لون الأنوثة والتمرّد... تعرّفي على تاريخ اللون الوردي

لون الأنوثة والتمرّد... تعرّفي على تاريخ اللون الوردي

نادين منيّر
10 أغسطس 2023

فستان مارلين مونرو الشهير في فيلم في "Gentlemen Prefer Blondes"، سيارة إلفيس بريسلي "كاديلاك 1955" الأيقونية... تشترك جميع هذه الصور الشهيرة في أمر واحد: اللون الوردي.

على مر القرون ، اتخذ اللون الوردي مجموعة من المظاهر، من فساتين باربي إلى لباس الساري الهندي التقليدي... لقد تغيرت الطريقة التي ينظر بها المجتمع أيضًا للون الوردي على مر السنين، حيث تم اعتباره في أوقات مختلفة أنثوي، مثير، متطور ومخالف. قالت فاليري ستيل، محررة كتاب "Pink: The History of a Punk, Pretty, Powerful Color": "لطالما كان اللون الوردي لونًا يمر بمرحلة انتقالية، وكذلك المواقف الاجتماعية تجاهه".

وتضيف "إن فكرة اللون الوردي البالغة من العمر 150 عامًا كمرادف للأنوثة الهشة التي قدمها الغرب يتم تحديها. يمر هذا اللون الآن بمرحلة "رائجة وهو هنا ليبقى".

تغيرت الطريقة التي ينظر بها المجتمع للون الوردي على مر السنين
تغيرت الطريقة التي ينظر بها المجتمع للون الوردي على مر السنين

تاريخ ملوّن

أصبح اللون الوردي رائجًا لأول مرة في الغرب في منتصف القرن الثامن عشر، عندما ارتدى الأرستقراطيون الأوروبيون- رجالًا ونساءً – أزياء بهذا اللون كرمز للرفاهية والطبقة. أحبّت مدام دي بومبادور Madame de Pompadour، عشيقة لويس الخامس عشر، اللون كثيرًا لدرجة أنه في عام 1757، أطلقت الشركة الفرنسية للخزف Sèvres اسم "روز بومبادور" Rose Pompadour على درجة لون وردي جديد.

لم يكن اللون الوردي آنذاك يُعتبر لوناً مخصصًا للبنات – فالمواليد الجدد من كلا الجنسين كانوا يرتدون ملابس بيضاء. في الواقع، كانت درجة هذا اللون الفاتحة غالبًا ما تُعتبر أكثر ملاءمة للأولاد الصغار لأنه كان يُنظر إليه على أنه ظل شاحب أو أحمر، له نغمات عسكرية "ذكورية".

بدأ الارتباط الأحدث بالمرأة والأنوثة في منتصف القرن التاسع عشر عندما بدأ الرجال في العالم الغربي يرتدون بشكل متزايد الألوان الداكنة والرصينة، تاركين الخيارات الأكثر إشراقًا والألوان الباستيل لنظرائهم من الإناث. وأوضحت "فاليري ستيل" أن اللون الوردي أصبح تعبيرا عن الرقة". كما يشير كتاب ستيل، إلى أن اللون الوردي طوّر دلالاته المثيرة في هذا الوقت.

بحلول نهاية القرن، كان اللون الوردي قد دخل إلى التيار الرئيسي - وتغير وضعه في هذه العملية. أدى ظهور التصنيع والإنتاج الضخم إلى تزايد الأصباغ الرخيصة مثل اللون الأرجواني، مما أدى إلى ظهور نسخ مشرقة ومتوهجة من اللون. تحول اللون الوردي من رمز للفخامة إلى الطبقة العاملة، ومن اللون الأنيق إلى المبتذل.

استمرت مظاهر اللون الوردي في التغيّر خلال القرن العشرين. في العقدين الأولين من القرن العشرين، ابتكر مصمم الأزياء الفرنسي بول بواريت Paul Poiret فساتين باللون الوردي الفاتح والباستيل، بالإضافة إلى درجة اللون الكرزي الأكثر جرأة والمرجان والفوشيا، مما دفع اللون مرة أخرى إلى عالم الموضة الراقية. بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، أصبح اللون الوردي أكثر ترميزًا بين الجنسين من أي وقت مضى، وذلك بفضل العلامات التجارية والتسويق في أمريكا ما بعد الحرب التي استخدمته كرمز للأنوثة المفرطة، مما عزز الصورة النمطية الشائعة "الوردي للفتيات، والأزرق للأولاد".

قالت ستيل في هذا الإطار، وهوي أيضًا مديرة المتحف في معهد الأزياء للتكنولوجيا في نيويورك، "المجتمع يقرر ما تعنيه الألوان. عندما تم إجراء هذا الانقسام المحدد، فقد عزز مفهوم اللون الوردي على أنه تافه، بسبب ارتباطه بالنساء، اللائي كان يُنظر إليهن تقليديًا بازدراء."

من مجموعة Vetements لربيع وصيف 2024
من مجموعة Vetements لربيع وصيف 2024

الوردي يستعيد جاذبيته

استعاد اللون الوردي بعض جاذبيته في الستينيات، عندما تبنته شخصيات عامة مثل جاكي كينيدي ومارلين مونرو كعلامة للرفاهية. جعلته فرق البانك مثل The Ramones وThe Clash أكثر إثارة في الثمانينيات، بينما في العقود الأخيرة، احتضنت ثقافات البوب والمشاهير والهيب هوب هذا اللون بطرق مختلفة - من مادونا بفستان من تصميم جان بول غوتييه عام 1990، إلى مغني الراب Cam’ron الذي حضر أسبوع الموضة في نيويورك مرتديًا معطفًا ورديًا وقبعة مطابقة في عام 2002، مما ساعد على إظهار أن اللون الوردي يمكن اعتباره مرة أخرى لونًا للرجال والنساء على حد سواء.

ومع ذلك، يصفه الأوروبيون والأمريكيون بأنه أحد أقل الألوان المفضلة لديهم في استطلاعات الرأي.

قد يكون الوردي أحد أكثر الألوان إثارة للجدل على مرّ التاريخ وأكثرها إثارة للانقسام أيضًا، إنه يثير مشاعر قوية للغاية، سواء كانت جيدة أو سيئة.

الوردي أحد أكثر الألوان إثارة للجدل على مرّ التاريخ
الوردي أحد أكثر الألوان إثارة للجدل على مرّ التاريخ

يستمر التعاطي مع اللون الوردي بطرق مختلفة تمامًا حول العالم. تعتقد ستيل أن الثقافات الآسيوية غالبًا ما تكون منحازة إلى اللون الوردي أكثر من الثقافات الغربية، حيث يشير كتابها إلى اليابان على وجه الخصوص، حيث جعل تأثيري ومفهوم "الجاذبية الأنثوية الموجهة للشباب" اللون الوردي هو اللون المفضل لمجموعة فرعية كاملة.  

في أماكن أخرى، أصبح هذا اللون مرادفًا لحملة مكافحة سرطان الثدي، على شكل شريط وردي.

في الهند، يُفهم اللون الوردي منذ فترة طويلة على أنه لون لكلا الجنسين، حيث يرتدي الرجال عادة الملابس الوردية والزينة والعمامات- خاصة في ولاية راجستان شمال الهند.

اللون الوردي في الأفلام

كان اللون أحد التفاصيل الهامة في الأفلام والتلفزيون- من فيلم Funny Face، إلى Elle Woods التي ارتدت الملابس باللون الوردي في قاعة المحكمة من الرأس إلى أخمص القدمين في فيلم Legally Blonde عام 2001، وصولًا إلى إطلاق فيلم Barbie للمخرجة Greta Gerwig والذي أسهم في انتشار موجة وردية غمرت عالم الموضة.

لطالما ارتبط اللون الوردي بدمية Barbie - حتى أنها تمتلك لون Pantone خاص بها. قال كيم كولمون، نائب رئيس شركة ماتيل الأول والرئيس العالمي لتصميم دمى باربي والأزياء، إنه على الرغم من إطلاق باربي لأول مرة في عام 1959، إلا أن شركة ماتيل لم تقدم دمية يغلب عليها اللون الوردي حتى سبعينيات القرن الماضي.

وعند الحديث عن درجات اللون الوردي المرتبطة بالعلامة، أشار كولمون إلى أن هناك شيئًا ملهمًا ومبهجًا حول "Barbie Pink". "الأهم من ذلك، بالنسبة لنا، أنها حقًا رمزية للتمكين. "باربي هي العلامة التجارية الأصلية لتمكين الفتاة"، على حد قول كولمون.

مجموعة Chanel ريزورت لصيف 2024
مجموعة Chanel ريزورت لصيف 2024
من مجموعة Fendi للأزياء الهوت كوتور لخريف 2023
من مجموعة Fendi للأزياء الهوت كوتور لخريف 2023

وقد رد الخبراء هذا الإقبال على عالم باربي في قطاعات مختلفة تزامناً مع إطلاق الفيلم إلى أنه يشكل مادة مثالية للتسويق كون هذه الدمية تمثل طريقة حياة ولديها حتى لوناً خاصاً بها. إنه الوردي بظلاله الحيوية الذي يجسده لون Pantone219C في جدول بانتون للألوان. وقد كشف أحد مديري الإنتاج في الفيلم أن كميات الطلاء الوردي المستعملة في ديكورات الفيلم تسببت بنقص عالمي في الطلاء من هذا اللون.