بعد تحرر النساء من قيود الكورسيه هل تعود لتفرضها موضة 2023

بعد تحرر النساء من قيود الكورسيه هل تعود لتفرضها موضة 2023

هلا جرجورة
31 أغسطس 2023

الكورسيه بتصاميمها الأنثوية كانت واحدة من أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية بقصّات وألوان متنوعة ومختلفة منها الكاجوال ومنها الرسمي، لكن لهذه القطعة تاريخ طويل يعود الى مئات السنين وبعد أن تحررت النساء من قيودها هاهي تعود من جديد لتسيطر على موضة مرسم خريف 2023.

 

الكورسيه عبر التاريخ قصة غنية بدأت مع الملكات ووصلت الى موضة الشارع

الكورسيه قطعة قديمة جداً في عالم الموضة تعود حسب البعض الى ما قبل الميلاد بحوال الـ 1600 عام وقد كانت تعتمد من قبل بعض القبائل كنوع من اللباس أو الحزام الذي يشد منطقة الخصر.

ماريا دي ميدتشي أحد ملكات فرنسا ترتدي فستاناً بقصة الكورسيه الفاخرة
ماريا دي ميدتشي أحد ملكات فرنسا ترتدي فستاناً بقصة الكورسيه الفاخرة - الصورة من انستغرام متحف اللوفر

وقد استمر وجود هذه القطعة مع مرور الزمن وصولاً الى القرون الوسطى وبداية كان استخدامها من قبل النساء لنحت الخصر واخفاء عيوب منطقة البطن، ومن ثم تحولت من قطعة ملابس داخلية الى قطعة خارجية وشاهدنا أجمل تصاميم فساتين الأميرات والملكات المصممة بقصة الكورسيه التي تنحت الجسم بطريقة مع التنانير الضخمة التي يصل طولها حد الأرض.

وأصبحت التصاميم بقصة الكورسيه تًعبّر بشكل أو بآخر عن أنوثة المرأة ولاسيما أنها تنحت منطقة الخصر ولطالما كان الخصر النحيف دليلاً عن الجمال والأنوثة.

وهذه القطعة كانت تصنع من في العصر الاليزابيتي أي في القرن السادس عشر من عظام الحوت ومن الأمام تكون عبارة عن صفيحة ملساء مصنوعة كما ذكرنا من عظام الحوت أو من الخشب أو المعدن وتشد من الخلف بأربطة ليسهل فكها وربطها.

من ثم وفي القرن الثامن عشر أصبح تصميمهاً يشبه حرف الـ V والهدف منها كان لابراز الصد ونحت الخصر وتقويم الظهر لمساعدة المرأة على الوقوف بشكل صحي أكثر.

مع الوقت تطورت الى أشكال عديدة وأكثر بساطة ومؤخراً أصبحت واحدة من أكثر صيحات الموضة وبتنا نشاهد منها العديد من التصاميم المنوعة سواء على الفساتين أو التوبات أو الجمبسوت وغيرها.

 

تصاميم الكورسيه في تاريخ الموضة الحديث

حافظت الكورسيه على وجودها في عالم الموضة ومع مرور السنوات وكما ذكرنا أصبحت التصاميم أكثر بساطة ولم تعد جزأً أساسياً من اللباس اليومي بل قطعة من الممكن اعتمادها للسهرات أو المناسبات الخاصة، وقد تم تقديمها بطرق وأساليب مختلفة وقد لاقت رواجاً كبيراً في التسعينات.

تصاميم كورسيه تعود لعام 1962
تصاميم كورسيه تعود لعام 1962

 

 

تصميم كورسيه من موغلر تعود لعام 1997
تصميم كورسيه من موغلر تعود لعام 1997

 

تصميم كورسيه من عرض ستيلا مكارتني عام 1999
تصميم كورسيه من عرض ستيلا مكارتني عام 1999

 

وكون حقبة التسعينات كانت أحد مصادر الوحي للموضة في يومنا هذا فقد عدناً لنرى الكثير من تصاميم الكورسيه ضمن مجموعات دور الأزياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2023-2024.

 

تصاميم مختلفة وعصرية من الكورسيه من مجموعة خريف 2023
تصاميم مختلفة وعصرية من الكورسيه من مجموعة خريف 2023

 

وقد تنوعت التصاميم من ناحية القصّات والألوان والأقمشة، ومنها التي اتسمت بالطابع الكلاسيكي الأنثوي ومنها ذات طابع عصري مستقبلي ومنها بدت شبابية وكاجوال أو تصلح للاطلالات الأقل رسمية.

الكورسيه لاطلالة أنثوية وجذابة
الكورسيه لاطلالة أنثوية وجذابة

 

وطبعاً وبالرغم ومن أن الكورسيه حافظت بشكل أو بآخر على تصميمها الأساسي غير أنها اتخذت منحى أكثر عصرية وبالتالي أكثر عملية، واعتمادها في بعض الاطلالات لم يعد مزعجاً أن خانقاً والكثيرات من النساء يعتمدنها اليوم لابراز أنوثتهن وجاذبيتهن.

 

تنسيق الكورسيه في مختلف المناسبات

 شاهدنا الكثير من تصاميم الكورسيه وقد اعتمدتها النساء في مختلف المناسبات و في اطلالات الستريت ستايل ونسقنها بأساليب عصرية مع بناطيل الجينز أو البناطيل القماشية العريضة أو مع التنانير ولهذا فقد باتت هذه القطعة من تصاميم الموضة العصرية التي تعتمدها النساء من مختلف الأعمار.

كورسيه من تصميم فيرزاتشي لموسم خريف 2023
كورسيه من تصميم فيرزاتشي لموسم خريف 2023

بعد تحرر المرأة من الملابس الرصينة وبشكل خاص الكورسيه، عادت الموضة لتفرضها من جديدة في موسم خريف وشتاء 2023-2024 لكن بتصاميم أكثر عصرية وعملية.