من مجموعة ديزل خريف 2023

محاولة عودة قوية للخصر المُنخفض... هل تنجح ومن هو المصمم الراحل الذي تُنسب اليه؟

نورا البشر
25 أغسطس 2023

على منصات ومدرجات عروض الأزياء ومجموعات موسم الخريف والشتاء لـعام 2023 تكررت عدة عناصر قوية لِتشكل بحضورها الواضح موجة صريحة تعلن عن كونها موضة رائجة للموسم القادم وصيحة في عالم الأزياء تَحث على الاتباع لمن تُناسِبه.

من الألوان إلى الصور الظلية إلى نوع الأقمشة والقطعة الملبسية، جميعها عناصر واتجاهات يمكنها أن تتكرر بأي شكل من الأشكال، ولكن خط الخصر ومستواه أيضاً من أهم التفاصيل التي يمكنها نَقل إطلالة معينة وتصميم معين عبر عقود وحتى قرون من الزمان.

من الخصر الإمبراطوري Empire waistline وهو خط الفصل لبداية نقطة الخصر المُتمركزة تحت الصدر، مثل الفساتين العمودية المفضلة خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وهي أمثلة مبكرة للموضة تُعيدنا للنظر الى التاريخ العريق، فارتبط موقع خط الخصر بحُقبة زمنية معينة، فالأزياء هي مرآة الأزمان بحد ذاتها.

صورة الآنسة كارولين ريفيير 1780-1867 من تصوير Leemage/Corbis  بواسطةGetty Images
صورة الآنسة كارولين ريفيير 1780-1867
من تصوير Leemage/Corbis  بواسطةGetty Images
صور لماري أنونسياد وكارولين بونابرت والأميرة مرات 1782-1839 من تصوير Leemage/Corbis بواسطة Getty Images
صور لماري أنونسياد وكارولين بونابرت والأميرة مرات 1782-1839
من تصوير Leemage/Corbis بواسطة Getty Images

تكرر حضور الخصر المنخفض من خلال مجموعات هذا الموسم وأتى بصورة مُصاحبة للأسلوب الواسع والفضفاض مما أعطى مظهر الخصر المنخفض لَمسة عصرية وحديثة. ولكن لماذا نقول حديثة؟

ارتبط الخصر المُنخفض بصوره كبيرة ببداية الالفيات الميلادية حيث لاقت رواج استمر سنوات وخصوصاً كمستوى لخصر بنطال الجينز في ذلك الوقت.

عند النظر لهذه الفترة الزمنية نَجد أن الخصر المنخفض المُصاحب للأسلوب الضيق والمحتضن للقوام لبنطال الجينز الذي لوِحده يعتبر من أسمك الأقمشة وأكثرها قوة واستمرارية لم تُكن ملائمة لشريحة كبرى من الأجسام ومراعية لمبدأ الشمولية.

أضاف المصممون والمصممات والعلامات التجارية لَمسة حداثة وجمالية على موضة الالفيات هذه من خلال الحجم الواسع والفضفاض "Loose fit". من فاكيرا وMSGM  وستيلا مكارتني وإيزابيل مارانت، بينوا أن إحياء الدنيم المنخفض والخصر المنخفض ليس نقطة على رادار الموضة، بل أنه هنا ليبقى.

من مجموعة ستيلا مكارتني خريف 2023
من مجموعة ستيلا مكارتني خريف 2023
من مجموعة ديزل خريف 2023
من مجموعة ديزل خريف 2023
من مجموعة ايزابيل مارانت خريف 2023
من مجموعة ايزابيل مارانت خريف 2023
من مجموعة ستيلا مكارتني خريف 2023
من مجموعة ستيلا مكارتني خريف 2023
من مجموعة غوشير خريف 2023
من مجموعة غوشير خريف 2023
من مجموعة فاكيرا خريف 2023
من مجموعة فاكيرا خريف 2023

الخصر المُنخفض مرتبط برواجِه في بداية الالفيات، ولكنه أبصر النور وتم التعريف عنه في التسعينات الميلادية للمجموعة الأولى لمصمم أسطوري اشتهر بحِسه المسرحي ومجموعاته المائلة لشاعرية مُظلمة التي بِقوة رسائلها المعنوية والتعبيرية باستعمال الموضة تُشكل حركات ومواضيع مثيرة للجدل لا تزال تُناقش حتى اليوم.

الخصر المُنخفض ظهر لأول مره على مدرج عرض مجموعة   "Dante"خريف وشتاء عام 1996 للمصمم البريطاني الراحل الكساندر مكوين وعُرفت هذه الصور الظلية بمصطلح الـ "bumster" الذي بها أعاد تعريف مكوين هذه الفترة من الأزياء ودفعت باسمه ومسيرته لأوج الشُهرة والإشادة الدولية.

من مجموعة الكزاندر مكوين خريف 1996 تصوير Alexis DUCLOS/Gamma-Rapho بواسطةGetty Images
من مجموعة الكساندر مكوين خريف 1996
تصوير Alexis DUCLOS/Gamma-Rapho بواسطةGetty Images
من مجموعة الكزاندر مكوين خريف 1996  تصوير Fairchild Archive/WWD/Penske Media بواسطةGetty Images
من مجموعة الكساندر مكوين خريف 1996
 تصوير Fairchild Archive/WWD/Penske Media بواسطةGetty Images
من مجموعة الكزاندر مكوين خريف 1996  تصوير Fairchild Archive/Penske Media بواسطة Getty Images
من مجموعة الكساندر مكوين خريف 1996
 تصوير Fairchild Archive/Penske Media بواسطة Getty Images

ما لذي يُحول موضة رائجة الى موضة خالدة كلاسيكية تتحدى الزمن؟

تتسم الموضة الخالدة بأقسامها من الصور الظلية الى الالوان وحتى الأقمشة والتنسيقات بكونها تُضفي جمالية متناهية للقوام وتلائم بشكل كبير فئات مختلفة من الأجسام والمقاسات. مُفتاح الحالة الكلاسيكية يكمن في مدى جمالية الموضة والقوة التحسينية التي تُضيفها على مُرتديها.

هذه العوامل لا تتواجد في موضة الخصر المنخفض فنجده يتصف بعوامل نقيضة لما يُميز الموضة الخالدة من رأينا، فالخصر المُنخفض بالبطن المكشوف أو قابلية كشفه يحفز من فكرة مراجعة مقاييس الجمال وتحيزها للقوام النحيف.