أبرز الأحداث التي لا يُمكن تفويتها في أسبوع دبي للتصميم 2022

من التراكيب في الساحات الخارجية والمشاريع البارزة الطنانة إلى محطات المواهب الصاعدة وجلسات الصُنّاع النقاشية الجذابة، هذه هي أبرز المعالم التي لا يُمكن تفويتها في أسبوع دبي للتصميم 2022. يعرض أسبوع دبي للتصميم هذا العام سلسلة من التراكيب الفنية الضخمة الغامرة ضمن فعاليات "حي دبي للتصميم" (d3) والتي تُسلّط الضوء على موضوع المهرجان: "التأثير عبر التصميم".

تقول كيت باري، مديرة أسبوع دبي للتصميم: "تقوم فكرة «التأثير عبر التصميم» على عدد من قصص التصميم القصيرة التي تدور حول الاستدامة، ولقد تواصلنا مع مهندسين معماريين ومصممين إقليميين وعالميين، وطلبنا منهم تقديم عمل فني حصري للحدث له تأثير إيجابي على البيئة. يُمكن أن يتجسد هذا التأثير من خلال ابتكار مواد جديدة، وإعادة التدوير و/أو إعادة التدوير للأفضل، ومن هذا المُنطلق، يُعبّر موضوع «التأثير عبر التصميم» عن الأوجه المختلفة لتصميم مستقبل أفضل".

المعارض

الموهبة الأمريكية " OBMI" هي شركة معمارية لها خبرة واسعة في تصميم الوجهات الأكثر شهرة في العالم بأسلوب يُجسّد ويُبرز روح المكان. تستكشف "OBMI" الطابع الفريد لكل وجهة ومجتمع وبيئة، لتُحوّل هذا الفهم إلى تصاميم عجيبة. يتحاور تصميم الجناح الذي يحمل عنوان "Once Upon a Forest" (يُحكى أن في الغابة) مع منظور التراث الطبيعي والبيئة المرنة في الإمارات، ويتأصّل مظهره الحيوي في طبيعة غابات أشجار القرم (المنغروف) التي تُشكّل الكثير من المشاهد الطبيعية الخلابة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهكذا يأتي هذا العمل بموانئ القرم الطبيعية إلى قلب عالم التصميم في القرن الحادي والعشرين، وتحت المظلة العائمة سيخطو الزوار خطى تُفضي إلى الانغماس في استكشاف احساس الحماية والأمل الذي ينتظرهم في غمرة النظام البيئي للغابات المحلية. علّق طارق الزيات، المدير العام لشركة "OBMI" قائلاً: "تتمثل مهمة "OBMI" دائمًا في ترك المجتمعات التي نخدمها في حالة أفضل مما وجدناها عليها، والتصميم من أجل تحقيق أفضل النتائج على المدى الطويل للأرض والمجتمعات. بوحي من هذا الشغف المشترك وموضوع حدث هذا العام، ولد مشروع "Once Upon a Forest" الذي أنجزته شركة "OBMI" آملًا في أن ينغمس الزوار في استكشاف جمال أهم المصادر الطبيعية في المنطقة وأكثرها قيمةً لدعم جهود الحفاظ على غابات أشجار القرم من أجل تحقيق مستقبل أكثر استدامة".

"Grounded Design" هو استوديو للتصميم الداخلي يقع مقره في دبي، ويتخصص في المشاريع السكنية والتجارية والضيافة الراقية. "Grounded in Hope" (جذور الأمل) هو عمل فني من تصميم باني سنغ، الشريك المؤسس والمدير الإبداعي للشركة، وجيانا دوكماك، مدير المشروع، إلى جانب المصممين الرئيسيين ماهر ساهني وعبد الحسيب. يُقدّم هذا التركيب سردًا يتكشف من خلال التدرجات اللونية الناعمة والألوان الطبيعية التي تفيض على النسيج، ويُجسّد موطنًا وبيئة مناسبة تأوي الطيور والثديات الباحثة عن الظل والحماية، مُسلّطًا الضوء على أهمية الهندسة المعمارية المسؤولة والواعية بيئيًا في تحقيق السلام والانسجام مع كوكبنا، كما يُظهر العمل كيفية تجديد المواد بشكل إبداعي ودور التصميم المسؤول في تقليل الآثار البيئية وضمان حياة أفضل للأجيال القادمة.

"فضاء" (Fadaa Space) هو مكتب للهندسة المعمارية والتصميم مقره عمّان ونيويورك، مكرّس للتصميم المستجيب للبيئة. يُقدّم "فضاء" تركيب بعنوان "KIN" والذي يدعو الزوار إلى إعادة التفكير في علاقتهم بالطبيعة ووضع حد للاستغلال الخاطئ لها وتحقيق التعايش. استُخدم في هذا التصميم طوب حيوي مصنوع من بقايا المحار الناتجة عن مخلفات المطاعم والجير منخفض الكربون، ويأوي العمل عددًا من النباتات الأصلية. نتيجة لهذا الالتزام بالاستدامة، تم إدراج مشروع فضاء بعنوان "D/O Aqaba" ضمن قائمة المرشحين المختصرة لفئة الديكور الداخلي المستدام في جوائز "Dezeen" لعام 2022.

من فكرة الموجة المعكوسة، استلهمت الموهبة الإماراتية "Quartz Architects" تصميم العمل التركيبي الذي يحمل عنوان "How Much Does Your Debris Weigh?" (كم يزن حطامك؟). يصنع هذا العمل من النفايات مساحة تجريبية تقف كدلالة على مستقبلنا المتصور إذا استمرت ممارسات إدارة النفايات التي نتبعها اليوم، حيث يعرض مواد مُحطّمة متعاقبة في حالتها الخام للتأكيد بقوة على مفهوم المادية، ومن خلال استكشاف حالة المواد المختلفة المُستخدمة في عملية البناء المعماري، يدعونا هذا التركيب الفني إلى إعادة التفكير في محيطنا وتصميمه من جديد.

لطالما كان التعبير في التصميم من خلال الحضور التجريبي أو المعماري الضخم للأعمال التي تُقدّمها العلامات التجارية أو المصممون أو نتاج التعاون الخاص عنصرًا أساسيًا في "أسبوع دبي للتصميم"، وذلك بهدف جذب اهتمام الزوار وتفاعلهم الملحوظ مع الفكرة المطروحة. تتضمن فعاليات هذا العام موضوعات رئيسية مثل الميتافيرس واستكشاف التصورات المتغيرة للتصميم في دبي وإبراز المواهب المحلّية. يستكشف المعرض الخاص "Design in the Metaverse"، برعاية شركة MetaDecrypt، موضوع التصميم الرقمي، ويهدف إلى التثقيف وفتح الباب أمام المزيد من المناقشات التي تُركّز على المواضيع الحالية الهامة، مثل الواقع المُعزّز والافتراضي، وتقنيات الرموز غير القابلة للاستبدال، والعوالم الافتراضية، ويدعم برنامج الجلسات النقاشية"Metaverse Talks" المعرض خلال فعاليات الأسبوع. تُقدّم "إيوان مكتبي"، المؤسسة العريقة في مجال السجاد والمنسوجات التراثية والمبدعة في عالم تصاميم السجاد العصري، مجموعة "ترمينال جي" (Terminal G.) وهي الأولى من نوعها، حيث تم الإعداد لها على يد مصممين مبدعين ينتمون إلى خمس دول في منطقة الخليج العربي وهي: مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة. تُمثل المجموعة عرضاً فريداً من نوعه للثقافة الخليجية المعاصرة من خلال عيون مبدعيها باستخدام فن حياكة السجاد كوسيلة للتعبير. من خلال تركيبها الفني بعنوان "Raising Sand" تُوظّف الفنانة تشارلوت دي بيل ضوء النيون كوسيلة فنية للتعبير عن الازدهار الساحر الذي شهدته مدينة دبي.

حوارات، وورش عمل، و"ماستر كلاسز"

تستضيف فعاليات "أسبوع دبي للتصميم" برنامج جلسات نقاشية بعنوان "Design in the Metaverse" برعاية شركة ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية، سيتطرق خلاله قادة القطاع الرئيسيين إلى الاتجاهات والابتكارات في عالم الميتافرس وأثر هذه التقنية على توسيع آفاق التصميم (تاريخ الحدث: 11 نوفمبر).  تتضمن الحوارات الرئيسية الأخرى، المُقدّمة ضمن فعالية "المصدر، المورد، التعهيد" (Source, Resource, Outsource)، برنامج "DXBDW Talk" والذي يشمل محاضرة بعنوان "حالة الاستدامة: هل تدخل الهندسة المعمارية في حلقة مفرغة" بمشاركة من إسلام المشتولي، كبير مسؤولي التصميم في OBMI، والشريك المؤسس لشركة "فضاء" الهندسية (تاريخ الحدث: 10 نوفمبر)، كما ستُلقي مصممة الديكور الداخلي المشهورة عالميًا، كيلي هوبين الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، كلمة رئيسية خلال جلسة نقاشية مع طالب تشودراي، من مجلة "Architectural Digest" (تاريخ الحدث: 9 نوفمبر).

ستتضمن فعاليات "أسبوع دبي للتصميم" أيضًا سلسلة من ورش العمل التعاونية والعملية ضمن برنامج يُقدّم للزوار من كافة الأعمار والمستويات فرصة للتعلم من أساتذة من مؤسسات ذات شهرة عالمية، وكذلك الصناع الذين يتحدون القواعد ويُطلِقون العنان للابتكار والإبداع من خلال التجارب المادية.

يُمكن للزوار المشاركة في ورشة عمل "Dream Symbolism Printmaker" (الطباعة ورمزية الأحلام) التي تُقدّمها الفنانة متعددة التخصصات نصرة البوعينين. تدعو ورشة العمل المشاركين إلى تذكّر الأحلام المهمة التي تعيش في ذاكرتهم، وترجمتها إلى شكل رمزي. " Storytelling in Social Media" (السرد القصصي في وسائل التواصل الاجتماعي) هي ورشة عمل يُقدّمها المخرج اللبناني سامر أرزوني، ويتعرف خلالها المشاركون على بنية السرد التقليدية القائمة على ثلاثة أجزاء والمُستخدمة منذ بداية الزمان.

معرض المصممين الإماراتيين

يُعدّ معرض المصممين الإماراتيين الذي طال انتظاره من الأحداث العديدة البارزة التي يشهدها برنامج أسبوع دبي للتصميم. يُقام هذا المعرض الذي يُقدّم مجموعة مختارة من المواهب المتمرسة والصاعدة من كافة مجالات التصميم في خيمة "داون تاون ديزاين"، ويهدف إلى تزويد المبدعين بمنصة لتعزيز تواجدهم في أوساط مجتمع كبار المصممين من جميع أنحاء العالم، وتوسيع قاعدتهم الجماهيرية وعلاقاتهم المهنية.

تم تصميم المساحة من قبل الثنائي المعماري الإماراتي الشهير في استوديو "D.04"، على نحو يعكس المواد المستخدمة في البيوت الإماراتية التقليدية. سيشهد الحدث عرضًا مفعمًا بالحيوية لمصممين، مثل فاطمة العوضي، الذين سيعرضون عمل بعنوان "The Vault" (الخزنة)، وهو تركيب فني يعكس المفاهيم المعمارية التقليدية من خلال تقديم قطعة أثاث بسيطة ولكن رائعة، هذا بالإضافة إلى أعمال فريدة أخرى مثل "Sediments" (الرواسب) للمصممة تالين هازبار، وهو تركيب فني يتكوّن من ألواح مكدّسة تم تشكيلها في صورة وحدة بسيطة تُظهر هيكلًا خطيًا يتكون من سلسلة من مقاعد مصنوعة من نفايات البحر، لصالح فريق دبي للغوص التطوعي. يتكوّن هذا العمل الفني من ثلاث قطع من إجمالي 20 من الأعمال المحركة للفكر والتي ابتكرتها مواهب مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحت إشراف القيّم سيريل زميت.

للاطلاع على الجدول الكامل للجلسات النقاشية، وورش العمل، والفعاليات، يُرجى زيارة dubaidesignweek.ae