odeem

المصممة فاطمة العتيبة لـ"هي": المرأة الإماراتية تلهم الأجيال الشابة

28 أغسطس 2023

بمناسبة حلول يوم المرأة الاماراتية، قررنا الإضاءة على مصممة إماراتية موهوبة من خلال مقابلة حصرية: فاطمة العتيبي صاحبة علامة Odeem. هي تفتخر بكل إنجازات السيدات في بلادها في مختلف القطاعات، وتساهم فاطمة من خلال عملها في إلهام المرأة ومنحها قطعاً ذات تميّز وتحمل إرثاً وثقافة. هي مصممة اكسسوارات موهوبة تمنح الاسلوب العملي العصري للحقائب والاحذية التي تصنعها بلمسات كلاسيكية. تكلّمت فاطمة عن مشاريعها الحالية والمستقبلية وعن مسيرتها المهنية في عالم الموضة، كما كشفت لنا عن مجموعتها الجديدة. احتفلي معها بيوم المرأة الاماراتية.

odeem
حذاء من Odeem

يوم المرأة الإماراتية هو حدث مهم للاحتفال بإنجازات المرأة الإماراتية. ماذا يعني لكِ هذا اليوم؟

إن يوم المرأة الإماراتية له أهمية كبيرة بالنسبة لي، فهو يعكس الجهود الحكيمة التي أدّت إلى ازدهار إمكانيات النساء ومساهمتهنّ في البلاد. إنها شهادة على بصيرة القيادة وتفاني المرأة الإماراتية التي لعبت وما زالت تلعب دوراً هاماً في تشكيل ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها. من خلال الاحتفال بهذا اليوم، فأنتِ لا تكرّمين إنجازات المرأة الإماراتية فحسب، بل تلهمين أيضًا الأجيال الشابة للتطلع إلى آفاق أعلى وتساهم في التقدم المستمر لدولة الإمارات العربية المتحدة.

برأيكِ كمصممة ورائدة أعمال ناجحة، كيف ساهمت المرأة الإماراتية في  ازدهار مختلف الصناعات، بما في ذلك الموضة؟

قدّمت المرأة الإماراتية مساهمات جديرة بالملاحظة في قطاعات متنوعة بما في ذلك التعليم، والرعاية الصحية، والتمويل، والتكنولوجيا والسياسة، والإعلام، والفضاء، والسياحة والرياضة. وتُظهر مشاركتهنَّ بكل تلك القطاعات عزيمتهنَّ ومهاراتهنَّ والتزامهنَّ بخلق مجتمع مزدهر وشامل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

odeem
حقيبة جلدية من Odeem

ما الذي يميز أودييم "Odeem" عن علامات الأزياء التجارية الأخرى في السوق؟

تتميز أودييم  بهويتها المحلية، وبالتفاني في الجودة، والاهتمام الدقيق بالتفاصيل، والقدرة على مزج التأثيرات المحلية والعالمية، ومساهمتها في مشهد الموضة المتطور والمعاصر في دولة الإمارات العربية المتحدة. ذلك يجعلها الخيار المميز والجذاب للمستهلكين الذين يبحثون عن قطع عالية الجودة وتعكس الثقافة وتناسب الذين يواكبون الموضة.

هل تستلهمين من الثقافة والتراث؟

أتعامل مع حرفيين محليين كعلياء بن عمير لابتكار قطع تعكس العناصر التقليدية وتجسد الأصالة بعمق. يمزج هذا النهج بين الإلهام التاريخي والجماليات العصرية، ويستخدم المواد والتقنيات التقليدية لصياغة قطع تتماشى مع التراث والأحاسيس المعاصرة. ويعزز التعاون مع العديد من المصممين مجموعة من الانعكاسات الثقافية، كما تعزز مشاركة القصص وراء كل تصميم الروابط العاطفية والتفاهم الثقافي. وتتطلب هذه الرحلة الإبداعية الاحترام، والاعتبارات الأخلاقية، والالتزام طويل الأمد بتكريم التراث الثقافي والاحتفال به مطّلعين دائماً على اتجاهات السوق وتفضيلاته.

odeem
حقيبة شبكية من Odeem

في مجموعتك الأخيرة، عكستِ صورة جديدة للأسلوب الأنيق، مركّزةً على أهمية التخصيص والتفرد. كيف تمكنتِ من تحقيق هذا الهدف؟

عندما أطلقنا علياء بن عمير وأنا الحقيبة، قرّرنا أن نقدم لعملائنا الخيار التالي "التصنيع حسب الطلب" - ولا يضفي هذا الأمر لمسة أكثر تخصيصًا فحسب، بل يمنحهم أيضًا إحساسًا بالملكية ويزيد من تعلقهم بالقطعة. قدمنا عدد من الخيارات المرتبطة بالألوان والتصميم والمواد، لتناسب أذواق عميلاتنا. ويساعد إدخال العملاء في عملية تصميم حقيبة اليد على رفع مستوى التجربة ككل. فلا يتعلق الأمر فقط بشراء مستحضر ما؛ بل بابتكار قطعة تحمل أهمية. بالإضافة إلى ذلك، في عالم ينتشر فيه الإنتاج الضخم، فإن توفير وسيلة لابتكار قطع ملفتة وفردية لأمر مميز للغاية.

كعلامة أكسسوارات فاخرة مقرها في دبي، ما هي الأشياء التي قدمتها لك هذه المدينة؟

تُقدّم دبي مزايا عديدة لأية دار أكسسوارات فاخرة مقرها في المدينة. فتخلق قاعدة عميلات مميزات، ومكانتها كمركز أعمال عالمي، وتنوعها الثقافي، وسمعتها في مجال المعيشة الفاخرة تمنح فرصًا لنمو السوق. وتعمل السياحة والفعاليات والصورة الراقية في المدينة على تعزيز رؤية العلامة التجارية، بينما تدعم البنية التحتية وآفاق التواصل والحوافز التجارية العمليات الفعالة. يُساهم كلٌّ من مشهد البيع بالتجزئة والمشهد الفني والبيئة التعاونية في دبي من نجاح العلامة التجارية، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لازدهار أعمال الأكسسوارات الفاخرة.
 

odeem
حقيبة باللون الاحمر من Odeem

هل هناك من مشاريع جديدة؟

نحن متحمسون للغاية لأننا سنطلق مجموعة من الأزياء الجاهزة قريبًا بالإضافة إلى عطور مع حلول الموسم المقبل.

من خلال تصاميمك، تسمحين للسيدة التعبير عن أسلوبها وأحاسيسها. كيف تحققين ذلك؟

تقدم خدمة "التصنيع حسب الطلب" تجربة فريدة للغاية تمزج بين التخصيص والحصرية. فيمكن أن تختار السيدة من بين الأنماط الموجودة وتخصيصها عن طريق اختيار اللون وأقمشة الجلد. أمّا بالنسبة للذين يبحثون عن تصميم فريد للغاية، فإننا نقدم فرصة ابتكار نمط جديد لحقيبة اليد حصريًا. وتوفر هذه الفرصة مستوى لا مثيل له من الفردية والرفاهية.

من كان الداعم الأكبر لكِ؟

عائلتي، وأصدقائي، ومرشدي، وزملائي المصممين، والمبدعين والعملاء المخلصين. لقد لعب كلٌّ منهم دورًا مهمًّا في رحلتنا، بحيث قدّموا لنا التوجيه والتعليقات والثقة والتشجيع.

odeem
حقيبة من Odeem