مجموعات خريف 2023 تُعيد تعريف الموضة بطريقة أبسط وأكثر كلاسيكية.. وقد أعجبتنا جميع تفاصيلها!

مجموعات خريف 2023 تُعيد تعريف الموضة بطريقة أبسط وأكثر كلاسيكية.. وقد أعجبتنا جميع تفاصيلها!

هلا جرجورة

الموضة عالم قائم بحد ذاته، وصناعة الأزياء تعتبر من الأضخم والأكثر تداولاً في العالم، وفي كل موسم ننتظر أسابيع الموضة العالمية التي تبدأ في نيويورك وتمر في لندن وميلان وتنتهي في باريس، لنكتشف التصاميم والأفكار الجديدة التي تقدمها لنا دور الأزياء والماركات العالمية التي تصدر عنها صيحات الموضة، وهذه الصيحات وكما نعرف جميعنا تتبدل من موسم إلى آخر نتيجة الكثير من العوامل والمعطيات، وبعد انتهاء عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024 مؤخراَ والذي كان برأي واحد من أجمل المواسم، لاحظنا أن كُبرى دور الأزياء العالمية عادت للجذور ولهويتها الأصلية وأحيت التصاميم الكلاسيكية وبذلك حصلنا على تصاميم واقعية، جاهزة للبس من دون أن تفقد الحس الابداعي العالي… فما هو السبب؟ هل هي ردة فعل على الوضع الحالي أم حنين للماضي اليك كل ما أنت بحاجة أن تعرفينه عن أسرار مجموعات خريف وشتاء 2023-2024.

 

ماهي الموضة ولماذا تتغير من موسم الى آخر؟

الموضة هي شكل من أشكال التعبير عن الذات من خلال الملابس والاكسسوارات وطرق تنسيقها كل حسب ذوقه ومفهومه الخاص والنمط الذي يتبعه سواء كان عصري أم كلاسيكي، أنثوي أم متمرد، جريء أم نمطي. وتتأثر الموضة التي تشمل مجموعة واسعة من الجماليات والاتجهات بعوامل عديدة منها الثقافية، والاجتماعية والاقتصادية.

وتتغير اتجاهات الموضة في كل موسم بسبب عدة عوامل وأبرزها طلب المستهلك، حيث أن القسم المسؤول عن التسويق والبيع يتابع بيناتات المبيعات وطلبات الزبائن من خلال رصد القطع أو التصاميم الأكثر أو الأقل مبيعاً ولهذا نلاحظ أنه وفي كل موسم هنالك صيحات تخرح وأُخرى تبقى.

من مجموعة بالمان لموسم خريف 2023
من مجموعة بالمان لموسم خريف 2023

وطبعاً العوامل الاقتصادية أيضاَ تلعب دوراً هاماً في تحديد اتجاهات الموضة، اضافة الى التأثيرات والحركات الثقافية، وبالتأكيد الفكر الابداعي لمصممي الأزياء حيث وفي كل مجموعة يستلهمون أفكارهم من موضوع أو عدة مواضيع معينة وبالتالي تكون النتيجة صيحات موضة جديدة مرتكزة على مصادر الوحي الخاصة بهم.

من عرض فالنتينو لموسم خريف وشتاء 2023-2024
من عرض فالنتينو لموسم خريف وشتاء 2023-2024

ولاحظما ضمن مجموعات خريف وشتاء 2023-2024 أن دور الأزياء الكبيرة ولاسيما تلك التي لها تاريخ طويل في عالم صناعة الأزياء ابتعدت قليلاً عن الأسلوب المتطرف واتبعت النمط الأكثر كلاسيكية من خلال التركيز على الجودة العالية والعودة للجذور وللـ DNA الخاص بالدار.

 

عودة الى الجذور وإلى الأنماط الكلاسيكية أدت إلى مجموعات رائعة لخريف وشتاء 2023-2024

شهدت الموضة الكثير من المتغيرات في السنوات الثلاثة الماضية، ولاسيما في فترة انتشار فيروس كورونا والحجر الصحي العالمي الذي أدى إلى توقف أسابيع الموضة لعدة مواسم، ومع عودة الحياة الى طبيعتها عادت العجلة الابداعية الى العمل بأقصى طاقتها ومن الموسم الماضي وصولاً إلى أسابيع الموضة لخريف وشتاء 2023-2024 تابعنا عدد كبير من العروض المميزة ومن صيحات الموضة الجديدة، وتم اقصّاء عدد من المدراء الابداعيين لكبرى دور الأزياء العالمية وتعيين أسماء جديدة مثل دار غوتشي Gucci التي أنهت عقدها مع المصمم المبدع اليساندرو ميكايل Alessandro Michele رغبة منها في أن تأخد الدار نحو منحى أكثر كلاسيكية وأقل دراماتيكية.

وعلى مايبدو أن الكثير من الدور العالمية دفعت بالاتجاه ذاته سواءاً مع المدراء الابداعيين الحاليين أو مع الأسماء الجديدة فلاحظنا هذا الموسم أن المجموعات بشكل عام بدت أكثر واقعية وبالتالي أكثر عملية، والنمط الكلاسيكي كان واضحاً مع تعزيز الرموز الأصلية وهذا ما أدى الى موسم رائع ذاخر بالتصاميم الرائعة والمبتكرة.

من عرض دار ديور لموسم خريف 2023
من عرض دار ديور لموسم خريف 2023

 

دار برادا تصاميم أحادية اللون وقصّات بسيطة

برادا Parda من الدور الايطالية الرائدة في عالم الموضة والتصاميم التي نشاهدها في كل موسم على منصة العرض الخاصة بها تتحول الى الأكثر طلباً بين النساء حول العالم وذلك بسبب النزعة الابداعية والأفكار المتجددة ومجموعة خريف 2023 كانت مثالاً واضحاً على ذلك لكننا لاحظنا هذا الموسم التوجه نحو الأنماط الكلاسيكية سواءاً في القصّات التي بدت عملية وغير مبالغ بها، كما بدت سهلة للبس سواءاً من التنانير الميدي الكلوش أو تلك الضيقة وجاكيتات البليزر المريحة والسويترات الناعمة والبناطيل ذات الخصر العالي، وهذه التصاميم جاءت بألوان دافئة تنوعت بين الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض والرمادي والدرجات الترابية اضافة الى بعض ألوان الباستيل الهادئة.والتصاميم أحادية اللون لعبت دوراً أساسياً في المجموعة.

مجموعة برادا لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة برادا لموسم خريف وشتاء 2023-2024

 

مجموعة فالنتينو حوّلت قطع أساسية إلى صيحات موضة عصرية

مجموعات فالنتينو Valentino في المواسم الماضية تمتعت ببعداً أنثوياً ورومانسياً شبابياً وقد تعودنا أن نرى تصاميم حالمة بقالب عصري، لكن هذا الموسم كان الأمر مختلفاً حيث أن بيير باولو بيكيولي Pierpaolo Piccioli اعتمدت على فكرة أساسية وهي أسلوب الـ black tie ولعب على هذه الفكرة على طول المجموعة وبالرغم من تكرر ربطة العنق -التي تعبتر أحد أبرز كلاسيكيات الموضة الرجالية-في كافة التصاميم إلّا أنه عمل على أي يكون كل تصميم مختلف عن الآخر. وقد عاد الى الأسلوب البسيط في تصوير الملابس ولاسيما أنه لاحظ الموسم الماضي أن القطعة الأكثر مبيعاً كانت تصميماً بسيطاً مؤلف من تنورة قصيرة وجاكيت بليزر وعلى مايبدو أن الناس أصبح لديها حنين نحو التصاميم الأساسية ذات النمط الكلاسيكي وهذا ما دفعه لاعادة تقديم تصاميم مشابهة في المجموعة الجديدة مع اضافة بعض الأفكار الجديدة.

مجموعة فالنتينو لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة فالنتينو لموسم خريف وشتاء 2023-2024

 

مجموعة بالمان تعيد الدار الى عام 1954

عندما نفكر باسم بالمان Balmain ولاسيما في عهد أوليفيه روستان Olivier Rousteing أول ما يتبادر إلى أذهاننا التصاميم الشبابية الصاخبة مع الأقمشة المعدنية والتفاصيل البرّاقة والأكتاف البارزة والقصّات الدرامتيكية الأوفر سايز، لكن هذا الموسم أراد المدير الابداعي الشاب أن يعيد للدار أمجاده من حقبة الخمسينات وأن يركز على التصاميم الأنثوية التي تكشف عن حرفة عالية وجودة لا تقبل المساومة، وفي حوار معه في كواليس عرضه الأخير في باريس مؤخراً قال أنه أراد أن يظهر للعالم ماهيّة تصميم الأزياء وساعات العمل الطوبلة التي تستغرقها كل مجموعة لتصل إلى شكلها النهائي ولاسيما حين تكون ذات جودة عالية.

مجموعة بالمان لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة بالمان لموسم خريف وشتاء 2023-2024

وبالفعل فقد بدت التصاميم فاخرة وناضجة فيها نبض من حقبة الخمسينات والتي كان يطلق عليها العصر الذهبي كما فيها لمسات عصرية وشبابية.

 

مجموعة غوتشي مرحلة انتقالية تمهد الى مجموعات أكثر كلاسيكية

في خبر كان صادم في عالم الأزياء في الـ 24 من شهر نوفمبر لعام 2022 أعلن اليساندور ميكايل Alessandro Michele تنحيه عن منصب المدير الابداعي لدار غوتشي Gucci وأحد الأسباب كانت تباعد وجهات النظر مع الهيئة الادارية للدار التي رأت بدورها أن الآوان قد حان لعودالدار الى جذورها ولأن تأخذ منحى أكثر كلاسيكية، ولاسيما أن اليساندرو كان معروفاً بتصماميه التقدمية والمبتكرة والتي أكسبت الدار أرباحاً طائلة منذ أن استلم منصبه، لكن وعلى مايبدو أن الادارة ترغب باستهداف فئة جديدة من العملاء أكثر نضجاَ ربما، وقد تم تعيين Sabato De Sarno عوضاَ عنه والذي سيقدم أول مجموعاته للدار في شهر سبتمبر المقبل وحتى ذلك الوقت سيقوم فريق العمل الحالي بتنفيذ المجموعات مثل المجموعة التي تم تقديمها مؤخراً في ميلان ضمن أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023 والتي بدت مزيجاً من الأفكار الغير مترابطة كلياً لكنها بالتأكيد بدأت بتمهيد الطريق لتصاميم أكثر هدوءاً وأكثر كلاسيكية وبرز ذلك من خلال البدلات الرسمية أحادية اللون وتنسيقات البناطيل القماشية مع السويترات وجاكيتات الكارديغان مع التنانير الميدي والمعاطف الاوفر سايز وتنسيقات الجينز مع القميص الأبيض الكلاسيكي.

مجموعة غوتشي لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة غوتشي لموسم خريف وشتاء 2023-2024

 

جيفنشي مجموعة هادئة وتصاميم مناسبة لنساء اليوم

معاطف طويلة بقصات مريحة، قمصان من الحرير الناعمة مزينة بربطة، فساتين بقصات ضيقة تبرز جمال القوام وجاكيتات بليزر محددة الخصر… أليست هذه التصاميم هي ما ترغب بها المرأة العصرية؟ كل ذلك وأكثر كان في مجموعة جيفنشي Givenchy لموسم خريف وشتاء 2023-2024 والتي بدت متوازنة فيها المقدار الكافي من الكلاسيكية والعصرية في آن معاً، وقد قام Matthew M Willams باستعارة العديد من الرموز الأساسية من الدار ومن تصاميم Hubert Givenchy الأصلية والتي بدت واضحة من خلال طبعة السمكة التي أعيد تقديمها بطريقة أكثر عصرية. والفستان الأسود المزينة بالورود الثلاثية الأبعاد.

مجموعة جيفنشي لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة جيفنشي لموسم خريف وشتاء 2023-2024

 

مجموعة ديور تعيد ألق الخمسينات من منظور ماريا غرازيا كيوري

مجموعة نستطيع أن نصفها بالرقي قدمتها دار كريستيان ديور Christian Dior مؤخراَ ضمن أسبوع الموضة في باريس طغى عليها اللون الأسود بشكل عام التصاميم التي استوحيت من حقبة الخمسينات لتتشكل قطع تحلم بارتدائها كل امرأة تبحث عن الأناقة والتميز، فمن منا لا تعشق تنسيق القميص بقصته الكلاسيكية مع التنورة الميدي أو الكارديغان الصوفي الناعم مع التنورة البسيطة بقصتها المستقيمة أو الفساتين المحددة الخصر بقصّتها الأنثوية، أفكار من الممكن أن تبدو اعتيادية للوهلة الأولى لكن ان أمعنا في التفاصيل نكتشف أبعادها المبتكرة ولاسيما أنها استوحيت من ثلاثة نساء في حقبة الخمسينات في فترة ما بعد الحرب وهن Catherine Dior شقيقة السيد Dior، وJuliette Gréco وEdith Piaf واللواتي تميزن بكونهن نساء مستقلات وذات شخصيات ملفتة، وقد ربطت كيوري تلك الحقبة وهؤلاء النساء بالزمن الحالي وبنساء اليوم لتقدم مجموعة ذات طابع كلاسيكي لكن عصري بالمقدار الكافي.

مجموعة ديور لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة ديور لموسم خريف وشتاء 2023-2024

 

شانيل تستوحي من زهرة الكاميليا أحد أبرز رموز الدار

زهرة الكاميليا هي المفضلة لدى كوكو شانيل Coco CHANEL ومنذ أن اعتمدتها لأول مرة على فستان من تصميمها عام 1923 أصبحت أحد أشهر رموز الدار واستعمالها يعبتر أساسي سواء في تغليف منتجات الدار عند شرائها أو على مختلف تصاميم الأزياء والاكسسوارات، ولموسم خريف وشتاء 2023-2024 كانت محوراً أساسياً للمجموعة وقد توسطت منصة العرض الذي سارت عليه العارضات مرتديات تصاميم مميزة غلبها عليها أيضاَ اللونان الأسود والأبيض كما شاهدنا في الكثير من عروض هذا الموسم، وزهرة الكاميليا كانت حاضرة على الكثير من التصاميم سواء على شكل طبعات أو ثلاثية الأبعاد، وطبعاً عدد من رموز الدار كانت حاضرة في المجموعة مثل أقمشة التويد والقصّات الأنثوية والفساتين الناعمة وغيرها.

مجموعة شانيل لموسم خريف وشتاء 2023-2024
مجموعة شانيل لموسم خريف وشتاء 2023-2024

دار شانيل CHANEL حافظت عبر السنوات على هوية الدار الأصلية، وهذه المجموعة كانت دليل واضح على عراقة الدار وقدرتها على مواكبة العصر وترجمة الرموز الأصلية بطريقة عصرية.

 

في النتيجة كانت مجموعات موسم خريف وشتاء 2023-2024 عودة للجذور واحتفال بالأسلوب الكلاسيكي وعراقة صناعة الأزياء التي اشتقنا لرؤيتها على منصات عروض الأزياء.