علامة أزياء تستخدم عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي

عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي... مبادرة تشجّع الاستدامة والتنوّع في عالم الموضة

نادين منيّر

لا مهرب من الذكاء الاصطناعي في المجالات كافة، والموضة ليست استثناء لذلك. من الروبوتات على منصات العروض إلى عارضات الأزياء من الذكاء الاصطناعي ابتكارات وأخبار نسمعها ونقرأها يوميًا في محاولة من العلامات التجارية لمواكبة تطوّر العصر. وفي جديد الأخبار، أعلنت شركة Levi Strauss & Co. أنها تخطط لاختبار عارضات أزياء قابلة للتخصيص تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال شراكة جديدة مع Lalaland.ai. ستسمح هذه التقنية بمشاهدة المنتجات على نطاق أوسع من أنواع الجسم ولون البشرة والأعمار والأحجام.

تمنح التكنولوجيا العملاء فرصة لرؤية مشترياتهم المحتملة من الملابس على الأشخاص وأنواع الأجسام الأقرب إلى أجسادهم، وهو أمر يصعب تحقيقه باستخدام عدد قليل من النماذج البشرية المختارة. في البيان الصحفي، استشهدت Levi بالتنوع والمساواة والشمول كأولوية قصوى للعلامة التجارية، قائلةً إن هذا سيسمح بتجربة تسوق أكثر شخصية وشمولية.

يعد اختيار مسار نموذج الذكاء الاصطناعي أيضًا جزءًا من جهود ليفي للاستدامة، حيث يتطلب موارد أقل.

فماذا في تفاصيل خطوة Levi Strauss & Co وهل ستتشّجع دور أزياء أخرى وتحذو حذوها؟

Levi تختبر عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي
Levi تختبر عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي

Levi تختبر عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي

حاليًا، عارضة أزياء واحدة فقط متوفّرة لكل منتج على تطبيق وموقع Levi، كما هو الحال بالنسبة للعديد من العلامات التجارية. مع اختبار عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي، تأمل Levi’s في تغيير ذلك. تخطط شركة الملابس لاختبار هذه التكنولوجيا في وقت لاحق من هذا العام.

قالت Amy Gershkoff Bolles، الرئيس العالمي لاستراتيجية التكنولوجيا الرقمية والناشئة في Levi's، في بيان صحفي: "على الرغم من أن من المحتمل ألا يحل الذكاء الاصطناعي محل عارضات الأزياء البشرية تمامًا، إلا أننا متحمسون للقدرات المحتملة التي قد توفرها لنا مع المستهلك". "نحن ننظر إلى الموضة والتكنولوجيا على أنهما فن وعلم، ويسعدنا أن نتشارك مع Lalaland.ai، وهي شركة تتمتع بمثل هذه التكنولوجيا عالية الجودة التي يمكن أن تساعدنا في مواصلة رحلتنا من أجل تجربة عملاء أكثر تنوعًا وشمولية."

ستنشئ Levi’s عارضات أزياء قابلة للتخصيص حسب نوع الجسم والعمر والحجم ولون البشرة
ستنشئ Levi’s عارضات أزياء قابلة للتخصيص حسب نوع الجسم والعمر والحجم ولون البشرة

من خلال Lalaland.ai، وهو استوديو أزياء رقمي مقره في أمستردام، ستنشئ Levi’s عارضات أزياء قابلة للتخصيص حسب نوع الجسم والعمر والحجم ولون البشرة. تسمح الصور الرمزية شديدة الواقعية للمتسوقين بالحصول على فكرة عن شكل الملابس على أجسادهم.

جرّبت Maybelline New York من L’Oréal الصورة الرمزية أو ما يعرف بالأفاتار الخاص بها كجزء من إطلاق منتج الماسكارا الشهر الماضي. الأفاتار، التي تحمل اسم May، هي وجه المنتج الجديد Falsies Surreal Extensions. ومن المتوقّع أن تظهر May في حملات المنتجات المستقبلية والمشاركة في جهود ميتافيرس من العلامة التجارية.

الموضة تتجه نحو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

خطوة Levi Strauss & Co ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، فقد لاحظنا أن عالم الموضة يتجه أكثر فأكثر باتجاه التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مع إطلاق علامات أزياء عدة مشاريع كثيرة متعلقة بالميتافيرس والويب 3، إضافة إلى إدخال التكنولوجيا حتى في عروض الأزياء المباشرة خلال أسابيع الموضة العالمية.

عرض Anrealage في أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء 2023
عرض Anrealage في أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء 2023

قدّم عرض Anrealage في أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء 2023، ثيابًا متغيرة الألوان بمساعدة الأشعة فوق البنفسجية. عرض كونيهيكو موريناغا Kunihiko Morinaga، مصمم الأزياء الذي يقف وراء العلامة التجارية، لأحدث مجموعاته كان مستوحى من مفهوم Umwelt البيولوجي، الذي يركز على تصور الكائن لبيئته، وتضمنت المجموعة المنسوجات الفوتوكرومية التي كان يجربها منذ عقد من الزمان.

بدأ عرض Anrealage بعارضتي أزياء تسيران جنبًا إلى جنب بملابس بيضاء بالكامل. تميّز التصميم بالخياطة الحادة والمبطّنة، صور ظلية أوفر سايز، وطبقات عصرية مضافة إلى اللوك مع أغطية رأس منمقة.

بعد العرض الكامل بالأبيض، عاد كل ثنائي إلى خشبة العرض. تم خفض مصباحي الأشعة فوق البنفسجية كما لو كان يقوم بفحص الثوب. ومع ظهور الضوء، تم الكشف عن الألوان والنقشات التي لم تكن ظاهرة. أصبحت البدلات البيضاء مجموعات مطبوعة تظهر شعار العلامة التجارية، وكشفت معاطف الترنش عن طبعة المربعات بألوان الباستيل، أما البولكا دوت فأعادت معاطف الفستان إلى الحياة، إضافة إلى تصاميم أخرى. كما هو متوقع، أشاد الجمهور بكل تحول رأوه على المدرج.

بينما كان المصمم Kunihiko Morinaga يستكشف المادة في السنوات الماضية، كانت هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها تقنية الملابس الخاصة به على المنسوجات مثل المخمل والدانتيل والحياكة والجاكار والساتان. يمكن أن تقدم أحدث تصميماته ألوانًا مختلفة عند ارتدائها في الخارج لأنها تعتمد على الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس.

وكشفت الدار أن لعرض أزياء "خريف وشتاء 2023-2024، تستخدم Anrealage الموضة لاستكشاف تطور الإدراك البشري وكيف يعيش كل كائن حي - بغض النظر عن مدى بساطته أو تعقيده - في عالم خاص به."

بيلا حديد ترتدي فستانها الذي رشّ مباشرة على جسدها
بيلا حديد ترتدي فستانها الذي رشّ مباشرة على جسدها 

أما موسم ربيع وصيف 2023 في أسبوع الموضة في باريس فقد حمل معه أيضًا تقنيات جديدة خطفت الأنظار. حيث  ظهرت عارضة الأزياء بيلا حديد، على منصة العرض وهي شبه عارية، قبل أن ترتدي فستانها الذي رشّ مباشرة على جسدها أمام عيون جميع من الحضور وخلال دقائق معدودة، في عرض فريد من نوعه.

ظهر مانيل توريس، مؤسس شركة "فابريكان" البريطانية ومخترع الفستان وهو يقوم مباشرة بخلقه، وكيف تحول الرذاذ خلال ثوان إلى خامة قماش كست جسد حديد. وأرفقت "كوبيرني" مقطع الفيديو بتعليق جاء فيه: "شكرًا لك بيلا حديد على هذه اللحظة السحرية التي ستبقى محفورة في أذهاننا وقلوبنا دائما، نحن فخورون جدًا بما صنعناه معًا، ولم يكن ليتحقّق دون مانيل توريس، وموهبته".