جهات حكومية سعودية تفوز بجائزة الشرق الأوسط لتميّز الحكومة والمدن الذكية

جهات حكومية سعودية تفوز بجائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية و يقيم الجائزة معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز سنويا تقديرا لأفضل إنجازات وممارسات التحول المؤسسي الذكي ومبادرات تطوير تنافسية الخدمات، وتكريم استراتيجيات التميز في قطاعات منظومة الحكومة والمدن الذكية والقطاعات ذات الصلة، وذلك بعد الترشيح من خبراء ومختصين ولجنة تحكيم الجائزة.

وتتبلور رؤية الجائزة في تحقيق الانتقال السلس والمتميز نحو أنظمة الحكومة والخدمات الذكية وإبراز القيادات الذين أسهموا في صياغة قواعد التنافسية العالمية لتوفير عناصر النجاح لمؤسسات المنطقة، كي تكون الأكثر إبداعاً في مواكبة الابتكارات، والنهوض بمنظومة البنية التحتية للحكومة والمدن الذكية.

الهيئة العامة للغذاء والدواء

فازت الهيئة بجائزة الشرق الأوسط الـ23 لتميز الحكومة والمدن الذكية عن فئة تميز شبكات التواصل الاجتماعي للحكومة الذكية ، وذلك عن مشروعها تحدي 2030 ، وهو عبارة عن حملة توعوية لتعزيز نمط الحياة الصحي وعادات الغذاء الصحي في السعودية، تضمنّت التعريف بالسعرات الحرارية وطرق قياسها وحرقها وكيفية احتساب الاحتياج اليومي للفرد من السعرات الحرارية، وتقديم نصائح تغذوية من أخصائيي الهيئة في فعاليات أقيمت بالرياض وجدة والخبر.

وتخلل الحملة التوعوية إطلاق مسابقة تفاعلية عبر منصات التواصل الاجتماعي (تويتر، انستغرام، سناب شات) تتضمن التسجيل في تحدي 2030 بهدف المحافظة على نمط الحياة الصحي وتعزيزه بممارسة النشاط البدني عبر هاشتاق #تحدي_2030 على "تويتر". وحقق وسم الحملة ترند عالي على تويتر .

 وزارة الثقافة والإعلام

والتي فازت أيضا بجائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية، بفئة تميز الخدمات الحكومية الذكية ، المقدمة من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز ، وجاء فوز وزارة الثقافة والإعلام بالجائزة، بفضل النقلة الكبيرة التي أحدثتها في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية عبر بوابتها الإلكترونية المتكاملة، لتسريع الإجراءات وتسهيلها عبر أنظمة تقنية مرتبطة بمعايير ضبط الجودة وقياس الأداء.

كما تأتي الجائزة، تتويجاً للجهود التي بذلتها الوزارة وأسهمت في التطور الكبير في تقديم الخدمات الإلكترونية التي من بينها خدمة فسح الكتب إلكترونياً، بالإضافة لنظام إدارة الرخص الإعلامية في الوزارة الذي يتيح تقديم خدمة الرخص الإعلامية إلكترونياً للمواطنين، ونظام الإعلانات على صحيفة أم القرى، ونظام رفع المخالفات الإعلامية، ونظام المؤتمرات والفعاليات، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.