أسبوع دبي للتصميم 2022: برنامج غني وشامل من الميتافيرس الى ورشات عمل لجميع أفراد العائلة

تنطلق فعاليات أسبوع دبي للتصميم، المهرجان الإبداعي الأكبر على مستوى المنطقة، وذلك بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، من 8 حتى 13 نوفمبر 2022 ببرنامجٍ غني ومتنوع احتفاءً بالتصميم والإبداع، ما يرسخ مكانة دبي العالمية في شتى مجالات التصميم والإبداع والفنون.

وسيقدم الحدث بنسخته الثامنة هذا العام مساحة استثنائية للمصممين الموهوبين والمبدعين لتسليط الضوء على مواهبهم ومهاراتهم، حيث ستتضمن الفعاليات والأنشطة مجموعة متنوعة وغنيّة من المعارض والأعمال الفنية التركيبية والمعارض وجلسات الحوار وورش العمل وغيرها، والتي ستكون جميعها متاحة للزوار من مختلف الخبرات والمعارف.

ورش العمل

يقدّم برنامج ورش العمل خلال أسبوع دبي للتصميم للزائرين من مختلف الفئات العمرية فرصة التعلّم بشكل مباشر من نخبة من المتخصّصين، بمن فيهم أساتذة يعملون في مؤسسات ذات شهرة عالمية ومبدعين يطمحون اليوم إلى بلوغ آفاق جديدة على صعيد الابتكار بالمواد والإبداع في التصميم.

"إنك يور برينتز"- مجموعة شغف

ورشة عمل تتيح للمشاركين فيها استكشاف التقنيات التقليدية للطباعة، ومنها "لينو- كات" Lino-cut و"دراي بوينت" Drypoint، والقيام بقص ونحت تصاميمهم الخاصة في قوالب من الشمع، ثم نشر رذاذ الحبر على ما تبقّى منها، عبر بخّاخٍ خاص. كما يتعلّمون تقنية "دراي بوينت" من خلال نقش التصميم مباشرةً على لوحٍ نحاسيّ، بواسطة الأداة الحادّة الخاصة بهذا النوع من الفنون. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المشاركون بابتكار وطباعة وختم مطبوعاتهم الفريدة على أيّ قطعةٍ يختارونها، مثل القمصان وحقائب اليد والدفاتر وغيرها.

أعمار المشاركين: 12 سنة وما فوق

يُفتح باب التسجيل في 1 نوفمبر.

حول "مجموعة شغف"

هي مجموعة تضمّ فنانين إماراتيين مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، تواكب أنشطة التصميم والفنون التشكيلية التي قد تعود بالفائدة على المبدعين المحترفين، وينصبّ اهتمام أعضائها على المعارض الدولية.

تطريز- 81 ديزاينز

يتعلّم المشاركون في هذه الورشة تقنيات الجمع بين الخيوط الملوّنة والأنماط المختلفة، لابتكار زخارف تقليدية.

"تطريز" هو تقنية فنية فلسطينية قديمة، ويُعتبر شكلاً فريداً من الرسم بالخيوط، يتميّز بألوانه الغنية وتركيباته المتنوّعة. في هذه الورشة التي تنظمها "81 ديزاينز" وتستغرق ساعتين من الوقت، سيتعلّم المشاركون تقنيات الجمع بين الخيوط الملوّنة والأنماط المختلفة، لابتكار زخارف تقليدية، مع استكشافهم تاريخ هذه الحرفة التقليدية، وانخراطهم المباشر في تجربة التطريز، كما تأخذهم ورشة العمل هذه في رحلةٍ ثقافية حافلة بالمعلومات القيّمة.

أعمار المشاركين: 16 سنة وما فوق

يُفتح باب التسجيل في 1 نوفمبر.

حول "81 تطريز"

هي مؤسسة اجتماعية رائدة، تعمل على تمكين النساء الحِرفيات اجتماعياً واقتصادياً، وتشكل منصةً تجمع بين الفن والعمل الإنساني، عبر عرض إبداعات لاجئات حِرفيات موهوبات، ومن خلال ذلك، تنشر هذه المنصة المزيد من الأمل في بناء مستقبلٍ أكثر إشراقاً، مع الحفاظ على تقنية التطريز القديمة وتحديثها.

ورش عمل للأطفال:

تثقيف من إيزي دودلز- إيزي دودلز

سيدتان إماراتيتان من الأمهات الشغوفات بالعطاء، قامتا بتأسيس "إيزي دودلز" بهدف ابتكار ألعاب تجمع بين المرح واللعب والاستدامة والجودة العالية والمضمون الراقي.

"إيزي دودلز" هي شركة أسستها سيدتان إماراتيتان، قرّرتا ابتكار طريقة تعلّم غير تقليدية، واعتمدتا نهجاً قائماً على أنّ الأطفال يتعلّمون بشكلٍ أفضل من خلال اللعب. باستخدامهما معجوناً خالياً من الملوّثات، وقيامهما بصنع الطلاء بنفسيهما، تؤكد هاتان السيدتان أنّ الاستدامة مسألةٌ ملحّة بالطبع، ولكن يمكن للمساهمة فيها أن تكون ممتعة أيضاً، كما تساعدان الأطفال على تصنيع تلويناتهم العضوية، والاستمتاع بممارسة فنّ الرسم، وتنفيذ ابتكاراتهم على أوانٍ فخارية، يأخذونها معهم.

أعمار المشاركين: 5 سنوات – 11 سنة

للتسجيل يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: [email protected]

أختام ومطبوعات على المنسوجات - دييغو ميندوزا من "تشكيل"

يقوم المشاركون بابتكار تصاميم نقشات تتمّ طباعتها على منسوجات.

المشاركون في هذه الورشة سيقومون بابتكار تصاميم نقشات تتمّ طباعتها بعد ذلك على منسوجات. يبدأ المشاركون أولاً بتصميم أختامٍ خاصة بهم، يتمّ بعد ذلك طبعها على الأقمشة المتنوّعة، لتأتي النتيجة تصاميم ذات أشكالٍ مختلفة، مطبوعة على منسوجات ملونة، من خلال تكرار طبعها على الأقمشة.

أعمار المشاركين: 8 – 12 سنة

يُفتح باب التسجيل في 1 نوفمبر.

حول "دييغو ميندوزا"

هو منسق البرنامج التعليمي والتوعوي في "تشكيل". يتحدّر هذا الفنان من أصولٍ مكسيكية، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة باختصاص الرسم والطباعة من "جامعة فيرجينيا كومنولث في قطر"، وماجستير في الفنون والقيادة التربوية. سبق لدييغو أن عمل في مجال التعليم الثقافي والخاص في كلٍّ من قطر وإندونيسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وتنزانيا والمكسيك. يستكشف عمله أبعاد الإبداع الثقافي الهجين، ويحاول من خلاله جمع حقائق ثقافية مختلفة وتشريحها، بهدف طرح تساؤلاتٍ مجدية حول قيمه الثقافية الخاصة وكيفية ترجمتها.

مدينة الورق- جماليات الأوراق الجماعية لـ "نوا هايم"

لعبة تفاعلية تقوم على جماليات الأوراق الجماعية. الطريقة سهلة: طيّ الأوراق وبناء كتل ورقية، لبناء نماذج وأشكال لا يحدّها خيال!

تدعو سفارة مملكة هولندا في أبو ظبي، والقنصلية العامة في دبي، جميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات إلى المشاركة في ورشة "مدينة الورق: لعبة بناء تفاعلية"، من "استوديو روتردام لجماليات الأوراق الجماعية". يكفي أن تقوم بطيّ الأوراق ووصل كتل البناء الورقية وتجميعها بطريقةٍ سهلة، لإنشاء نماذج وهياكل بديعة لا يحدّها خيال! يدعم هذا النشاط طلابٌ من قسم الهندسة المعمارية (COE) في جامعة الإمارات العربية المتحدة. منذ تقديمه في "مهرجان لندن للهندسة المعمارية" في العام 2008، باتت أقسام التعليم لدى المتاحف في جميع أنحاء العالم تستخدم نموذج لعبة الورق بمقاس A4.

أعمار المشاركين: 7 سنوات وما فوق

باب التسجيل مفتوح في 1 نوفمبر.

حول جماليات الأوراق الجماعية:

تعمل "جماليات الأوراق الجماعية" على تصميم وتطوير موادّ تشرك الجمهور فيها، وتعميم موارد التعليم المعرفي في مجال الهندسة المعمارية وقطع الأثاث للأطفال والعائلات، ضمن تشكيلاتٍ ثقافية رائدة.

إضاءة على عالم التصميم الرقمي

يستضيف حي دبي للتصميم مجموعة غنية ومتنوّعة من المعارض التي تلقي الضوء على كيفية إسهام التكنولوجيا المرتبطة بالعالم الافتراضي "الميتافيرس" في دفع المصمّمين نحو آفاق جديدة. وفي إطار معرض "داون تاون ديزاين"، سيلقي معرض "مصمّمون من الإمارات"، الذي يحصل على الدعم من دبي للثقافة، الضوء هذا العام من جديد على مجموعة من أبرز أعمال بعض المصمّمين المحليين.

أهلاً بكم في عالم الميتافيرس: "التصميم في عالم الميتافيرس"

انغمسوا في عالمٍ مذهل من التصاميم الرقمية، واكتشفوا آفاقه اللامحدودة، مع إعلان أسبوع دبي للتصميم الذي يُقام من 8 إلى 12 نوفمبر، عن استضافته معرضاً تم تنظيمه خصيصاً لنسخة العام 2022 من أسبوع دبي للتصميم، ويحمل عنوان "التصميم في عالم الميتافيرس"، بدعمٍ من شركة "ميتاديكريبت"، ومقرّها دبي.

المعلوم أنّ الميتافيرس بات يعمل على تغيير مفاهيم الثقافة وسبل تنظيمها وأطر تصميمها، بما يؤثر على مختلف التجارب الفنية، الافتراضية منها والواقعية. وتماشياً مع جهود دبي لأن تصبح إحدى أبرز الوجهات العالمية الرائدة في عالم الميتافيرس، يشكل "أسبوع دبي للتصميم" الفرصة المثالية لكم، لاستكشاف الثورة التي سيحدثها في عالم التصميم، والقطاعات ذات الصلة به، وغيرها. 

بانتظار الزوار تجربةٌ فريدة لم يسبق لها مثيل، تتولاها شركة "ميتاديكريبت"، المنصة الرائدة للنموّ والتحوّل في مجال "البلوك تشين". توفر هذه الشركة حلولًا مبتكرة لمشاريع "البلوك تشين" و"الميتافيرس" في جميع أنحاء العالم، وستكشف في هذا المعرض كيف تعمل تقنية "الميتافيرس" حالياً على فتح آفاق التصميم على آفاقٍ غير محدودة، وإعادة التعريف بالمفاهيم التي تشكل تجربةً غامرة. وتتيح شركة "ميتاديكريبت" لكبار المصمّمين عرض أعمالهم، والتفاعل في الوقت ذاته مع ضيوف المعرض الذي يشكل حدثاً ملهماً وجذاباً.
يهدف التصميم في عالم الميتافيرس إلى التعريف بالأسس الجديدة، وإثارة المزيد من النقاش حولها، مع التركيز على: أهم المجالات للنموّ، تقنيات التصميم، الأدوات اللازمة، المهارات التي يجب امتلاكها والواجب تطويرها لإطلاق منتجاتٍ عبر "البلوك تشين" و"الرموز غير القابلة للاسترداد" والأصول الرقمية والواقع الافتراضي والواقع المعزّز، والعوالم الافتراضية، والتوأمة الرقمية والمؤسسات الغامرة.

أبرز ما يميّز التصميم في عالم الميتافيرس هو الأعمال المتعلّقة بالصناعات المتنوّعة، مثل: الهندسة المعمارية والأزياء والعقارات وتجارب الألعاب الغامرة. وستشكل المنطقة الأنيقة التي يُقام فيها المعرض خلفيةً مثالية، تمنح الحضور فرصةً غير مسبوقة لاستكشاف عالم الميتافيرس افتراضياً وواقعياً.

حول ميتاديكريبت

أسست "راكيل باتيل" شركة "ميتاديكريبت" مع والدتها "تينا باتيل"، وهي رئيسة الشركة، ومستثمرة تمتلك رؤية طليعية. وبالتوازي مع نموّ فريق التطوير في "بنغالور"- الهند، باشر الفريق الأساسي من أصحاب الخبرة العمل والتأسيس في دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. توفّر "ميتاديكريبت" الاستشارات العملية والمباشرة للمنظمات والأفراد في ثلاث مجالات هي: "البلوك تشين": عبر التطوير الإستراتيجي والتكنولوجي؛ الميتافيرس: عبر الإستراتيجيات والتصميم والتطوير؛ ونموّ مشاريع "ويب 3" والرموز غير القابلة للاسترداد، ومشاريع الميتافيرس: عبر ورش العمل المتخصصة والهاكاثون والفعاليات الواقعية.