زوج سعودي يعض زوجته .. فماذا حكمت عليه المحكمة!

زوج سعودي يعض زوجته

زوج سعودي يعض زوجته

الزوج عض زوجته واصابها بنزيف مستمر

الزوج عض زوجته واصابها بنزيف مستمر

الزوج ضرب زوجته وعنفها

الزوج ضرب زوجته وعنفها

على الرغم من محاربة الجهات المعنية في السعودية لكافة أشكال العنف و الايذاء، الا أن ساحات المحاكم لا زالت تشهد قضايا لصراعات عنيفة بين الأزواج سببها العنف الأسري، في ظل انتصار المحاكم و انصافها للمرأة المعرضة للعنف، بالأحكام القضائية التي يتم اصدارها ضد الزوج المُعنف.

احدى هذه القضايا و التي تعد قضية غريبة من نوعها، زوج سعودي عض زوجته و ضربها و عنفها ... ليحكم عليه القاضي بالسجن و الجلد، بل و أضيف إلى هذه العقوبة لأول مرة، إتاحة الفرصة للزوجة لمشاهدة تنفيذ حكم الجلد في زوجها !

تفاصيل القضية

أوضح مصدر عدلي لإحدى الصحف المحلية، أن المحكمة الجزائية في الرياض قد تلقت قضية محالة من الجهات الأمنية، مرفوعة من مواطنة تعرضت للعض و الضرب من زوجها، مرفقة بتقرير طبي صادر من مستشفي حكومي، حيث أوضح التقرير أن المدعية حضرت إلى طوارئ المستشفي و هي تعاني حالة نفسية سيئة، و بعد الكشف عليها وجد أنها مصابة بجرح عميق في كتفها اليسرى نتيجة عض زوجها لها، ما تسبب في حدوث نزيف مستمر، و فقدان كمية من الدم، و كذلك وجود ندبات ناتجة عن التعرض لضرب شديد.

و بنظر قاضي المحكمة إلى هذه القضية، تم استدعاء الزوج المُدعى عليه، لمواجهته بالاتهامات التي قدمتها الزوجة، ليبرر الزوج أفعاله تلك بأنه يعاني عصبية شديدة، و لا يعرف سببا لما قام به، و أنه نادم على ما فعل، فأحالت المحكمة القضية إلى لجنة الصلح، و لكن بعد مرور عدة جلسات لم يصل الزوجان المتخاصمان إلى حل، فرُفع تقريرا للقاضي بذلك.

حكم المحكمة على الزوج

رأى ناظر القضية أن ما فعله الزوج يخالف الأنظمة العامة التي تحفظ على الناس دماءهم و أعراضهم، و لأن المدعى عليه لا توجد له سوابق، و بالنظر إلى مدة الشفاء المحددة للزوجة في التقرير الطبي، و هي شهر، فلقد تمت إدانة الزوج بما نسب إليه من التلفظ على زوجته، و عضها، و ضربها، و إصابتها بجرح عميق، و حكم عليه بالسجن 3 أيام و الجلد 30 جلدة بالحق العام، و بالحكم نفسه للحق الخاص، و أعطيت الزوجة حق حضور تنفيذ الحكم، أو أن ينفذ في السجن، أو التنازل عن الحق الخاص، و يعدّ هذا الحكم الأول الذي يعطي الزوجة الحق في حضور تنفيذ حد الجلد على الزوج.

رأي مستشار قانوني 

يُذكر بأن المستشار القانوني ياسر العبدلي قد أوضح أن الحكم على الزوج بالسجن و الجلد جراء تعديه على زوجته إما بالضرب أو التعنيف باللفظ من الحقوق التي كفلها الشرع و القضاة، و كذلك إتاحة الفرصة للمدعية لمشاهدة تنفيذ حكم الجلد في زوجها، يعدّ ردا لكرامتها التي جرحت بالضرب و الإهانة.

خليجي يحرق زوجته امام اطفالها الستة

سبعيني سعودي يحتفل بذكرى زواجه الـ 50 بالشموع والورود

كيف عاقبت سيدة زوجها السعودي بعد ان علمت بزواجه الثاني ؟