توم فورد يطلق آخر مجموعة له.. فهل ودّع بها عالم الموضة؟

توم فورد يطلق آخر مجموعة له.. فهل ودّع بها عالم الموضة؟

هلا جرجورة
27 أبريل 2023

توم فورد هو أحد أهم رموز الموضة في القرن الواحد والعشرين ولتصاميمه الأثر الأكبر على صناعة الأزياء، وعلى مر السنوات شاهدنا النجمات يتألقن بأجمل الاطلالات التي حملت توقيعه في مختلف المناسبات، وبصمته الخاصة التي تُعنى بأدق التفاصيل وبالمفهوم الجمالي الجذاب جعلته أحد أكثر مصممين الأزياء نجاحاً في عصرنا، واليوم وصلت مسيرته في عالم الأزياء إلى النهاية وقدم آخر مجموعة نسائية له بطريقة سينمائية كان هو أحد أبطالها… تفاصيل كثيرة ومنعطفات كبيرة شكلت حياة أحد أهم مبدعين العصر سنعرفك عليها بالتفاصيل اليوم.

 

حياة توم فورد المهنية في سطور

ولد توم فورد في أغسطس عام 1961 في أوستن بولاية تكساس، وبدأ حياته المهنية في الموضة في أواخر الثمانينيات، حيث قضى السنوات الأولى بين نيو مكسيكو وتكساس حيث طور شغفه بالموضة والأناقة، ومن ثم التحق بمدرسة Parsons للتصميم في مدينة نيويورك حيث درس تصميم الأزياء، وبعد الانتهاء من دراسته بدأ البحث عن عمل، والتحق بعدد من دور الأزياء بأدوار ثانوية.

مصمم الأزياء الشهير توم فورد
مصمم الأزياء الشهير توم فورد 

لكن مسيرته المهنية وشهرته لم تبدأ فعلياً إلا بعد أن انضم لدار غوتشي Gucci الايطالية التي كانت تكافح مادياً ذلك الوقت، وطلب منه تجديد صورة العلامة وهويتها، وقد تسلم ادراتها الابداعية بشكل كامل في عام 1994.

من مجموعة توم فورد لخريف وشتاء 2015
من مجموعة توم فورد لخريف وشتاء 2015

وبالفعل فقد شهدت غوتشي تحت قيادة فورد Ford تحولاً جذرياً، حيث قدم مفاهيم جمالية جريئة ومثيرة وكانت جديدة على الدار الايطالية التي اتسمت بالنمط التقليدي في ذلك الوقر، وقد لاقت تصاميمه حينها الكثير من الاستحسان لدى الزبائن ونقاد الموضة على حد سواء، وسرعان ما أصبحت غوتشي في عهده أحد أكثر بيوت الأزياء نجاحاً وربحاً في العالم، وبدأ المشاهير بارتداء تصاميمه لمختلف المناسبات.

وفي عام 2004 ترك دار غوتشي ليبدأ علامته التجارية الخاصة التي تحمل اسمه والتي شملت الملابس الرجالية والنسائية والاكسسوارات والعطور، وقد تميزت العلامة أيضاَ بجمالياتها الفريدة والجريئة، وجودتها العالمية.

جيج حديد في عرض توم فورد لربيع 2019
جيج حديد في عرض توم فورد لربيع 2019

حصل على العديد من الجوائز الهامة في عالم الموضة بما فيها جائزة CFDA لأفضل مصمم ملابس رجالية عام 2008.

بالإضافة إلى عمله في الموضة، دخل توم فورد عالم السينما حيث أخرج عدد من الأفلام بما فيها A Single Man ، وNocturnal Animals.

المرأة القوية أكبر مصدر الهام لتوم فورد

علاقة قوية تجمع علامة توم فورد Tom Ford بالفن والجمال ويتجلى ذلك في جميع تصميماته التي اشتهرت بسماتها الأنيقة والمثيرة، وكثيراً ماكان يستمد الهامه من سحر هوليوود الكلاسيكي والنساء الأيقونات، وقد صرح في أكثر من مناسبة أنه ينجذب دائماً إلى المرأة القوية التي تتمتع بالثقة والجمال.

جوليان موور برفقة توم فورد ترتدي فستان من تصميمه
جوليان موور برفقة توم فورد ترتدي فستان من تصميمه

وخلال مسيرته المهنية كرم الكثير من الرموز النسائية الأسطورية، وهذا ما أدى الى تشكيل صداثات وثيقة مع العديد من النجمات واللواتي أصبحن ملهماته أيضاَ بما فيهن جوليان موور Julianne Moore، لورن هيوتن Lauren Hutton، كارين روتفيلد Carine Roitfeld، اضافة الى بيونسيه Beyonce، وريهانا Rihanna، جيجي حديد Gigi Hadid والقائمة تطول…

توم فورد برفقة كارن روتفيلد
توم فورد برفقة كارن روتفيلد

 

بعيداً عن الأضواء وازدحام أسابيع الموضة توم فورد يطلق آخر مجموعة أزياء له

تشبه عروض توم فورد Tom Ford عادة الحفلات الصاخبة أو الفعاليات الفنية الكبيرة حيث تكون الصفوف الأولى حافلة بالمشاهير وبأصدقاء الدار، لكن آخر مجموعة قدمها لموسم خريف 2023 لعلامته التجارية والتي أطلق عليها اسم “مجموعة الأرشيف” Archive Collection اتبع فيها نمطاً مغايراً حيث قرر الرحيل عن عالم تصميم الأزياء بأسلوب فني وهادئ، وقد أطلقها على موقعه الالكتروني الخاص من خلال ثلاثة مقاطع فيديو قام بتصويرها ستيفين كلاين Steven Klein بأسلوب سينمائي وكان هو أحد أبطالها.

مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023
مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023

ونشاهد في المقاطع المصورة أشهر عارضات الأزياء وملهمات الدار مثل أمبر فاليتا Amber Valletta، جون سمولز Joan Smalls، كارلي كلوس Karlie Kloss، كارن إلسون Karen Elson وغيرهن… في غرف زجاجية تبدو مثل واجهات المتاجر يتألقن بتصاميم مختلفة استوحاها “فورد”من أعماله المفضلة التي قدمها لعلامته الخاصة على مدى 13 عاماً ولهذا سُميّت بمجموعة الأرشيف. ويظهر هو في الفيديو مثل المايسترو ببدلته الرسمية الأنيقة التي أصبحت جزءاً من شخصيته وبملامحه الوسيمة وحضوره الوقور حيث يقوم بتوجيه وتحريك عارضات الأزياء كلاً بدورها ليبدو المشهد درامي وانفعالي.

مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023
مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023

وقد أعادتنا هذه المجموعة الى جوهر علامة توم فورد Tom Ford الذي ينضح بالجاذبية والعصرية مع لمسات كلاسيكية راقية وذكرتنا بأجمل أعماله في السنوات الماضية والتي شاهدنا الكثير منها على السجادة الحمراء وقد تألقت بها أشهر النجمات.

مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023
مجموعة توم فورد لموسم خريف وشتاء 2023

لا نعرف ماهي الخطوة القادمة لعلامة توم فورد Tom Ford أو له شخصياً لكن في الوقت الحالي نعلم أن شركة Zegna قد اشترت المجموعة النسائية بعد أن كانت تمتلك المجموعة النسائية ولم تقدم أي تفاصيل عن الشخص الذي من الممكن أن يتسلم الادارة الابداعية للدار.

 

توم فورذ يُعيد ألق هوليوود الى السجادة الحمراء

إحدى أبرز نقاط القوة التي يتمتع بها توم فورد Tom Ford هي خلق لحظات لا تنسى على السجادة الحمراء من خلال تقديم تصاميم جريئة ومتطورة وراقية في الوقت ذاته، والأهم من كل ذلك أنها صامدة أمام اختبار الزمن حيث وحتى بعد عشرات السنوات سنشاهد التصميم ونقول أنه معاصر، كما أنه يفهم معنى الجمال ويهتم بأدق التفاصيل ويتمتع بذوق لا تشوبه شائبة وعلى مر السنوات شاهدنا أشهر النجمات وقد تألقن بأجمل التصاميم التي حملت توقيعه.

سكارليت جوهانسن، سيندي كراوفورد، روزي هنتينغتون وايتلي وريهانا في تصاميم من توم فورد
سكارليت جوهانسن، سيندي كراوفورد، روزي هنتينغتون وايتلي وريهانا في تصاميم من توم فورد

 

وأيضاَ غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow في اطلالتها التي لا تُنسى في حفل الأوسكار عام 2012 حين تألقت في فستان باللون الأبيض مع رداء طويل وقد اعتبر أحد أجمل اطلالاتها على السجادة الحمراء.

​  غوينيث بالترو في فستان أبيض من توم فودر في حفل الأوسكار عام 2012  ​
​  غوينيث بالترو في فستان أبيض من توم فودر في حفل الأوسكار عام 2012  ​

وجينيفر لوبيز Jennifer Lopez  التي أطلت في فستان عصري مصنوع من قصاصات باللون الفضي الميتالك من توم فورد في حفل الأوسكار عام 2019 وغيرهن من النجمات.

جينيفر لوبيز في تصميم من توم فورد في حفل الأوسكار عام 2019
جينيفر لوبيز في تصميم من توم فورد في حفل الأوسكار عام 2019

توم فورد هو أحد أبرز مبدعين العصر ومسيرته الفنية تتعدى كونه مصمم أزياء أو مخرج سينمائي أو مدير ابداعي، فهو مزيج من كل ما ذكرنا وأكثر… وكلنا شوق لنعرف ما هي خطوته القادمة وجديده سواء في عالم الموضة أو أي مجال ابداعي.