مصممة الأزياء السعودية سكينة شبيب لـ"هي": أودّ لكل امراة أن تشعر بالقوة في تصاميمي

وصلت المصممة السعودية إلى العالمية وأصبح لها حضور وظهور قوي ينافس المصممين والمصممات من حول العالم. 

من بين هؤلاء المواهب المبدعة، تتألق المصممة السعودية سكينة شبيب بنجاحاتها التي صنعتها بجهدها وشغفها لتكون من أبرز المصممات السعوديات اللواتي يستمتعن بحضور عالمي لا يعلى عليه بين أفخر دور الأزياء العالمية في باريس. 

تحدثنا إليها بمناسبة اطلاق مجموعتها Black Swan المستوحاة من حبها لعالم الباليه، واخبرتنا عن اطلاقها لسلسلة حقائب جديدة من ضمن علامتها لأول مرة ... 

إليك تفاصيل اللقاء الخاص ل"هي" :

لماذا اخترتي Black Swan كملهمة للمجموعة الجديدة؟ 

أردت ان أدمج في هذه المجموعة شغفي لعالم الموضة والباليه.

 اخترت ثيم Black Swan المجموعة الجديدة لعشقي الكبير للباليه الذي أمارسه في فرنسا منذ سن السادسة من عمري.

أبتكرت جو غامض ملهم من قصة Swan Lake الشهيرة التي تسرد حكاية راقصة باليه كلنا ضحية لعنة حلت بها وحولتها الى بجعة. 

ماهي أبرز التفاصيل في هذه المجموعة؟ 

القصات المستوحاة من أزياء الباليه الرسمية بخفتها وتراقصها مع الحركة. التفاصيل الشفافة تذكرنا بطبقات من تنورة "التوتو" الخاصة براقصات الباليه، والتطاريز الفنية تمنح لمسة راقية الى المجموعة. 

ماهي أهم وأبرز الإمكانيات والتجارب التي جنيتيها من العمل مع مصممين عالميين مؤثرين أمثال Alexandre Vauthier؟ 

سعة الإبتكار هي أعلى جودة ممكن أن تتواجد  في اَي دار أزياء. عندما كنت أعمل كصانعة نمط Pattern Maker لدى Alexandre Vauthier ، كان المصمم يطلب ان تكون القصات مصنوعة من خامة سبانكدس المطاطية وبألوان فاقعة، وهي خطوة جريئة في اختيار هذه التفاصيل آنذاك في 2012. 

من اجل ان نظل ذو قيمة في هذا العصر الحديث، يجب ان يكون عنصر الابتكار متواجد، ويعرف كيف يوظف التكنولوجيا في استعمال الخامات لابتكار ظواهر وقطع دارجة. المصممون الناجحون لا يخافون من الإقبال على التجارب. 

عندما عملت كمطرزة في شانيل، استمتعت بتواجدي في أستديو لم يخلو من الإبداع مع تواجد الخامات التي سمحت لنا بالقيام بتجارب مختلفة لابتكار التفاصي.   

ما هي الأحاسيس والمشاعر التي تودين من عميلاتك تذوقها عند ارتداء احد من تصاميك؟ 

أودّ لكل امراة ترتدي احد من تصاميمي أن تشعر بالقوة والتمكين. هذا الشعور يحميها وايضا يضيف اليها عنصر واسلوب خاص.

عندما أقوم بعمل القياسات مع العميلات في الاتيليه الخاص بي أول شيء انظر اليها عن الوجه، لان العيون تخبرني بشعور المرأة حيال فستانها. 

أخبرينا عن مجموعة الحقائب التي اطلقتيها مؤخرا؟ 

استعد حاليا لإطلاق مجموعة حقائب جديدة بعنوان Signature مصنوعة من تصميم واحد فقط - ذات تصميم مينيمالي ودارج - ومتوفرة بسبعة ألوان مختلفة لموسم الخريف والشتاء 

نوفر في الاتيليه خدمة تخصيص الحقائب حسب طلب العميلة، ومواكبة للموضة، نوفر خاصية تطريز اول احرف من اسم العميلة على الحقيبة، أو اَي حرف يودون وضعه. نقوم بتطريزه بخيوط ذهبية او بالخرز الكريستالي. 

ماهو سر نجاحك عالميا؟ 

لا يوجد سر للنجاح. يظن الناس احيانا ان معجزة تسببت في نجاحهم من دون جهد او تعب وبالنسبة لي هذا هراء. 

النجاح يأتي من رؤية تعتمد على استراتيجية تسويقية وتجارية قوية، توظيف فريق عمل مثالي ومناسب لتنفيذ الاستراتيجية بشغف، وجهد، وتناسق واتقان بشكل يومي. 

من الضروري ان تتكيف مع السوق باستمرار لكي تكون ذو معنى وصلة مع التغييرات؛ ليس هناك اسواء من اطلاق منتج لا يحتاجه اَي مستهلك. 

ابتدأت شركتي في 2016 مع مساعدة واحدة فقط. كنّت أقوم بالاشراف على تصميم وتنفيذ قطع الكوتور بمفردي، اضافة الى اعمال التسويق الضرورية وإدارة السوشال ميديا. 

وبعدها بدأت لاستقبال الطلبات الخاصة من عميلاتي الذين يضعون طلبات  بفساتين أعراس في الاتيليه الخاص بي في باريس. وساهموا في اشهاري بالكلمة الطيبة لعميلات أخريات، ومن هنا ازدادت الطلبات واستطعت في توليد المال، واستثمرت ذلك في تعيين مساعدين  إضافيين وتقسيم العمل عليهم. 

دائما نكيف الاستراتيجية التجارية لتتناسب مع التغييرات الحاصلة في السوق. وبذلك أطلقنا البوتيك الالكتروني www.sakinaparis.com في 2017 لنصبح ماركة عالمية. واستفدنا من الزيارات العالية للموقع شهريا من الدعم الإعلامي والردود الإيجابية من العملاء. 

ماهي خططك ومشاريعك المستقبلية

 نعمل حاليا على مشروع تلفزيوني في الشرق الاوسط لعام 2019. لا أستطيع البوح عن أكثر من ذلك!ترقبوني