شتاء 2024 أسود فماهي دلالات هذا اللون ولماذا يعتبر من كلاسيكيات الموضة؟

شتاء 2024 أسود فما هي دلالات هذا اللون ولماذا يُعتبر من كلاسيكيات الموضة؟

هلا جرجورة

شهر الموضة لموسم خريف وشتاء 2023-2024 للألبسة الجاهزة كان حافلاً بالكثير من صيحات الموضة المميزة ومن التصاميم المبتكرة والمجموعات اللافتة التي قدمتها دور الأزياء العالمية. وعلى الرغم من تنوع الصيحات والأفكار إلّا أن كثر من الدور العالمية تشاركوا في تقديم اللون الأسود الذي كان الأبرز والأكثر حضوراَ على منصات العروض، والملفت للنظر أن الكثير من هذه الدور افتتحت أو اختتمت مجموعاتها الخاصة بهذا اللون الذي تميّز مثل العادة بفخامته وعصريته وجماله، فماهي دلالات اللون الأسود ولماذا يتم استخدامه بشكل أساسي في كل موسم حتى أصبح من الكلاسيكيات؟ اليك كل ما عليك معرفته وأكثر عن هذا اللون الأبرز في عالم الموضة.

 

الأسود لون أساسي في عالم الموضة وخارجه:

الأسود ليس لوناً بالمعنى التقليدي، حيث أنه في الواقع يعتبر غياب اللون أو الامتصاص الكامل لجميع ألوان الطيف المرئي.

وقد ارتبط غالباً بالظلام والغموض والأناقة والعصرية وحتى بالسلطة. وهو لوناً محايداً وله استخدامات كثيرة في عالم الموضة والفن والتصميم والديكور والقائمة تطول..

ويرتبط اللون الأسود أيضاَ بالحزن في العديد من الثقافات مثل أن يعتمد في الجنازات كتعبير عن الحزن والخسارة.

من مجموعة مايكل كورس لموسم خريف وشتاء 2023-2024
من مجموعة مايكل كورس لموسم خريف وشتاء 2023-2024

لكن وكما ذكرنا فإن له عدد كبير من المفاهيم وأولاً الأناقة والفخامة ولهذا كثيراً ما يستخدم في الموضة سواءاً على الملابس الرسمية أو الكاجوال.

وبشكل عام فالأسود لون قوي متعدد الاستخدامات يستعمل غالباً لخلق التباين أو لابراز الأناقة والفخامة.

دلالات اللون الأسود وأبرز استخداماته

في علم الألوان فإن كل لون يؤثر على حياتنا بطريقة مختلفة، وكذلك على مزاجنا وسلوكنا، ولكل لون معنى مختلف حسب الثقافة والبلد. واللون الأسود يرمز بشكل عام الى الغموض، القوة، الأناقة والرقي، ومن الممكن أيضاَ أن يثير عدد من المشاعر مثل الحزن أو الغضب، ولهذا نراه يستخدم كثيراً في حركات التمرد أو في مراسم الحزن.

من مجموعة مايكل كورس لموسم خريف وشتاء 2023-2024
من مجموعة مايكل كورس لموسم خريف وشتاء 2023-2024

لكن مثلاً في مصر القديمة كان الأسود يرمز الى الحياة والولادة الجديدة، بينما في الصين مثلاً يرمز الى القوة والاستقرار.

وطبعاً الأسود هو أحلك لون، وهو من الأكثر استعمالاً في عالم التصميم والأزياء لكنه الأكثر ندرة في الطبيعة، والجدير بالذكر أنه من أول الألوان التي تم استخدامها في الفن حيث تم استخلاصه من العظم المحروق.

وحتى الآن الأسود من أكثر الألوان استعمالاً ولاسيما في عالم المنتجات الفاخرة ولهذا نلاحظ أن معظم الدور العالمية تستخدم الأسود في كتابة شعار أو اسم العلامة التجارية الـ logo.

اللون الأسود في عالم الموضة تاريخ طويل من الأناقة والفخامة.

الأسود لون شائع في الموضة عبر التاريخ وله العديد من المعاني والارتباطات المختلفة التي تأثرت بالفترة الزمنية والمعطيات الثقافية والاجتماعية فمثلاً في أوروبا في العصور الوسطى كان النبلاء والأثرياء يرتدون اللون الأسود كرمز لثروتهم ومكانتهم، وفي العصر الفيكتوري اعتبر لون الحداد وارتدته الأرامل، كما أنه ارتبط بالحشمة. وفي العشرينات وصولاً الى الثمانينات أصبح الأسود لوناً شائعاً على الملابس ولاسيما الملابس الرسمية والأنيقة سواءً من البدلات الرجالية أو الفساتين النسائية.

من عرض دولتشي أند غابانا لموسم خريف وشتاء 2023-2024
من عرض دولتشي أند غابانا لموسم خريف وشتاء 2023-2024

وفي الثمانينات أصبح الأسود مرتبط بالتمرد وقد ارتبط بثقافة البانك والـ gothic وأصبح استخدامه على الملابس المصنوعة من الجلد والمزينة بالاكسسوارات المعدنية.

واليوم طبعاً مازال الأسود من الأكثر الألوان الشائعة في الموضة ولاسيما أنه ارتبط بالأناقة والفخامة والعصرية والرومانسية في بعض الأحيان. وضمن مجموعات موسم خريف وشتاء 2023-2024 كان من أقوى الألوان وأكثرها حضوراَ على منصات عروض دور الأزياء العالمية.

شتاء 2024 حافلاً بأجمل التصاميم باللون الأسود

من تابع عروض موسم خريف وشتاء 2024-2023 منذ بدايتها من نيويورك، الى لندن وميلان وباريس يستطيع أن يلاحظ على الفور أن الأسود كان من الأبرز والأكثر استخداماً على منصات العروض، والكثير من دور الأزياء العالمية افتتحت أو اختتمت مجموعاتها بتصاميم باللون الأسود.

من مجموعة ديور لموسم خريف وشتاء 2023-2024
من مجموعة ديور لموسم خريف وشتاء 2023-2024

وعلى الرغم من أن الأسود حيادي وداكن غير أن هنالك درجات مختلفة منه منها الداكن أو الأكثر اشراقاً ومختلف درجات الأسود كانت موجودة ضمن مجموعات الموسم القادم سواءاً على التصاميم الكاجوال أو الرسمية.

وبعض دور الأزياء العالمية استخدمته لتبرز التصاميم ذات الطابع العصري ومنها التي استخدمه لتعزز الجانب الدرامتيكي أو الجانب الرومانسي والأنثوي واليك أجمل التصاميم التي لفتتنا باللون الأسود من عروض موسم خريف 2023.

الأسود في مجموعة البريتا فيريتي

قدمت البيرتا فيريتي Alberta Ferretti مجموعة رائعة هذا الموسم وقد اختتمها بتصاميم مميزة باللون الأسود اتسمت من ناحية بالنمط الأنثوي الجذاب مع لمسات من أسلوب الروك أند رول المتمرد، وقد شاهدنا منه الفساتين الماكسي والتنانير الحريرية المنسدلة المعاطف الأنيقة.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة البيرتا فيريتي
تصاميم باللون الأسود من مجموعة البيرتا فيريتي

 

الأسود في مجموعة الكسندر مكوين

من المعروف عن دار الكسندر مكوين Alexander McQueen تقديمه للتصاميم التي تحمل الجانب الرومانسي المظلم أو الدراماتيكي وهذه المجموعة التي قدمها كشفت عن جانب ابداعي جديد حمل الكثير من المعاني الجمالية ولاسيما من ناحية التصاميم الفاخرة باللون الأسود سواءاً من الجمبسوت الأنيق الذي افتتحت به نعومي كامبل Naomi Campbell العرض أو البدلات الرسمية الراقية أو الفساتين الفاخرة.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة الكسندر مكوين
تصاميم باللون الأسود من مجموعة الكسندر مكوين

 

الأسود في مجموعة بوتيغا فينيتا

اتخذ الأسود في مجموعة بوتيغا فينيتا Bottega Veneta منحى أكثر عصرية وعملية من خلال التصاميم الشبابية الأنيقة التي شاهدنها على البدلات الرسمية أو على التنسيقات المميزة في البليزر أو التنانير الطويلة أو المعاطف الناعمة.

تصاميم بدرجات اللون الأسود من مجموعة بوتيغا فينيتا
تصاميم بدرجات اللون الأسود من مجموعة بوتيغا فينيتا

 

الأسود في مجموعة بالمان

مجموعة مختلفة قدمتها دار بالمان Balmain هذا الموسم مع أفكار استوحيت من ارث الدار ولاسيما في حقبة الخمسينات ولهذا شاهدنا العديد من التصاميم المترفة باللون الأسود كشفت عن أسلوب راق وحرفة عالية في التنفيذ وجمعت بين الأناقة والعصرية سواء كانت من المخمل الكلاسيكي الأسود أو من قماش اللاتكس العصري.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة بالمان
تصاميم باللون الأسود من مجموعة بالمان

 

الأسود في مجموعة كلوي

تصاميم دار كلوي Chloe دائماً ما ترتكز على احتياجات المرأة العصرية والعملية، وليس هنالك أمر تفضله امرأة هذا الزمن من تصاميم أنيقة وناعمة وعملية باللون الأسود وهذا بالفعل ما قدمته على منصة العرض الخاصة بها سواءاً من فساتين ناعمة أو بدلات أنيقة أو تنسيقات ناعمة باللون الأسود الداكن.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة كلوي
تصاميم باللون الأسود من مجموعة كلوي

 

الأسود في مجموعة ديور

الأسود في مجموعة ديور Dior بدا راقياً، عصرياً، شبابياً وأنثوياً في الوقت ذاته، شاهدناها على الكثير من الأزياء المميزة هذا الموسم من الفساتين الى التنانير الضيقة منها أو الواسعة الى الجاكيتات والمعاطف وحتى الاكسسوارات.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة ديور
تصاميم باللون الأسود من مجموعة ديور

 

الأسود في مجموعة سانت لوران

نكهة خاصة كان للأسود في مجموعة سانت لوران Saint Laurent حيث أنه مع التصاميم التي استوحيت من حقبة الثمانينات مع الأكتاف البارزة والخصر المحدد والقصّات الاوفر سايز فقد بدا عصرياً، قوياً وجذاباً.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة سانت لوران
تصاميم باللون الأسود من مجموعة سانت لوران

 

الأسود في مجموعة شانيل

قدمت دار شانيل CHANEL هذا الموسم الكثير من التصاميم باللون الأسود وأحياناً طغى عليها هذا اللون وأحياناً امتزج بالأبيض أو بعض الدرجات المعدنية والنتيجة كانت أزياء فاخرة وأنيقة فيها المقدار الكافي من العصرية والأسلوب الشبابي.

تصاميم باللون الأسود من مجموعة شانيل
تصاميم باللون الأسود من مجموعة شانيل

للأسود دلالات كثيرة في عالم الموضة وخارجه لكننا جميعنا متفقين على أنه واحد من أجمل الألوان على الملابس ومن أكثرها أناقة، شاهدي منه أجمل التصاميم ضمن مجموعات خريف 2023.