7 مجموعات برزت فيها إطلالات بقلنسوات على منصات عرض ربيع وصيف 2023

7 مجموعات برزت فيها إطلالات بقلنسوات على منصات عرض ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني

"فالنتينا مارياني" Valentina Mariani

أكثر فساتين العروض الربيعية أناقة تتشارك لمسة مميزة مستوحاة من الحكايات الخيالية: القلنسوة! يليق هذا التفصيل بأجواء هوليوود القديمة، وبخزانة أي نجمة متألقة، لما يحمله من غموض وسحر وما يضفيه من جاذبية استثنائية.

حتى لو بدت الفساتين ذات القلنسوات موضة جديدة في يومنا هذا، ما هي في الواقع سوى تأكيد جديد على تأثّر عالم الموضة بالماضي. في الثمانينات مثلاً، كانت القلنسوة مرادفاً لملابس دار "عليّة"، التي تقترحها اليوم في حلّة جديدة، كما في فساتين هذا العام التي زيّنتها دار "عليّة" بالترترة الفضّية.

تتلاعب دار "سان لوران" بالثنيات والتأثيرات الشفافة والفتحات لتحقق توازنا مع المعاطف الجلدية الواسعة. أما الفساتين السوداء البسيطة والمصممة بقلنسوات لدى "فرساتشي" و"فيلوزوفي" فتتنفس حياة جديدة بفضل شقّات وفتحات كبيرة أضيفت إلى الأقمشة. وتحلم مجموعتا "ألبيرتا فيريتي" و"فيراغامو" بدرجات المغيب الدافئة مع ألوان مثالية للإجازة الصيفية.  والمخمل الأزرق ينبض بالفخامة عند "هالبرن" حيث أطلّ فستان مسائي شرقيّ الإلهام بشقّة عالية وقلنسوة واسعة.

إليك أحدث الأفكار لأزياء بقلنسوات من عروض الموسم.

  1. "سان لوران" Saint Laurent 

لعرض "سان لوران" لربيع وصيف 2023، تعمّق المصمم "أنطوني فاكاريلو" في فن نسج الأشكال والخطوط. استوحيت المجموعة من امرأتين قويتين: الراقصة الأمريكية "مارثا غراهام" التي اشتهرت في الثلاثينيات وتميّزت أزياء فرقتها الراقصة بقصات تلف الجسم دون تقييده، وأيقونة الثمانينيات "غريس جونز" لملابسها الضخمة والتفاصيل الجريئة التي اتسمت بها كل إطلالاتها. الدور البطولي في المجموعة ذهب إلى الفساتين بطول الكاحل وبقصات تغمر الجسم كبشرة ثانية، وقد ظهرت في نسخات مختلفة، من الشبك الشفاف، مروراً بالفتحات الكبيرة، والثنيات مع القلنسوات، وصولا إلى الطبعات الرقمية والتأثيرات المنقطة. وقد اكتملت كلها بصنادل ساتانية وأحذية مخملية ومجوهرات كبيرة لم تمر مرور الكرام. أما لوحة الألوان فتراوحت بين الأسود والبني والبنفسجي والجملي والأخضر الزيتوني والرمادي.

جمبسوت أخضر، وسترة عنابية
جمبسوت أخضر، وسترة عنابية
فستان بني طويل
فستان بني طويل
فستان أخضر طويل
فستان أخضر طويل

2. "علية" Alaïa

تحت إشراف المدير الإبداعي "بيتر مولييه"، تقترح دار "علية" اليوم رؤية جديدة وفيّة دائماً إلى رؤية مؤسسها التي تظهر في هذه المجموعة أكثر من أي وقت مضى. الأنوثة نفسها تظهر في إطار جديد يتخطى الأفكار النمطية المسبقة ليكتشف شخصيات مختلفة وآلاف الأوجه من خلال ملابس تلائم ملامح متنوعة، بعيداً عن قيود الزمن والمسافة والقواعد الكلاسيكية، واحتفالاً بعدم الكمال. وكل ذلك يعكس جماليات مجتمعنا اليوم. شاعرية الدار وإرثها مترجمان إلى أسلوب مينيمالي يتلاعب بالمواد والأقمشة والأحجام، ومن أبرز القطع، تصاميم جمبسوت جلدية طويلة مع قلنسوات، وتنانير منسدلة بطول الكاحل، وتصاميم مزينة بالريش أو السلاسل الذهبية.

سترة سوداء منتفخة مع تنورة سوداء طويلة
سترة سوداء منتفخة مع تنورة سوداء طويلة
فستان أبيض متوسط الطول
فستان أبيض متوسط الطول
قميص أبيض مع سروال جلدي أسود
قميص أبيض مع سروال جلدي أسود

 3. "فيراغامو"Ferragamo

على السجادة الحمراء التي حددت هوية المكان وتناغمت مع الإطلالات، أطلّت مجموعة "فيراغامو" لربيع وصيف 2023 بتوقيع المصمم "ماكسيميليان ديفيس" مع ملابس لها مصدر إلهام تاريخي وألوان متدرجة تلفت العين. في باحة فندق "بورتريه ميلانو" الذي تملكه عائلة "فيراغامو"، قدّمت الدار احتفاءً معاصراً بإرثها التوسكانيّ، بعد أن أعادت تصوّر أحجام قصّاتها ونسبها وأبعادها. ومتأثراً بثقافته الأمريكية وعالم هوليوود النجومي، جعلنا "ماكسيميليان ديفيس" أيضاً نفكّر في البحر والشاطئ وشروق الشمس ومغيبها على أرض الولايات المتحدة، وذلك من خلال اختياره الدقيق لدرجات الألوان. أخيراً، نجد التلميحات المعاصرة في ملابس يومية تكوّنت من توبات بلا أكمام، وقمصان بولو، وليغينغات، وسراويل ناعمة، ومعاطف مطرية طويلة.

فستان طويل باللونين الأبيض والبرتقالي
فستان طويل باللونين الأبيض والبرتقالي
فستان باللونين الأبيض والأزرق الفاتح
فستان باللونين الأبيض والأزرق الفاتح

4. "هالبيرن" Halpern

لدى تصميمه ملابس سهرة مثالية، عزف المبدع "مايكل هالبيرن" على أوتار طفولتنا، من خلال تعاونه مع "باربي" لشركة "ماتيل". خلال أسبوع الموضة في لندن، أتى بمفاجأة منعشة ومرحة وغنيّة بالتلميحات إلى طفولته مع ذكرياته عن أناقة والدته التي كانت ترتدي ملابس مخملية وأزياء مزينة بطبعات حيوانية في السبعينيات. والنتيجة مجموعة ممتعة وملونة لربيع وصيف 2023 تبقى في الوقت عينه راسخة الجذور وواقعية وشخصية بالنسبة إلى المصمم ولكن مفهومة في عيون عامة الناس أيضاً. فيها نجد أقمشة مخملية باللونين الأزرق والأسود مزينة بتصاميم فلكية، وأجزاء ذهبية مثبتة على أكتاف إطلالات سوداء، وفساتين منفوخة بكشاكش متعددة الألوان. أما الإكسسوارات، فشملت أقراطاً كبيرة الحجم بعضها مطليّ بالأسود والبعض الآخر مصمم بشكل أوراق ذهبية، وأضفت خفّة على مجموعة منظّمة للغاية في أشكالها. موهبة "هالبيرن" في الخياطة الراقية جليّة في هيكلية الأزياء التي بدت ملوكية إلى حد الإبهار.

كاب طويل باللون الأزرق الفاتح، وفستان أخضر طويل
كاب طويل باللون الأزرق الفاتح، وفستان أخضر طويل
فستان طويل باللون الأزرق الفاتح مطبّع بالرسوم
فستان طويل باللون الأزرق الفاتح مطبّع بالرسوم
فستان أسود طويل مطبّع بالأزهار
فستان أسود طويل مطبّع بالأزهار

5. "أوف-وايت" Off-White

بالنسبة إلى دار "أوف-وايت"، إن متابعة المسار الذي عكس تماماً روح الراحل "فيرجيل أبلوه" مهمّة صعبة للغاية. خطوة بخطوة، تنطلق "أوف-وايت" من كل ما تحقق سابقاً. في مجموعة ربيع صيف 2023، تنعكس هوية الدار في تعبير مجازي عن الحرّية والحلم والابتكار، وكلها عناصر عزيزة على قلب "أبلوه" وأيضاً المصمم الجديد "إبراهيم كامارا" الذي استخدم لها ألوان الأزرق والأبيض والأسود. كما لو أنها توحي بأجواء مريحة تجد أقصى تعبير لها في التفاصيل المزهرة التي تخفف من حدّة الأقمشة المتصاعدة أحيانًا حتى الفم، يقدّم "ابراهيم كامارا" أسلوباً لا يزال "قيد الإنجاز". ولا تخلو الإطلالات من الأجزاء المقصوصة ولا سيما منها الفتحة الدائرية حول السُرة التي نجدها في الفساتين الطويلة والغامرة والمريحة بلمسة شفافة تجريبية أضيفت أيضاً إلى أقمشة الصوف.

فستان أبيض طويل
فستان أبيض طويل
فستان أبيض طويل من Off-White
فستان أبيض طويل من Off-White

6. "فيرساتشي" Versace

ديكور عرض ربيع وصيف 2023 من "فيرساتشي" تميّز بالنوافذ البيضاء والشموع والكراسي الذهبية الفاخرة المغطاة بالميداليات الكلاسيكية ورمز "ميدوسا". هناك، تعايشت العاطفة مع القوة، والرومانسية مع قساوة الروك، والأوشحة مع الشقّات. ركّزت لوحة الألوان على الأسود والبنفسجي في تشكيلة من خطوط العنق العميقة، والقصات القطرية التي تفتح الملابس، والقلنسوات السوداء بأسلوب "غريس جونز" التي عادت بنا إلى عصر نجوم الروك والغرانج في أواخر التسعينيات. بين القطع الأساسية، تصاميم بالدانتيل والستراس، وفساتين ساتانية طويلة، وأحزمة، وبذلات بأقمشة لامعة، وسراويل جلدية بشراريب جانبية، وتيجان، وعقود متداخلة.

فستان أسود طويل
فستان أسود طويل
معطف أسود مخطط مع سروال أسود مخطط
معطف أسود مخطط مع سروال أسود مخطط
توب وسروال باللون البنفسجي
توب وسروال باللون البنفسجي

7. "مونو" Monot

علق "إيلي مزراحي" متحدثاً عن مجموعة "مونو"، قائلاً إن: "الفكرة الرئيسة متعلقة بالشكل البشري، وهو الجسد الأنثوي". تقوم رؤية المصمم لعلامته، كما أوضح بنفسه، على الحركة المينيمالية في خمسينيات القرن الماضي ولكن في تفسير متحرر، وقد حوّلتها هذه المجموعة إلى توبات وفساتين بأقمشة شبكية شبه شفافة مكتملة بقصات بسيطة و جريئة في الوقت نفسه، بالإضافة إلى ملابس غير تقليدية من الدينيم الأزرق. ومن خلال تنوّع الأشكال والمواد، حمل "مزراحي" علامته في اتجاه جديد، بعيداً عن السرد البصري التقليدي المكسو بالأسود تماماً. بالنظر إلى نساء معاصرات مثل "شيلين وودلي"، و"كريستين كوين"، و"إيزابيلا فونتانا"، و"أرياينا ديبوز"، و"دوف كاميرون"، و"نورماني"، يسير "مزراحي" على طريق أقرب إلى الحاضر.

فستان أسود طويل من Monot
فستان أسود طويل من Monot
فستان أسود طويل من علامة Monot
فستان أسود طويل من علامة Monot