. الآن، تتمتع الموضة بفرصة المضي قدمًا في ثورة الفضاء الثانية بما يتجاوز وجهة نظر التصميم، من خلال الاستثمار بشكل أكبر في المواد التقنية وملابس الأداء التي يمكن أن توفر الضروريات العملية التي ينطوي عليها استكشاف الفضاء.

وعلى الرغم من أنهم رواد فضاء ناسا اليوم، من الممكن أن يكون عملاء "برادا" المقبلون الذين يرتدون البدلات الفضائية هم عملاء من كبار الشخصيات.

في أغسطس، قامت شركة Virgin Galactic بنقل أول طاقم من السياح إلى ما بعد انحناء الأرض، بتكلفة تتراوح بين 250 ألف دولار إلى 450 ألف دولار. وتستكشف شركات أخرى، بما في ذلك SpaceX التابعة لشركة Elon Musk وBlue Origin التابعة لجيف بيزوس، رحلات الفضاء المدنية بأسعار تذاكر مرتفعة.

تُظهر هذه الصورة من شركة اكسيوم سبيس بدلة فضاء من وحدة التنقل خارج المركبة (AxEMU) الخاصة بالشركة للمشي على سطح القمر. وكشفت ناسا النقاب عن البدلة الفضائية في 15 مارس 2023
تُظهر هذه الصورة من شركة اكسيوم سبيس بدلة فضاء من وحدة التنقل خارج المركبة (AxEMU) الخاصة بالشركة للمشي على سطح القمر. وكشفت ناسا النقاب عن البدلة الفضائية في 15 مارس 2023

الرفاهية أساسية حتى في الفضاء

وبينما تقدم اكسيوم المعرفة المتخصصة بالفضاء، ستجلب "برادا" التصميم الأنيق. ومع تحول الفضاء إلى الرفاهية الجديدة، فإن تصميم بدلة فضائية مرغوبة للسياح المحتملين من ذوي الثروات العالية قد يصبح أكثر أهمية. فقد دخل ماسك في شراكة مع مصمم أزياء فيلم Batman v Superman خوسيه فرنانديز في عام 2020 لتصميم بدلاته الفضائية من شركة SpaceX، والتي أراد من خلالها محاكاة البدلات الرسمية. علاوة على ذلك، ستكون خبرة "برادا" الواسعة في مجال التصميم النسائي ذات أهمية قصوى في تصميم بدلات الفضاء التي تناسب النساء. في عام 2019، خططت وكالة ناسا لإرسال فريق نسائي بالكامل إلى الفضاء، لكنها اضطرت لاحقًا إلى إرسال زميل ذكر بدلاً من اثنتين من النساء لأنهم لم يخصصوا ما يكفي من بدلات الفضاء بالأحجام الصحيحة.

تعتمد البدلة الفضائية لوحدة التنقل خارج المركبة (AxEMU) على تصميم البدلة الفضائية لوحدة التنقل خارج المركبة (xEMU) التابعة لناسا. تشمل القدرات المتقدمة اللازمة لبدلات الفضاء المرونة؛ الحماية ضد البيئة القاسية؛ أدوات متخصصة للاستكشاف؛ والتكنولوجيا المبتكرة وعناصر التصميم المدمجة في جميع أنحاء بدلة الفضاء.

وقال مايكل سوفريديني، الرئيس التنفيذي لشركة Axiom Space: "يسعدنا أن نتشارك مع Prada في بدلة الفضاء AxEMU"، مضيفًا "إن الخبرة الفنية التي تتمتع بها برادا في مجال المواد الخام وتقنيات التصنيع ومفاهيم التصميم المبتكرة ستجلب تقنيات متقدمة مفيدة ليس فقط في ضمان راحة رواد الفضاء على سطح القمر، ولكن أيضًا اعتبارات العامل البشري التي تشتد الحاجة إليها والتي تغيب عن بدلات الفضاء القديمة."

ستكون المرة الأولى التي تهبط فيها امرأة على سطح القمر
ستكون المرة الأولى التي تهبط فيها امرأة على سطح القمر

المهمة تضم أول امرأة

ستكون "أرتميس 3" أول مهمة مأهولة لناسا إلى القطب الجنوبي للقمر، وستضم أول امرأة وأول شخص ملون يهبط على سطح القمر. ووفقا لوكالة ناسا، سيقوم رواد الفضاء بالتقاط صور ومقاطع فيديو لسطح القمر، ومسح جيولوجي، واسترجاع عينات مختلفة من القطب الجنوبي للقمر. وقالت ناسا: "إن المعلومات والمواد التي جمعها رواد فضاء أرتميس 3 ستزيد من فهمنا لمنطقة القطب الجنوبي الغامضة والقمر ونظامنا الشمسي".