نصائح ذهبية للمصممات السعوديات لرحلة إبداعية في عالم تصميم الأزياء من مصممات براند LOODYANA

أتاحت "هيئة الأزياء" الفرصة لـ 100 مصمم ومصممة من المواهب السعودية الإبداعية للتحليق بتصاميمهم في سماء العالمية، بتنظيم معرض "100 براند سعودي" في نيويورك ثم في ميلانو، بهدف دعم العلامات التجارية السعودية لتطوير أعمالها في مجال الأزياء والرفاهية والمجوهرات، وتزويدها بأفضل الأدوات للنمو في الأسواق المحلية والدولية، وفقا لرؤية السعودية 2030.

وكان من بين العلامات السعودية المشاركة في معرض "100 براند سعودي" المصممتين السعوديتين "عبير وخلود" الحقباني، مصممات براند LOODYANA "لوديانا"، اللتين التقتهما "هي" في حوار خاص تحدثتا فيه عن تجربتهما في معرض "100 براند سعودي"، ونصائحهما الذهبية للمصممات السعوديات لرحلة إبداعية في عالم تصميم الأزياء، من خلال هذا الحوار الممتع معهما.

تخصصت علامة لوديانا بالملابس الجاهزة
تخصصت علامة لوديانا بالملابس الجاهزة

كيف بدأت رحلة براندLOODYANA لوديانا في عالم الأزياء؟

نحن المصممتان عبير وخلود الحقباني مصممات براندLOODYANA لوديانا، تخصصنا في الملابس الجاهزة، كانت بدايتنا في عام٢٠٠١ بتشجيع من الوالدة في استلام "الأتيليه" الخاص بها فاكتسبنا الخبرة في هذا المجال.

كيف تقيمان تجربة المشاركة في معرض 100 براند سعودي؟

تجربة فيها التزام وتحدي مع أنفسنا لتقديم ابداعاتنا، بإشراف ذوي الخبرة من المتخصصين العالميين، ولقد استوحينا تصميمنا المشارك في المعرض من تراثنا، ونُفذ للمرأة العصرية المتجددة التي تبحث عن قطع أبدية.

ما هو الهدف من افتتاح بوتيك Eclectic؟

افتتحنا بوتيك Eclectic في الرياض بشارع التخصصي، والذي جمعنا فيه نخبة من أفضل المصممات حول الخليج والوطن العربي، بالحرص على اختيار قطع متميزة لدعمهن وتطوير مواهبهن الإبداعية.

تصاميم متنوعة للملابس الجاهزة من العلامة السعودية لوديانا
تصاميم متنوعة للملابس الجاهزة من العلامة السعودية لوديانا

من خلال رحلتكما في عالم تصميم الأزياء.. ما هي أبرز النصائح التي يمكن توجيهها للمصممات السعوديات؟

- من المهم أن تسأل المصممة نفسها هل العمل مؤقت كهواية؟ أم هو عمل لتحقيق الربح؟

فالهدف الاول ممكن البدء فيه لدراسة السوق وتحقيق المتعة، أما بناء على الهدف الثاني فستحتاج المصممة لعدة أمور، منها دراسة التصميم لاختصار صعوبات العمل مثل توصيل التصميم للخياطين وسهولة اختيار القماش المناسب للتصميم، وكذلك تسعير القطع وبيعها بربح وسداد اجور العمالة والمصاريف الأخرى.

- العمل في مجال الأزياء متنوع وجميل ولكنه يحتاج إلى التزام وجدية، فمن الممكن أن يبدأ كهواية ويتحول لدوام كامل مع توفر عدة موظفين، وهذا الهدف يتحقق بعد الخبرة واستشارة المختصين، أو يظل عمل للاستمتاع المؤقت فقط.

- من المهم تقبل الآراء المختلفة، والاستماع إلى أراء العملاء السلبية قبل الإيجابية، والنظر إليها على أنها انتقاد بناء والأخذ بها كنصيحة والاستفادة منها وتلبية الرغبات المختلفة بقدر الإمكان، فهي إحدى العوامل المساهمة في تحقيق النمو والتطوير والتقدم السريع في هذا المجال.

- يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن التصميم مختلف عن إدارة العمل، فهناك حاجة كبيرة لوجود شخص يكون كمرشد أو شخص مختص بإدارة الأعمال كالمحاسبة وتسعير القطع وغيرها، وذلك لأن المصمم يحتاج لأن يبدع ويتخيل ويركز على الجانب الفني كرسم الفنان للوحة، ولا يحتاج إلى الضغط كي لا يفقد تنفيذ خياله، أما إدارة الأعمال فهي تحتاج إلى تركيز مختلف.

- بخصوص العلامة التجارية فيجب الاهتمام بشكل كبير بوجود مصنع ينتج البضائع التي تُصدر محليا ولدول الخليج، ووجود بوتيك يحمل اسم المحل، لتحقيق الانتشار وسرعة تنفيذ كل ما هو جديد لمواكبة الأزياء العالمية.

من تصاميم علامة LOODYANA
من تصاميم علامة LOODYANA

ماهي تطلعاتكما المستقبلية في ظل الدعم الذي تحظى به المصممات السعوديات؟

نطمح بإذن الله لتأسيس مصنع محلي مع توفر نقاط بيع فاخرة حول المملكة.

الصور تم استلامها من قِبل المصممتين "عبير وخلود" الحقباني، مصممات براند LOODYANA "لوديانا".