7 عروض برزت فيها إطلالات مستوحاة من عالم التنس لربيع وصيف 2023

7 عروض برزت فيها إطلالات مستوحاة من عالم التنس لربيع وصيف 2023

نادين منيّر

فالنتينا مارياني Valentina Mariani

لطالما كان الأسلوب المستوحى من رياضة التنس مرتبطا بالحياة الجامعية وإطلالات العائلات الثرية العريقة، ويبقى تأثيره على عالم الموضة ملموساً حتى اليوم. من بين رموز هذه الصيحة، نجد الكنزات بنمط الشيفرون، والكنزات المفتوحة المعقودة حول الكتفين، والتنانير المثنية، وعصابات الرأس، والأحذية الرياضية مع الجوارب العالية، والإطلالات التي تعيدنا إلى عقود ماضية من الأناقة الراقية. وعلى الرغم من أن ملابس التنس اليوم صارت عملية أكثر، يصمد سحرها الفنتج في مجموعات علامات تحن إلى الماضي ومن خلال صيحات مواقع التواصل الاجتماعي، وقبل كل شيء على منصات العرض. 

ومن الأمثلة على ذلك، مجموعة "ميو ميو" التي رأينا فيها عدداً كبيراً من التنانير القصيرة المنخفضة الخصور والمثنية، وقمصان بولو المحبوكة تحت معاطف صوفية طويلة. إلى جانب "ميو ميو"، نجد أيضاً علامات مرتبطة تقليدياً بعالم الرياضة، مثل "رالف لورين" بقمصان البولو الأيقونية، و"كوتش"، و"سبورتماكس".

ونظراً لارتباطه القوي بصيحة "بريبي" المدرسية، يجتمع أسلوب التنس أيضاً بجماليات الإطلالات الجامعية التي تلقى رواجاً كبيراً في هذه الأيام بفضل العلامات التي ذكرناها للتو. وهكذا فإن أسلوب التنس الذي يتمركز في قلب الكثير من المجموعات، أصبح يجتاح خزانات الملابس ويحتضن الصيحات الموسمية الأخرى.

وهنا نعرض إطلالات مستوحاة من عالم التنس شاهدناها في عروض هذا الموسم.

1. "رالف لورين" Ralph Lauren

ظهرت فساتين بنقوش الأزهار وقبعات تكساس في مجموعة "رالف لورين" لربيع وصيف 2023 بعنوان "حلم كاليفورنيّ" (California Dreaming). لهذه المناسبة، وعلى خلفية أمسية ساحرة في سان مارينو في كاليفورنيا، عرض المصمم 120 إطلالة في حدائق هنتنغتون، وهو متحف فني ومكتبة ومعهد أبحاث في جنوب باسادينا. تعددت الأنماط والتأثيرات المختلفة التي تغذي المجموعة من "بريبي" إلى "تيكس-ميكس"، ومن النمط الرياضي الأنيق إلى الأسلوب الكاليفورني الرومانسي. أما أساسيات المجموعة فكانت الفساتين بزخارف الأزهار والكشاكش، والشورتات الساتانية البيضاء مع أحذية التنس، وقبعات الباناما على طراز الكاوبوي، بالإضافة إلى البذلات المفصلة. وهكذا تعددت القصص في مجموعة الموسم من "رالف لورين"، وكلها تعبّر عن مفهوم أنيق غير رسمي يناسب الصيحات الحالية ويحمل نفحات خالدة في الوقت نفسه.

كنزة بنية، وشورت أبيض
كنزة بنية، وشورت أبيض
توب باللون الكحلي، وسترة باللون الكحلي المعدني، وشورت أبيض
توب باللون الكحلي، وسترة باللون الكحلي المعدني، وشورت أبيض

2. "ميو ميو" Miu Miu

في ديكور غواصة من تصوّر الفنان "شوانغ لي"، قدّمت المديرة الإبداعية "ميوتشا برادا" مجموعة منفعية وظيفية، من خلال ملابس مزوّدة بجيوب كبيرة، وتنانير قصيرة أشبه بأحزمة قماشية رفيعة. تستند المجموعة إلى المفهوم الذي عبّرت عنه المصممة الإيطالية نفسها وهو أن "الموضة هي جزء من الحياة الواقعية لأنها ذات منفعة وهدف، سواء في تغطية الجسد أو التعبير عن مشاعر أوسع وموضوعات أعمق تتعلق بالفرد وثقافته". وليس من باب الصدفة أن يبدو كل ما في مجموعة ربيع وصيف 2023 من "ميو ميو" وكأنه يبدأ من سترة باركا نيلونية تتخذ أشكالاً متنوعة من معطف إلى فستان. كما توجد أيضاً القطع التي صنعت تاريخ العلامة، حتى لو خضعت إلى تغييرات، من التنانير ذات الثنيات إلى التوبات القصيرة.

لباس محبوك أزرق، مع قميص أبيض
لباس محبوك أزرق، مع قميص أبيض
لباس محبوك أزرق، مع قميص أبيض من Miu Miu
لباس محبوك أزرق، مع قميص أبيض من Miu Miu
بلوزة رمادية، وتنورة رمادية متوسطة الطول
بلوزة رمادية، وتنورة رمادية متوسطة الطول

3. "كوتش" Coach

مجموعة "كوتش" لربيع وصيف 2023، التي صممها "ستوارت فيفرز"، تركت بصماتها على كل المستويات، بدءاً من افتتاح العرض على منصة مرفأ بحري، إلى الختام مع سفير العلامة "ليل ناس إكس". في العرض الرائع، رافقت السترات العملية إكسسوارات الدار الأيقونية مثل حقائب كلتش وحقائب الكتف، إلى جانب الأقمشة الأنيقة والمحبوكة في درجات خضراء ولحمية. ومزجت المجموعة بين اللمسات الفكتورية والأجواء الرياضية الأمريكية المستوحاة من ابتكارات "بوني كاشين" المصممة التي أثّرت على جيلها والأجيال اللاحقة من خلال تصميم ملابس للنساء الرياضيات. أناقة الترانشكوتات والمعاطف والمراويل التي يمكن ارتداؤها حتى في الأشهر الدافئة تسللت إلى معجم الدار الأسلوبي بشكل متجدد ومتكيف مع الذوق المعاصر.

فستان أسود قصير
فستان أسود قصير
فستان أسود قصير من Coach
فستان أسود قصير من Coach

4. "ألتوزارا" Altuzarra

هيمنت على خشبة عرض "ألتوزارا" لربيع وصيف 2023 في نيويورك فساتين مطبوعة بتقنية صباغة القماش المربوط، وسترات الدنيم الواسعة، والقمصان الفضفاضة. وركزت العلامة على الأحجام والأبعاد، لا سيما في تصميم الإكسسوارات، مع حقائب كتف كبيرة وحقائب مطبّعة مبالغة الأحجام. ومن بين الصيحات الموسمية التي احتضنتها علامة المصمم "جوزيف ألتوزارا"، نجد أيضاً الأسلوب الرياضي المستوحى من ملابس التنس وأزياء السفر. ومتحدّثاً عن هذه المجموعة والمرأة التي سترتديها، قال المصمم: "لقد أردت حقاً أن تذهب هذه المرأة في رحلة. وأدركت أنني أريد أن أفتتح المجموعة بسترة باركا وأختمها بسترة باركا فتكون هذه المرأة إنساناً يتحوّل تماماً أثناء تبلور المجموعة ككل". وقد تجسد هذا التأثير على منصة العرض عبر تطور واضح من الملابس الرياضية إلى الأزياء البوهيمية.

سترة رمادية، وقميص أبيض، وتنورة رمادية قصيرة
سترة رمادية، وقميص أبيض، وتنورة رمادية قصيرة
كنزة صوفية، وسترة بيضاء، وقميص أزرق فاتح، وتنورة رمادية قصيرة
كنزة صوفية، وسترة بيضاء، وقميص أزرق فاتح، وتنورة رمادية قصيرة

5. "ديزل" Diesel

أمام حضور من حوالي 5000 شخص، ظهر قماش الدنيم، إلى جانب الملابس المنفعية الوظيفية، والإطلالات المنكّهة بروح البوب، على منصة عرض "ديزل" لربيع وصيف 2023. ويتضح نهج التجريب هنا في استخدام مادة الدنيم التي تُطرز في بعض الحالات على طبقة من التول تتمزق في النهاية، وفي حالات أخرى يتم استخدامها لإنشاء طبعات خادعة للنظر ذات تأثير البشرة الثانية. ونجد من ضمن العناصر الرئيسية في المجموعة سراويل ذات جيوب كبيرة، وبناطيل عسكرية الطراز من الساتان، وتوبات قصيرة، بالإضافة إلى سترات من النايلون، وفساتين طويلة مكونة من عدة طبقات مصنوعة من الأورجانزا. أما عن الأحذية، التي تتوافق أيضاً مع مفهوم المجموعة، فنذكر الأحذية العالية الكعب المصنوعة من الدنيم مع جيوب عملية، والصنادل ذات الأشرطة والنعال الرياضية، وأخيراً البوتات الجلدية اللامعة المزينة بحرف "D" معدني.

كنزة رياضية خضراء، وتنورة قصيرة
كنزة رياضية خضراء، وتنورة قصيرة
فستان قصير باللون الفضي
فستان قصير باللون الفضي

6. "هيرمس" Hermès

الجوّ كان ساحراً في عرض "هيرمس" لموسم الربيع والصيف، حيث تألّف الديكور من صخرة كريستالية تقع بين الكثبان الصحراوية تحت سماء من النجوم المتلألئة فوق بساط من الرمل. أما المجموعة فألقت الضوء على ألوان الأرض مثل البنّي والأحمر والأصفر، وكلّها ألوان طبيعية مرتبطة بالدار الفرنسية. هذا العالم الرصين والفاخر في الوقت نفسه والذي تخيّلته المديرة الإبداعية "ناديج فانهي-سيبولسكي" يقوم على مفاهيم البساطة والأنوثة والجاذبية. في أرجاء المجموعة، تنبض طاقة حيوية يعززها اللون البرتقالي المتجذر في هوية الدار، والظاهر هنا على فساتين مسندلة وقمصان تانك وتنانير مكشكشة. وبالحديث عن لوحة الألوان، امتزجت في أحيان كثيرة ألوان الوردي والمرجاني والأحمر وكأنها نُسجت في الصحراء.

فستان أبيض طويل
فستان أبيض طويل
فستان أبيض متوسط الطول
فستان أبيض متوسط الطول

7. "سبورتماكس" Sportmax

بالنسبة إلى علامة "سبورتماكس"، إن التباين هو اللبنة الأساسية للتصميم، والطاقة التي يولد منها الإبداع، وتجربة اختبار الكلّية المعقّدة التي نصل إليها فقط لدى احتضان اختلافات واقعنا. باختصار، إنه العنصر الذي ينبثق منه أسلوب "سبورتماكس" التي تستمد إلهامها هذه المرة من الستينيات والسبعينيات، مع مجموعة أشبه بمشكال من الألوان الزاهية والطبعات والخطوط المتقوسة التي تتوالى على الأقمشة. تُرجم هذا الإلهام إلى ستايل "رياضي"، وهي صفة تميز هوية العلامة، وتتجلى في رسومات البوب، وملابس الجاكار المحبوكة والمصممة في قصات واسعة، وأحجام تلتصق بالجسم قبل أن تفاجئنا بشقّاتها وفتحاتها واتساعها التدريجي. كما نلمس نهجاً تجريبياً أيضاً في محاولة إدخال العنصر الموسيقي إلى المجموعة، في تضارب بين النغمات الحادة والمنسجمة، وبين الفوضى والبساطة.

فستان قصير باللونين البيج والأسود، وجزمة بيضاء عالية
فستان قصير باللونين البيج والأسود، وجزمة بيضاء عالية
توب باللونين الأبيض والأصفر، وتنورة طويلة باللون الأصفر
توب باللونين الأبيض والأصفر، وتنورة طويلة باللون الأصفر