صيحة الأزياء الرياضية كيف تعتمدينها بالطريقة الصحيحة بعيداً عن النوادي والملاعب

صيحة الأزياء الرياضية كيف تعتمدينها بالطريقة الصحيحة بعيداً عن النوادي والملاعب

هلا جرجورة
20 يوليو 2023

في السنوات الأخيرة، شهدت صناعة الأزياء تحولاً ملحوظاَ في الطريقة التي ننظر بها إلى الملابس الرياضية، فما كان ينتمي بشكل حصري إلى صالة الألعاب الرياضية أو الملاعب تم دمجه بسلاسة في خزانة الملابس اليومية، وأصبحت الخطوط الفاصلة بين الملابس الكاجوال والملابس الرياضية غير واضحة، مما أدى إلى ظهور اتجاه جديد أحدث ثورة في عالم الموضة، واليوم صيحة الأزياء الرياضية أصبحت من الأبرز والأقوى ولاسيما ضمن مجموعات موسم صيف 2023 فكيف تعتمدين هذه الصيحة بالطريقة الصحيحة لمشاويرك اليومية بعيداً عن النوادي والملاعب الرياضية؟

 

الملابس الرياضية في رحلة تطور عبر الزمن

تم تصميم الملابس الرياضية بدايةً للأداء الوظيفي الصرف، لتسهيل الحركة البدنية للرياضيين وتحسيين أدائهم في وقت كانت فيه الملابس معقدة وغير مريحة تصنع من أقمشة ثقيلة وتفاصيل كثيرة، ولهذا كان من الضروري ابتكار تصاميم عملية مصنوعة من أقمشة مرنة تساعد الرياضين في تحسين أدائهم. وقد خضعت لتحولات كبيرة عبر الزمن، حتى وصلت إلى شكلها الحالي وتنقسم الملابس الرياضية اليوم إلى قسمين منها التصاميم الحصرية للنشاطات الرياضية ومنها التصاميم متعددة الاستخدامات التي من الممكن أن تنتقلين بها من جهاز المشي إلى الشوراع وبالتالي المشاوير اليومية.

 

ظهور الملابس الرياضية كإتجاه للأزياء:

يعود ظهور الملابس الرياضية كإتجاه مهيمن على الموضة إلى عوامل مختلفة، ومنها التركيز المتزايد على الصحة واللياقة البدنية أكثر من أي وقت مضى، فأنواع الرياضة المختلفة أصبحت مرغوبة من قبل شريحة كبيرة من الناس ولاسيما من جيل الشباب، وأصبح هنالك عدد كبير من المؤثرين الرياضيين على وسائل التواصل الاجتماعي يروّجون للتصاميم العملية التي يعتمدونها داخل وخارج الصالات الرياضية. وبالتالي أصبحت الرياضة جزء لايتجزء من نمط الحياة اليومي.

تصاميم ذات طابع رياضي من هرمس والتوزارا
تصاميم ذات طابع رياضي من هرمس والتوزارا

وأيضاَ أصبح التوجه العام فيما يتعلق بالأزياء يميل نحو الراحة والعملية ومفهوم الأناقة تغير مع الوقت ليتماشى مع متطلبات الحياة، وماكان سابقاً مرفوضاَ في أعراف الموضة والأناقة أصبح اليوم اتجاهاً مرغوباً وشائعاً، ومن خلال اعتمادنا لبنطلون رياضي قطني مع توب من دون أكمام وحذاء رياضي من الممكن أن نحصل على لوك عملي وأنيق وغير متكلف. وهذا ما أتاح المجال أمام الملابس الرياضية لتطور وتدخل في إطار الملابس اليومية.

 

أنواع مختلفة من الرياضة تلهم اتجاهات الموضة

الموضة والقائمين عليها يستلهمون أفكارهم من مختلف نواحي الحياة والرياضة على مختلف أنواعها لطالما شكلت أحد مصادر الوحي الأساسية بالنسبة لمصممي الأزياء من التنس إلى كرة السلة والباليه والرياضيات الشتوية وغيرها، وبطرق ذكية ومبتكرة بدأوا بدمج عناصر معينة من تلك الرياضيات مع الأزياء اليومية وبذلك فقد ابتكروا موضة جديدة مازال تأثيرها قائماَ.

تصاميم ذات طابع رياضي من تومي هيلفيغر وستيلا مكارتني
تصاميم ذات طابع رياضي من تومي هيلفيغر وستيلا مكارتني

كيف تعتمدين موضة الأزياء الرياضية بطريقة صحية؟

على الرغم من أن الملابس الرياضية توفر عدداً كبيراً من الخيارات، فإن تحقيق مظهر عصري وأنيق دون الظهور بمظهر رياضي للغاية يتطلب طريقة مدروسة وأسلوب خاص، واليك بعض النصائح لتحصلي على اطلالة عصرية فيها بعض العناصر الرياضية.

 

الأزياء المستوحاة من الملابس الرياضية كانت واحدة من أبرز صيحات الموضة لهذا الصيف وقد شاهدناها على منصات عروض دور الأزياء العالمية بتصاميم مبتكرة وشبابية، ولتحصلي على اطلالات مميزة في هذه الصيحة كوني حريصة على أن تمزجي القطع بطريقة صحية مثل أن تختاري سترة خفيفة مصنوعة من قماش رياضي مع بنطلون جينز وحذاء عملي أو من الممكن أن تعتمدي بنطلون ليغينيغ مع قميص كلاسيكي أبيض وصندل من دون كعب.

تصاميم ذات طابع رياضي من فيراغامو ومياكي
تصاميم ذات طابع رياضي من فيراغامو ومياكي

ومن الممكن أيضاَ أن تختاري التصاميم ذات اللمسات الرياضية أو المستوحاة من بعض الرياضات المعينة والتي شاهدناها بكثرة على منصات عروض هذا الموسم، حيث كان فيها لمحة رياضية لكن تم تقديمها بأسلوب أنيق أو نمط عصري مواكب للموضة.

تصاميم ذات طابع رياضي من أونيتسوكا تايغر وميوميو
تصاميم ذات طابع رياضي من أونيتسوكا تايغر وميوميو

وهنا أنصحك أن تختاري الدرجات اللونية الهادئة مثل الألوان الحيادية أو الألوان الترابية الرائجة هذا الموسم أو حتى ان اخترت الدرجات الحيوية ابحثي عن الألوان الغنية والراقية.

تصاميم ذات طابع رياضي من غاني وهرمس
تصاميم ذات طابع رياضي من غاني وهرمس

اعتماد الأحذية الرياضية يعتبر خطوة أساسية في تطبيق هذه الصيحة فهي تعبتر اليوم أحد أبرز الخيارات بالنسبة للمرأة العصرية، سواءاً من خلال تنسيقها مع الفساتين أو بناطيل الجينز أو السروايل القماشية أو التنانير وغيرها.

تصاميم ذات طابع رياضي من ماكس مارا وأكريس
تصاميم ذات طابع رياضي من ماكس مارا وأكريس

اندماج الملابس الرياضية في حياتنا اليومية يدل على أهميتها وجاذبيتها الدائمة. وهذه الصيحة أصبحت المفضلة بالنسبة للملايين من الناس حول العام تعكس أسلوب حياتهم الشبابي والعصري.