فستان طويل باللونين الوردي والأبيض من Patbo

7 منصات عرض تفتحت عليها الزهور لموسم ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني

لموسم ربيع وصيف 2023، تعيد موضة الأزهار اختراع هويّتها، مع تطريزات، وزخرفات محبوكة بالكروشيه، وطبعات، وتأثيرات ثلاثية الأبعاد. متشرّبة جرعة دراماتيكية مسرحية، تعود الصيحة كبطلة في الموسم الربيعي، ولكن في نسخة جديدة أكثر إبداعاً وروعة.

طبعات الأزهار تتفتح حرفياً، بفضل التفاصيل المرحة والأحجام الضخمة. لم نرَ فقط طبعات مشرقة تصوّر ورداً أو أقحواناً أو دوار الشمس، بل أيضاً براعم واقعية إلى درجة أنه لم يبقَ أمامها سوى أن تعبق بعبير الزهور. الموديلات النحتية ذات العناصر السريالية مثل التي رأيناها لدى "نعيم خان" و"أكني ستوديوز" تشكّل أيضاً جزءاً من الصيحة، إلى جانب تصاميم القماش المقصوص بالليزر والشبكي التأثير لدى "إم إس جي إم". وقد رأينا هذا التأثير الأخير الرائع على قمصان قصيرة وتنانير متجددة بألوان الموسم، مثل الوردي والأصفر والليلكي.

هنا بعض الإطلالات المزهرة الأكثر لفتاً للانتباه، من عروض الموسم الجديد.

1. "نعيم خان"Naeem Khan

ممثلّةً في نقوش نمطية متعددة الألوان، أو مدرجة في أشكال ثلاثية الأبعاد، أو مترجمة في هيكلية الملابس نفسها، لعبت الأزهار دور البطولة في مجموعة "نعيم خان" لهذا الموسم. كما في كل مجموعة، استطاع المصمم إظهار مهاراته في تصميم فساتين فاخرة ملائمة للسجادة الحمراء. ومن العناصر الأخرى التي رأيناها وتعتبر نموذجية في معجم "خان" الإبداعي، نذكر الشراريب والترترة والتأثيرات البرّاقة، وقصات حورية البحر، والكابات. ومن أبرز مكونات المجموعة، فساتين وقمصان مصنوعة من الرافية ومزينة برسوم دقيقة لمخلوقات بحرية وأزهار.

فستان طويل متعدد الألوان مزين بالأزهار
فستان طويل متعدد الألوان مزين بالأزهار من Naeem Khan
فستان فوشيا قصير
فستان فوشيا قصير من Naeem Khan
فستان مسائي أصفر مزين بالأزهار
فستان مسائي أصفر مزين بالأزهار من Naeem Khan

2. "أكني ستوديوز"Acne Studios

من خلال العرض الذي أقيم في سبتمبر الماضي في "باليه دو طوكيو" الباريسي، احتفل المدير الإبداعي "يوني يوهانسون" بالذكرى العاشرة لدار "أكني ستوديوز" مع منصة عرض "زفافية". في المجموعة الربيعية الصيفية، تعددت الملامح الأسلوبية المرتبطة تقليدياً بحفلات الزفاف: أزهار، عقدات، قلوب، ألوان باستيلية، طبقات من الدانتيل والتول، أشكال ضخمة. ولا نتفاجأ في أن هذه المجموعة وُصفت بالأكثر رومانسية على الإطلاق بين كل مجموعات "أكني ستوديوز" حتى الآن، على الرغم من أن الكثير من الإطلالات الزفافية الكلاسيكية التقت على منصة العرض بلمسات مرحة ولعوبة وتفاصيل "روك" قاسية مثل المسامير الزينية الصغيرة والأجزاء المقصوصة.

فستان طويل متعدد الألوان مزين بالأزهار
فستان طويل متعدد الألوان مزين بالأزهار من Acne Studios

 

فستان أبيض طويل مزين بالأزهار، وجزمة بيضاء، ومعطف وردي فاتح
فستان أبيض طويل مزين بالأزهار، وجزمة بيضاء، ومعطف وردي فاتح من Acne Studios

3. "برادا"Prada

أحدث مجموعة صممها "ميوتشا برادا" و"راف سيمونز" هي رصينة وصادقة من ناحيتي القصات والطبعات. تملك المرأة التي تخيلها الثنائي الإبداعي، خزانة تقتصر على قطع قليلة وموديل حذاء واحد هو زوج "ماري جين". ومن بين الملابس، هناك فساتين ناعمة منسدلة ومثنية مباشرة على الجسم، وبذلات ضيقة أحادية اللون ذات خطوط عنق عالية. وعلى الظهر، أقواس كبيرة تتحول إلى ذيول نصفية. لكن هذه المينيمالية الواضحة تواجه في المقابل بعض اللمسات البارزة مثل التفاصيل الثلاثية الأبعاد، وطبعات الأزهار، والدرجات الأكثر إشراقاً التي تتميز وسط لوحة ألوان تهيمن عليها الدرجات الرمادية والوردية الفاتحة.

فستان ميدي أزرق
فستان ميدي أزرق من Prada
فستان ميدي أخضر
فستان ميدي أخضر من Prada

4. "إم إس جي إم"MSGM

السخرية والخفة هما الإحساسان اللذان حملهما المصمم "ماسيمو جورجيتي" إلى منصة عرض ربيع وصيف 2023. مصدر إلهامه أتى من العالم السينمائي، وتحديداً من فيلمي "كيل بيل" للمخرج "كوينتن تارانتينو" و"العروس ارتدت أسود" للمخرج "فرانسوا تروفو"، اللذين يبدوان وكأنهما من نوع الكوميديا الرومانسية ولكنهما في الحقيقة فيلمي أكشن. هنا، تفاجئنا فساتين التول، وتصاميم الدانتيل، والتنانير المثنية، بالألوان الزاهية وطبقات الأقمشة المختلفة والطيات والكشاكش ومختلف التفاصيل المرحة والقصات غير التقليدية. يقول المصمم: "مع هذه المجموعة، أردت التحدث عن قصة رومانسية غير تقليدية، رقيقة وقاسية في الوقت نفسه، فاستكشفت فكرة امرأة قوية يتداخل في شخصيتها الجانبان بشكل طبيعي".

جمبسوت أبيض من الدانتيل
جمبسوت أبيض من الدانتيل من MSGM
جمبسوت من الدانتيل باللون الأخصر النيوني، وتنورة من التول الوردي
جمبسوت من الدانتيل باللون الأخصر النيوني، وتنورة من التول الوردي من MSGM

5. "فيفيتا"Vivetta

عالم المديرة الإبداعية "فيفيتا بونتي" يتكوّن من خيال، وأحلام، وتناغمات رومانسية. وللأزهار وجود قوي في مجموعتها الجديدة، حيث تم تطريز الورود وأزهار البنفسج على قطع البودي المصنوعة من التول، وطباعتها في ألوان قوس قزحية على التنانير المثنية، وإدخالها إلى القمصان الطويلة والسراويل الشفافة في ألوان لحمية، أو حتى حبكها بالكروشيه على التنانير الميني والقمصان القصيرة. لوحة الألوان المشعّة تلامس الأصفر الشمسي، والأخضر الحادّ، والوردي، والبرتقالي، الأمر الذي يتكرر على الأحذية حتى. أخيراً، تزيّنت كل إطلالات مجموعة "فيفيتا" لهذا الموسم بإكسسوارات مبتكرة، مثل المشابك، والدبابيس، والنظارات الشمسية الممددة، والحليات المعدنية.

بلوزة فضّية على شكل أزهار، وجينز أزرق
بلوزة فضّية على شكل أزهار، وجينز أزرق من Vivetta

 

بلوزة مزخرفة بالأزهار في ألوان متعددة، وسروال قصير مخطط باللونين البرتقالي والأبيض
بلوزة مزخرفة بالأزهار في ألوان متعددة، وسروال قصير مخطط باللونين البرتقالي والأبيض من Vivetta
بلوزة باللونين البرتقالي والوردي مزينة بالأزهار، وتنورة باللونين البرتقالي والوردي مزينة بالأزهار
بلوزة باللونين البرتقالي والوردي مزينة بالأزهار، وتنورة باللونين البرتقالي والوردي مزينة بالأزهار من Vivetta

6. "بوتيغا فينيتا" Bottega Veneta

في عرضه الثاني مع دار "بوتيغا فينيتا"، ترك المصمم "ماتيو بلازي" بصمة واضحة. تألف الديكور من أرضية ذات ألوان ملتفّة و400 كرسي من الراتنج المتعدد الألوان من تصميم المعماري الإيطالي "غيتانو بيشي" (الذي أرادها تحية إلى التنوّع البشري)، وشكّل خلفية لمجموعة تداخلت فيها الحرفية الإيطالية بشكل مثالي مع المشاعر العميقة التي أراد "ماتيو بلازي" التعبير عنها. ارتكزت المعادلة على الشراريب المتكسرة وغير المنتظمة والمدمجة في الأقمشة، والملابس المحبوكة بتقنية الجاكار التي بدت أنها تصوّر مشاهد طبيعية وأزهار على فساتين وتنانير. سواء كانت الأشكال هندسية أم تجريدية، تتوّجت الأقمشة بشراريب من الخرز، مما حطّم قاعدة المينيمالية لتوقيع "بوتيغا فينيتا" الجمالي.

فستان باللونين الأبيض والأصفر مزين بالأزهار
فستان باللونين الأبيض والأصفر مزين بالأزهار من Bottega Veneta
فستان باللونين الأبيض والبنفسجي مزين بالأزهار
فستان باللونين الأبيض والبنفسجي مزين بالأزهار من Bottega Veneta

7. "باتبو"Patbo

تعرف المصممة البرازيلية "باتريسيا بونالدي" كيف تجمع الفخامة والأناقة في تصاميمها. ومجموعة "باتبو" لربيع وصيف 2023 لا تنحرف عن القاعدة. الأزهار من أقوى العناصر التي تميّز القطع

الجديدة، وقد قدّمتها المصممة على شكل زخارف سوداء وبيضاء نافرة فوق الفساتين، أو على شكل ملابس كاملة. وإلى جانب مهرجان الأزهار، تكررت عناصر أخرى في أرجاء المجموعة، مثل استعمال الدنيم، والشراريب اللامعة، والقصات عند الخصر، والألوان الداكنة البارزة. عموماً، تبدو الخزانة الصيفية من "باتبو" أشبه بمزيج راق بين صيحة "باربيكور" الحالية وجماليات الموضة الفاخرة.

فستان قصير باللونين الوردي والأبيض
فستان قصير باللونين الوردي والأبيض من Patbo
فستان طويل باللونين الوردي والأبيض
فستان طويل باللونين الوردي والأبيض من Patbo
فستان أسود قصير مزين بالريش
فستان أسود قصير مزين بالريش من Patbo