7 مجموعات نبضت بالقوة على منصات عروض ربيع وصيف 2023

7 مجموعات نبضت بالقوة على منصات عروض ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني
25 أبريل 2023

"فالنتينا مارياني"Valentina Mariani

لسنا ملزمات فقط بالدنيم والدانتيل والكروشيه والزهور، فهي ليست العناصر الأساسية الوحيدة في إطلالات الموسم الجديد. موضة موسم ربيع وصيف 2023 تريدنا أيضاً أن نكون قويات بإطلالاتنا.

خصصت منصات العرض مساحة شاسعة للبليزرات والسراويل العالية الخصر والقمصان. البذلات النسائية الصيفية تحتضن ألواناً حيادية، من البيج إلى الكريمي، بالإضافة إلى الأسود والأحمر لمن تجرؤ على اعتمادهما. وتلف البذلة، خصوصاً في نسختها المتعددة الطبقات، جسم المرأة بخفّة فائقة وكأنها جزء منه. كما أن الألوان لطيفة ومرتاحة لأن الأحجام ضخمة وسخية، في حين أن القصات بأكثرها رجالية ومربّعة الخطوط. 

مع بذلات "آن دومولوميستر" السوداء بالكامل، والإكسسوارات الجريئة والرسوم الخيالية من "يوجي ياماموتو"، وفساتين "هيرمس" الجلدية المتوسطة الطول، تعيد الموضة النسائية اكتشاف الأناقة الرزينة ولكن بشخصية قوية. في هذه السلسلة من المجموعات، يحتل موضوع تمكين المرأة مساحة أكبر من أي وقت مضى.

دعينا الآن نستكشف عالم ربيع وصيف 2023 مع أزياء المرأة القوية.

1- "آن دومولوميستر" Ann Demeulemeester

تواصل الدار البلجيكية التي أسستها "آن دومولوميستر" استكشاف عالم "بانك-غلام" الخفيّ، هذه المرة داخل مرآب صناعي تحوّل إلى موقع العرض. مجموعة ربيع وصيف 2023 تلفت الأنظار بالتلاعب الماهر بين الأضواء والظلال، وبين الأقمشة الرقيقة والخامات الثقيلة. وينجح إدخال الألوان والمواد والملامس الجديدة مثل القطن المشمع الخفيف في إعادتنا إلى موضوع الضوء والظل. أما القميص القطني الأبيض الذي يُعتبر قطعة أيقونية لدى الدار، فنراه هذا الموسم في قصات وأشكال جديدة. بين اللاتماثل، وانسياب القصات، ومرونة الأقمشة، تركّز المجموعة بشكل خاص على حرّية حركة الجسم.

سترة سوداء وسروال أسود
سترة سوداء وسروال أسود
فستان أسود طويل
فستان أسود طويل
فستان أسود طويل من  Ann Demeulemeester
فستان أسود طويل من  Ann Demeulemeester

2- "أندرياس كرونثالر لدار فيفيين ويستوود" Andreas Kronthaler for Vivienne Westwood

النهضة الجديدة بتوقيع المصمم "أندرياس كرونثالر" لدار "فيفيين ويستوود" تحمل اسم "تحت سماء باريس". لطالما أحب المصمم أن يجمع في إبداعاته بين الجديد والقديم، بين المراجع المعاصرة والتاريخية. وقد ظل مخلصاً لهذا النهج أيضاً في هذه الحالة، حيث قدّم على خشبة المسرح الباريسي "غيتييه ليريك" فساتين مكونة من صدريات ضيقة وأشكال منتفخة، وأربطة، وقفازات، وأحذية بلاتفورم كإكسسوارات. وكأننا نحضر قطعة مسرحية، أسرتنا الأقمشة المزركشة والقصات المنسدلة والمثنية على الجسم والطبعات المربّعة الكلاسيكية. ومن بين أكثر الإطلالات التي لفتتنا، الإطلالة الختامية التي ارتدتها بيلا حديد وكانت منسّقة مع قفازات ملاكمة.

فستان أسود متوسط الطول، وجزمة فضّية عالية
فستان أسود متوسط الطول، وجزمة فضّية عالية
فستان طويل باللونين الأبيض والأسود
فستان طويل باللونين الأبيض والأسود
سترة بيضاء، وتنورة بيضاء قصيرة، وجزمة بيضاء
سترة بيضاء، وتنورة بيضاء قصيرة، وجزمة بيضاء

3- "يوجي ياماموتو" Yohji Yamamoto

يتابع المصمم الياباني بناء جسر يرتبط بالتاريخ وعادات الماضي مع مجموعة ربيع وصيف 2023 التي تنظر إلى موضة القرنين السادس عشر والسابع عشر وتعيد إحياء عناصر واضحة من التقاليد اليابانية. والنتيجة هي فساتين ذات كورسيهات مفككة، وملابس تتسع تدريجياً أو مكشكشة الأطراف، وأشكال الأوريغامي المعقدة، وأقمشة منسدلة غير متماثلة. نستطيع القول إنه لهذه المجموعة تأثير ساحر، ولا يعود ذلك إلى الاستخدام البارع للّون الأسود فقط، بل أيضاً إلى طريقة النسج والقصات المائلة والحادّة والدرزات التي تكاد تكون ممزّقة. من الملفت أيضاً الطبعات التجريدية اليابانية الإلهام التي زيّنت بعض الفساتين، وأضفت لمسة لونية على أسلوب "ياماموتو" الرزين.

قميص أسود، وسروال أسود
قميص أسود، وسروال أسود
فستان أسود طويل من  Yohji Yamamoto
فستان أسود طويل من Yohji Yamamoto
فستان أسود طويل مزيّن بطبعات
فستان أسود طويل مزيّن بطبعات

4- "روكساندا" Roksanda

داخل موقع مميز يستضيفه غاليري للفن المعاصر في قلب حدائق "كنسينغتون" في لندن، أقامت دار "روكساندا" عرضها لمجموعة ربيع وصيف 2023. مصدر إلهام ابتكارات المصممة "روكساندا إلينشيش" كان تحديداً أعمال الفنانة التشكيلية "بيبيلوتي ريست". وصارت الملابس لوحات قماشية فارغة تستكشف المصممة من خلالها استعمالات جديدة للألوان وتقنيات تحويلية والنزعة السريالية الكامنة في أعمال الفيديو للفنانة "ريست". فساتين "روكساندا" ناعمة ورقيقة بالساتان الحريري الذي ترتقي بجماله وتحرّكه الأطراف المتدرجة والثنيات وطبقات الأقمشة. أخيراً، هناك عنصر آخر يتكرر في الملابس والإكسسوارات وهو رمز الوردة، الذي ظهر في قصات تجريدية منتفخة أو على شكل عنصر غرافيكي.

معطف طويل بالأسود والبرتقالي والأصفر
معطف طويل بالأسود والبرتقالي والأصفر
فستان طويل باللونين الأبيض والأسود من Roksanda
فستان طويل باللونين الأبيض والأسود من Roksanda
معطف بيج، وبلوزة بيضاء، وتنورة بيضاء متوسطة الطول
معطف بيج، وبلوزة بيضاء، وتنورة بيضاء متوسطة الطول

5- "هيرمس" Hermes

لموسم ربيع وصيف 2023، تستكشف دار "هيرمس" فكرة الصحراء على أنها مفهوم تجريدي ومكان للاستعارات المحتملة. الجلد هو المادة المختارة لهذه المجموعة، ويدخل في تباين مادي مع الحرير وبعض الأقمشة التقنية. أما القصات الممدودة التي تبدو أشبه بظلال تمتد نحو الأفق، فترسم خزانة مصنوعة من خطوط منسابة ورصانة مينيمالية. للنهار، تجدين بذلات، وتي-شيرتات، وقمصاناً، وسراويل، وفساتين قصيرة أو طويلة بلا أكمام؛ وللإطلالات المسائية، جمبسوت، وتنانير طويلة، وتفسيرات جديدة للفستان الضيق الكلاسيكي. وإلى جانب لوحة أحادية اللون مؤلفة من درجات دافئة من البني الترابي والبيج والبرتقالي والأحمر، تأتي لمسة حيوية نابعة من نقوش هندسية مستقبلية مطبوعة على الأنسجة.

فستان أسود متوسط الطول من Hermes
فستان أسود متوسط الطول من Hermes
فستان أسود متوسط الطول
فستان أسود متوسط الطول
معطف جلدي أسود
معطف جلدي أسود

6- وتيغا فينيتا" Bottega Veneta

تمزج مجموعة ربيع وصيف 2023 من تصميم "ماتيو بلازي" التقاليد والأناقة والرموز الأسلوبية التي تحدد تاريخ الدار الإيطالية. جمالية الملابس صارمة ومعاصرة للغاية في الوقت نفسه، كما أنها مفعمة بالأناقة واللامبالاة. وهي المبادئ الأساسية التي تبقي هذه المجموعة مرتبطة بذوق خطي ومباشر وواضح. أسلوبها يعتمد على الشغف بالحرفية ويتحرك في توازن دائم بين الرقي والحداثة للتكيف مع مختلف القامات والشخصيات والأعمار. من أكثر الإطلالات لفتاً للانتباه، تنانير جلدية سوداء منسقة مع بلوز قطنية بيضاء، ومعاطف ترانشكوت جلدية مع جزمات سوداء عالية، وفساتين سوداء واضحة الهيكلية، وفساتين متوسطة الطول من الساتان مع تنانير تحتية مزينة بالشراريب.

ترانشكوت جلدي باللون البني، وجزمة عالية من الجلد الأسود
ترانشكوت جلدي باللون البني، وجزمة عالية من الجلد الأسود
فستان أسود متوسط الطول من Bottega Veneta
فستان أسود متوسط الطول من Bottega Veneta

7- "تروسارديTrussardi

نظّم المديران الإبداعيان لدار "تروساردي"، "سرحات إيشيق" و "بنجامين أ. هوسبي"، عرض مجموعة ربيع وصيف 2023 داخل القاعات الباروكية في "بالاتزو كليريتشي" في ميلانو. وقال الثنائي: "إنه لقاء بين السحر والواقعية، الماضي والمستقبل، الأحلام والبراغماتية". بين القطع الجديدة في المجموعة، نجد فساتين مقصوصة من أقمشة جرسيه ناعمة ولامعة ومزينة بخطوط عنق معقودة وحواف متدفقة، بالإضافة إلى فساتين ساتان بطول الأرض ملفوفة حول الرقبة ومكشكشة ومشقوقة. جلد التمساح الصناعي يظهر في درجات الشوكولاتة والأسود على سترات "بومر" ضخمة وبذلات واسعة وتنانير قصيرة. أما قماش الدنيم الذي يُعتبر جزءاً من حمض الدار النووي، فتم تعزيزه بتشطيبات راقية ودرزات مفصلة وأجزاء مقصوصة وتصميمات منحوتة. لذلك، إنها مجموعة تتعلق بالحاضر مع الحفاظ على الرموز الأسلوبية التقليدية للعلامة.

فستان أسود قصير من Trussardi
فستان أسود قصير من Trussardi
سترة من الدنيم الأزرق، وجينز أزرق
سترة من الدنيم الأزرق، وجينز أزرق
سترة جلدية بنية اللون، وتنورة قصيرة من الجلد البنّي
سترة جلدية بنية اللون، وتنورة قصيرة من الجلد البنّي